سمير صفيرفنان وملحن لبناني، ولد يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1961، وهو أخ لشقيقتين.


توفي والده مرعي صفير حين كان عمره 4 سنوات، وتحمّل مسؤولية عائلته منذ صغره، وقد تأثر بالراحل الكبير عاصي الرحباني والملحن المصري الراحل بليغ حمدي.
إنطلقت مسيرته الفنية بأغنية "بلاش يا قلبي عذاب"، من ألحانه، والتي نالت شهرة كبيرة.
وبعدها ركز عمله على التلحين، من خلال عقد عمل مع "ستوديو الفن"، وقدّم الألحان للمتخرجين، وإستمرت مسيرته الفنية بالتعاون مع أهم النجوم في الشرق الأوسط، ليصبح لديه في رصيده أكثر من 600 لحناً مسجلاً بإسمه، كما قدم للفن العديد من الأعمال الناجحة والمميزة.

سمير صفير والغناء

غنى سمير صفير عدداً من الأغنيات بصوته، منها "الناس اجناس"، "زلزال"، "الرمز اللبناني"، "مالي صبر يا ناس" مع الفنان اللبناني عاصي الحلاني، التي قدّماها عام 1998، وحققا من خلالها نجاحاً كبيراً أيضاً، لكنه قدم أعمالاً أكثر في التلحين للفنانين.

أعماله في التلحين

قدّم سمير صفير أفضل الأعمال الغنائية في التلحين، والتي نالت شهرة واسعة، مع أهم النجوم منهم الشحرورة صباح وعاصي الحلاني ووائل كفوري ونوال الزغبي وأصالة ونانسي عجرم وأحمد الشريف وغيرهم، فلحّن أغنيات رددها الجمهور وحفظها ولا يزال يحفظها عن ظهر قلب، فمن منا لا يعرف ديو وائل ونوال "مين حبيبي انا؟".
ومن الأغاني التي لحّنها سمير صفير لأهم النجوم:

صباح
"حب مرتك بس"، "قالولي شايف حالك"،

عاصي الحلاني
"ودي يا بحر"، "مالي صبر"، "يا ميمة"، "يا ناكر المعروف"، "واني مارق مريت"، "كيد عزالك حبيبي"، "عطر المحبة"، "بالعربي".

وائل كفوري
"حكاية عاشق"، "عم فتش"، "كل ما بتشرق"، "مين حبيبي انا"، "ليل ورعد وبرق وريح".

نانسي عجرم
"سحر عيوني"، "إنت إيه"، "انا ياللي"، "نص الكون"، "يا كثر"، "مين ما عندو؟"،

ملحم زين
"انت مشيتي"، "بدي حبّك"، نامي عالهدى"،

معين شريف
"حبيبي يا امل بكره"، "يا اهل الخير"، "محكمة التاريخ"، "يا ناكرين الوفا".

أحمد الشريف
"وتودعنا"، "انا عم فكر"، "بدي طير"،

ميريام فارس
"مش انانية"

سمير صفيرفي أعنف مواجهات مع فنانين وإعلاميين

لطالما عبّرسمير صفيرعن رأيه بالواقع الفني بشكل صريح وواضح وشفاف، من دون ديبلوماسية أو مسايرة، وذلك كان يستفز الفنانين ويثير الجدل بتصريحاته، بالإضافة الى مواجهات مع الإعلاميين أثناء إطلالاته الإعلامية، وعند حديثه عن بعض الفنانات اللواتي لا يتعامل معهن، وحتى اللواتي إنقطع التعامل معهن.
كما شنّ هجومه على المراسلة اللبنانية جويس عقيقي، أثناء تغطيتها لأحداث الثورة في أواخر عام 2019، فإعتبر أنها تغطي الحدث بإنحياز معين ضد رئيس الجمهوريةميشال عون، والتيار الوطني الحر الذي ينتسب إليه.
ورفض إتهامه أنه تطاول على جويس عقيقي، مشيراً الى أنه خرج عن طوره، في ردة فعل عكسية.

