تُعتبر ​كريمة مختار​ من أبرز الممثلات المصريات، التي لها شعبية كبيرة بين الجمهور، بعد الأعمال الشهيرة التي قدمتها، وإشتهرت بدور الأم، الذي أبدعت فيه بأول فيلم لها "ثمن الحرية"، لتصبح بعد ذلك واحدة من أفضل من قدموا هذا الدور، بعد الممثلتين المصريتين ​أمينة رزق​ و​فردوس محمد​، والى جانب هذا فكان لها إسهامات كبيرة بصوتها في مجال الإذاعة.

نشأتها
ولدتكريمة مختاربمحافظة القاهرة يوم 16 كانون الثاني/يناير عام 1934، وإسمها الحقيقي "عطيات محمد البدري"، وهي شقيقة الإذاعية عواطف البدري، وشقيقها الراحل محمد عبد الخالق البدري، الذي وصل لرتبة لواء شرطة، وقد حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحي.

مشوارها الفني
بدأتكريمة مختارمشوارها الفني مذيعة في الإذاعة من خلال تقديم البرامج، كما إشتهلات كصوت إذاعي يُجيد تقديم الأعمال الدرامية، ووكان لها عدد من الأعمال المهمة في الإذاعة، منها "​أدهم الشرقاوي​، أبو الحسن العبيط، الأستاذ جلياط، المليونير الفقير والعسل المُرّ".
ظلت فترة كبيرة تعمل مذيعة ورفضت عائلتها أن تدخل عالم التمثيل، ولكن بعد زواجها من المخرج والممثل المصري ​نور الدمرداش​، جاءت لها الفرصة لتنطلق في عالم التمثيل.
أول أعمالها في السينما كان فيلم "المستحيل" عام 1965، مع ​محمد عبد الوهاب​، ​نادية لطفي​ و​كمال الشناوي​.
وقد شاركت في عشرات الأفلام من أشهرها "نحن لا نزرع الشوك، الحفيد، وبالوالدين إحسانا، رجل فقد عقله، يا رب ولد، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص".

لم تكن هي المرشحة لدور البطولة في فيلم "الحفيد"، مع الممثل المصري الراحل ​عبد المنعم مدبولي​ عام 1974، وإنما الممثلة إحسان القلعاوي، لكن الأخيرة إعتذرت بسبب مشهد رأته غير لائق وقد يغضب أولادها، فذهب الدور لكريمة.
كما شاركت كريمة مختار في 70 مسلسلاً تلفزيونياً، منها "رحلة السيد.. أبو العلا البشري، البخيل وأنا، هالة والدراويش، بريق في السحاب، الفرسان، الحاوي، حضرة الضابط أخي، المرافعة، دلع بنات، المرافعة وكيد الحموات".
وحقق مسلسل "يتربى في عزو" مع الممثل المصرييحيى الفخراني​عام 2007 -الذي أدت فيه دور الأم أيضاً- نجاحاً كبيراً، لدرجة أن دمية تحمل إسم الشخصية "ماما نونا​"، طرحت بالأسواق التجارية حينها.
كونت ثنائياً فنياً ناجحاً مع الممثل المصري الراحل ​فريد شوقي​، فجسدت هي دور الأم وهو دور الأب، في عدد كبير من الأعمال.


دبلجة وإعلان
شاركت كريمة مختار بصوتها في الفيلم التركي "أشجار وظلال"، المدبلج باللهجة المصرية، ويناقش العلاقات الأسرية في إطار إجتماعي كوميدي، وأنتج الفيلم عام 2012.
وعلى الرغم من رفضها التام للعمل في الإعلانات، فإنها شاركت في إعلان لشركة إتصالات في مصر. وقالت كريمة مختار في حينه إن موافقتها على الظهور في الإعلان الجديد، كانت نابعة من رغبتها الصادقة في الإسهام برسم البسمة على شفاه المتفرجين في رمضان، خصوصاً أن الفقرة كانت كوميدية للغاية.

"​العيال كبرت​"
دورها في مسرحية "العيال كبرت"، الذي خلدت به إسمها الفني، كانت تؤديه قبلها الممثلة الراحلة ​نبيلة السيد​، وإستمرت الأخيرة في تقديم الدور لمدة 3 سنوات، ثم إعتذرت لسبب غير معلوم عن إستكمال المسرحية، لتحل محلها كريمة، ويتم تسجيل المسرحية ببطولتها.


الجوائز
حصلتكريمة مختارعلى عدد كبير من الجوائز، منها عن دورها في مسلسل "يتربى في عزو"، وجائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007.

زواجها
تزوجت كريمة مختار من المخرج المصري نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أولاد، هم المهندس شريف الدمرداش، المخرج أحمد الدمرداش، هبة الدمرداش والإعلاميمعتز الدمرداش​.

حملات توعية
بعد تقديمها أدوار الأم ونجاحها فيه، قدّمت في التسعينيات إعلانات توعوية لمكافحة مرض الجفاف لدى الأطفال، وظلت هذه الحملة الإعلانية تعرض لسنوات.

وفاتها
في 12 كانون الثاني/يناير عام 2017 رحلت كريمة مختار عن عمر ناهز الـ83 عاماً، بعد صراع مع المرض.
وكانت قد تحدثت عن الموت مع إبنها معتز الدمرداش، تعليقا على أحد مشاهدها في مسلسل "يتربو في عزو"، وقالت: "أنا كنت حاسة إني طايرة، الوفاة بتهزني شوية، الموت هيمرّ علينا كلنا عاجلا أو آجلا، الموت علينا حق كلنا، لازم الكل يحس إننا لازم نبقى مع بعض كويسين".