قبل فترة، وفي حلقة مع الاعلامي ​نيشان ديرهاروتيونيان​، أعلن ​ميشال حايك​ صاحب التوقعات الملفتة والصادمة ​لبنان​ياً وعالمياً، أن نهاية ​فيروس كورونا​ هي من خلال حبة دواء، وغابت كل الدراسات الطبية والعلمية عن هذا الخيار العلاجي، قبل أن يظهر حايك مرة أخرى ليلة عيد رأس السنة، ويكرر توقعه ويقول :"سنشهد مشاهد مخيفة، إلا ان العلاج أو الدواء فهو سخيف وأجهل سبب إخفائه عن الناس".
الأسبوع الماضي كشف المخرج ​سعيد الماروق​ لأحد الاصدقاء المقربين منه، كيف أن عقاراً وصله كهدية من صديق يعيش في الخارج، ساهم في شفاء صديقة له بعد تناولها حبتين منه، إثر إصابتها بالكورونا، واسمه التجاري ​Ivermectina​.
بعد أيام خرج الاعلامي ​طوني خليفة​ ليتحدث عن هذا العقار، وكيف يبيعه طبيب في لبنان مقابل مئة دولار كثمن للحبة الواحدة، مع الإشارة إلى أن الحبة ثمنها دولار واحد خارج لبنان، وتدريجياً بدأت الدراسات الطبية العالمية تتحدث عن ( الحبة ) السحرية، ومدى قوة تأثيرها على المرض، قبل أن يبادر النائب طوني فرنجية الى توزيعه مجاناً على مرضى كورونا، بشرط تأمين وصفة طبية وفحص إيجابي للفيروس.
توقع ميشال حايك كما هو واضح، أصبح أمراً واقعاً مع دواء لم ينكر كبار الاطباء في العالم أثره الايجابي على من يعاني من سلبيات فيروس كورونا.
وأيضاً تحدث يوم أمس الإعلامي ​مالك مكتبي​ عن هذا الدواء في حلقة برنامج "​أحمر بالخط العريض​".

ماهو عقار Ivermectina؟
الإيفرمكتينا هو دواء مضاد للطفيليات معتمد من (FDA)، وقد ثبت أنه فعال في المختبر ضد فيروسات أخرى، منها فيروس نقص المناعة البشرية وحمى الضنك و​الإنفلونزا​.
يستخدم الإيفرمكتينا على نطاق واسع منذ الثمانينيات، لعلاج قمل الرأس والجرب، والعديد من الإصابات الأخرى التي تسببها الطفيليات، كما يستخدم الدواء أيضا في علاج حالة الوردية الجلدية.
وفقاً للموقع الطبي "WebMD"، ينتمي Ivermectina إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مضادات الديدان، التي تعمل عن طريق شل الطفيليات وقتلها، ويستخدم لعلاج بعض التهابات الدودة الطفيلية، وتستخدم اقراص الإيفرمكتينا الفموية في علاج الالتهابات الطفيلية في المسالك المعوية والجلد والعينين.

كيف يقتل الدواء الطفيليات؟
ينتمي Ivermectina إلى فئة من الأدوية تسمى الأدوية المضادة للطفيليات، وهي مجموعة من الأدوية التي تعمل بطريقة مماثلة.
يعمل قرص الإيفرمكتينا عن طريق الارتباط بأجزاء داخل الطفيل، ليكون قادراً في نهاية المطاف على شل وقتل الطفيلي، أو يوقف الطفيليات البالغة من صنع اليرقات لفترة من الوقت.