سمير صفير​فنان وملحن ​لبنان​ي، ولد يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1961، وهو أخ لشقيقتين.
توفي والده مرعي صفير حين كان عمره 4 سنوات، وتحمّل مسؤولية عائلته منذ صغره، وقد تأثر بالراحل الكبير ​عاصي الرحباني​ والملحن المصري الراحل ​بليغ حمدي​.
إنطلقت مسيرته الفنية بأغنية "بلاش يا قلبي عذاب"، من ألحانه، والتي نالت شهرة كبيرة.
وبعدها ركز عمله على التلحين، من خلال عقد عمل مع "ستوديو الفن"، وقدّم الألحان للمتخرجين، وإستمرت مسيرته الفنية بالتعاون مع أهم النجوم في الشرق الأوسط، ليصبح لديه في رصيده أكثر من 600 لحناً مسجلاً بإسمه، كما قدم للفن العديد من الأعمال الناجحة والمميزة.

سمير صفير والغناء
غنى سمير صفير عدداً من الأغنيات بصوته، منها "الناس اجناس"، "زلزال"، "الرمز اللبناني"، "مالي صبر يا ناس" مع الفنان اللبناني ​عاصي الحلاني​، التي قدّماها عام 1998، وحققا من خلالها نجاحاً كبيراً أيضاً، لكنه قدم أعمالاً أكثر في التلحين للفنانين.

أعماله في التلحين
قدّم سمير صفير أفضل الأعمال الغنائية في التلحين، والتي نالت شهرة واسعة، مع أهم النجوم منهم ​الشحرورة صباح​ وعاصي الحلاني و​وائل كفوري​ و​نوال الزغبي​ وأصالة و​نانسي عجرم​ و​أحمد الشريف​ وغيرهم، فلحّن أغنيات رددها الجمهور وحفظها ولا يزال يحفظها عن ظهر قلب، فمن منا لا يعرف ديو وائل ونوال "مين حبيبي انا؟".
ومن الأغاني التي لحّنها سمير صفير لأهم النجوم:

صباح
"حب مرتك بس"، "قالولي شايف حالك"،

عاصي الحلاني
"ودي يا بحر"، "مالي صبر"، "يا ميمة"، "يا ناكر المعروف"، "واني مارق مريت"، "كيد عزالك حبيبي"، "عطر المحبة"، "بالعربي".

وائل كفوري
"حكاية عاشق"، "عم فتش"، "كل ما بتشرق"، "مين حبيبي انا"، "ليل ورعد وبرق وريح".

نانسي عجرم
"سحر عيوني"، "إنت إيه"، "انا ياللي"، "نص الكون"، "يا كثر"، "مين ما عندو؟"،

ملحم زين
"انت مشيتي"، "بدي حبّك"، نامي عالهدى"،

معين شريف
"حبيبي يا امل بكره"، "يا اهل الخير"، "محكمة التاريخ"، "يا ناكرين الوفا".

أحمد الشريف
"وتودعنا"، "انا عم فكر"، "بدي طير"،

ميريام فارس
"مش انانية"

سمير صفيرفي أعنف مواجهات مع فنانين وإعلاميين
لطالما عبّرسمير صفيرعن رأيه بالواقع الفني بشكل صريح وواضح وشفاف، من دون ديبلوماسية أو مسايرة، وذلك كان يستفز الفنانين ويثير الجدل بتصريحاته، بالإضافة الى مواجهات مع الإعلاميين أثناء إطلالاته الإعلامية، وعند حديثه عن بعض الفنانات اللواتي لا يتعامل معهن، وحتى اللواتي إنقطع التعامل معهن.
كما شنّ هجومه على المراسلة اللبنانية ​جويس عقيقي​، أثناء تغطيتها لأحداث الثورة في أواخر عام 2019، فإعتبر أنها تغطي الحدث بإنحياز معين ضد رئيس الجمهوريةميشال عون​، و​التيار الوطني الحر​ الذي ينتسب إليه.
ورفض إتهامه أنه تطاول على جويس عقيقي، مشيراً الى أنه خرج عن طوره، في ردة فعل عكسية.

إتهامه بتحريف ​النشيد الوطني اللبناني
بعد زج إسمه بالأغنية التي تم إطلاقها لرئيس الجمهورية ميشال عون، والتي أتت على لحن النشيد الوطني اللبناني، ولكن بكلمات مختلفة، وبعد أن كان نفىسمير صفيرعلاقته بالموضوع عبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، قال لموقع "الفن" في ما خص زج إسمه، إننا اليوم في زمن الـFake News، زمن الأحقاد والقلوب السوداء، فكل شخص لا يعجبه الآخر، يلبسه قضية سواءً له علاقة بها أو لا.
وعن من يستهدفه بهكذا أخبار مفبركة، قال إنه حسب ما سمع إن موقع "المستقبل" هو من نشر هذه المعلومة، مؤكداً أنهم أناس منزعجون منه ومن آرائه السياسية وتوجهاته.
وإن كان مع هكذا خطوة بأن يتم تحريف النشيد الوطني، لأي سبب أو من أجل أي شخصية سياسية، قال إنه في ردّه ذكر أنه لا يسمح لنفسه أن يغير لا كلام ولا لحن النشيد، فكيف من الممكن أن يسمح لغيره.

سمير صفيرولقاح ​فيروس كورونا
يُعتبرسمير صفيرأول فنان وملحن لبناني يتلقى لقاح فيروس كورونا في ​السعودية​، بعد أن نشر مقطع فيديو له وهو في المستشفى وياخذ اللقاح.
وواجه سمير صفير على أثر هذا الفيديو هجوماً كبيراً من المتابعين السعوديين، الذين عبّروا عن إمتعاضهم من تلقيه اللقاح في السعودية، وسبق أن هاجم السعوديين وإعتبرهم ارهابيين، وتصدر إسم سمير صفير مواقع التواصل الإجتماعي في السعودية ولبنان، بعد نشره الفيديو.
هذا الجدل دفعه الى تبرير موقفه أنه مقيم في السعودية منذ 5 سنوات، قائلاً: "ما اثير في وسائل الإعلام ومواقع التواصل خطأ بخطأ وكذب بكذب، انا بألف خير وموجود في دولة محترمة وتحترم شعبها والمقيمين فيها والزائرين، وبكل بساطة انا مقيم بالسعودية من خمس سنوات وما قيل بان وزير وجه لي دعوة غير صحيح وكله كلام فارغ وكاذب".