إتهامه بتحريف النشيد الوطني اللبناني

بعد زج إسمه بالأغنية التي تم إطلاقها لرئيس الجمهورية ميشال عون، والتي أتت على لحن النشيد الوطني اللبناني، ولكن بكلمات مختلفة، وبعد أن كان نفىسمير صفيرعلاقته بالموضوع عبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، قال لموقع "الفن" في ما خص زج إسمه، إننا اليوم في زمن الـFake News، زمن الأحقاد والقلوب السوداء، فكل شخص لا يعجبه الآخر، يلبسه قضية سواءً له علاقة بها أو لا.
وعن من يستهدفه بهكذا أخبار مفبركة، قال إنه حسب ما سمع إن موقع "المستقبل" هو من نشر هذه المعلومة، مؤكداً أنهم أناس منزعجون منه ومن آرائه السياسية وتوجهاته.
وإن كان مع هكذا خطوة بأن يتم تحريف النشيد الوطني، لأي سبب أو من أجل أي شخصية سياسية، قال إنه في ردّه ذكر أنه لا يسمح لنفسه أن يغير لا كلام ولا لحن النشيد، فكيف من الممكن أن يسمح لغيره.

سمير صفيرولقاح فيروس كورونا

يُعتبرسمير صفيرأول فنان وملحن لبناني يتلقى لقاح فيروس كورونا في السعودية، بعد أن نشر مقطع فيديو له وهو في المستشفى وياخذ اللقاح.
وواجه سمير صفير على أثر هذا الفيديو هجوماً كبيراً من المتابعين السعوديين، الذين عبّروا عن إمتعاضهم من تلقيه اللقاح في السعودية، وسبق أن هاجم السعوديين وإعتبرهم ارهابيين، وتصدر إسم سمير صفير مواقع التواصل الإجتماعي في السعودية ولبنان، بعد نشره الفيديو.
هذا الجدل دفعه الى تبرير موقفه أنه مقيم في السعودية منذ 5 سنوات، قائلاً: "ما اثير في وسائل الإعلام ومواقع التواصل خطأ بخطأ وكذب بكذب، انا بألف خير وموجود في دولة محترمة وتحترم شعبها والمقيمين فيها والزائرين، وبكل بساطة انا مقيم بالسعودية من خمس سنوات وما قيل بان وزير وجه لي دعوة غير صحيح وكله كلام فارغ وكاذب".

قصة توقيفه في السعودية

في شهر نيسان/أبريل عام 2021، تداول العديد من المتابعين عبر مواقع التواصل الإجتماعي خبراً مفاده أن الفنان والملحن اللبناني ​سمير صفير​ قد إنقطعت أخباره كلياً بعد سفره الى السعودية منذ 5 أيام، حيث داهمته قوى أمنية كبيرة واعتقلته، ومنذ ذلك الحين لا يوجد أي معلومات تدل على مكان وجوده في السعودية.
وتردّد بأن بعض المسؤولين اللبنانيين في السعودية، نصحوا عائلة صفير بعدم المراجعة بحقيقة إختفائه، حتى يتم الكشف عن الحقيقة.
ومعروف عن سمير مواقفه السياسية المؤيدة بشكل كبير للرئيس ميشال عون، والتيار الوطني الحر.
ولم تكن الأخبار التي تم التداول بها حول الإفراج عنسمير صفير​ ، الذي تم توقيفه في ​السعودية​، وتحديداً عودته الى لبنان مجرد تكهنات، لأن التحقيقات التي أجريت معه لأيام طويلة وتحليل هواتفه المحمولة والحاسوب الخاص به، أدت الى إتخاذ قرار الترحيل الى الأراضي اللبنانية لأسباب تتعلق بالرأي وبعض المواقف السياسية ليس إلا، مع الإشارة الى أن ثمة من أكد وجود تسريبات وصلت الى الجهات الأمنية السعودية حول سمير، ويُقال إن مصدرها لبنان، وتصب في خانة شبهات جرى التأكد منها، لمعرفة صحتها من باطلها، حسب ما علم موقع "الفن".
أما بالنسبة لنشاطات سمير التجارية في المملكة، فمن الواضح أنها سوف تنتهي في حال جرى الترحيل.
وأشارت بعض المعلومات أن صفير وقّع أوراق ترحيله الى لبنان، بعد أن قضى فترة في سجن الذهبان ونُقل الى سجن الشميسي السجنُ المؤقت للترحيل.