لطالما كانت الدراما مرآة المجتمع بالتراجيديا والكوميديا، إنتظرنا هذا العام المسلسلات التي اعتدنا أن تغزو شاشاتنا كحال كل سنة، وخصوصاً في شهر رمضان المبارك. عام 2020 كان كارثياً على لبنان و​الشرق الأوسط​ والعالم، في لبنان شهدنا إستمرار تداعيات ثورة 17 تشرين 2019 وقطع طرقات وتظاهرات، لتتبعها موجة فيروس كورونا التي وصلتنا من خلال المسافرين الوافدين من الخارج، حتى تفشى في جميع المناطق اللبنانية، وأدى الى إقفال عام منع شركات الإنتاج من استكمال تصوير أعمالها بشكل كامل. بعضهم أصرّ على التواجد في رمضان وقدّم عمله بما استطاع إنجازه من مشاهد، والبعض الآخر انسحب بهدوء وأجّل عمل إلى ما بعد رمضان، لنشهد غزارة أعمال في شهر رمضان، لكن أقلّه لم نشهد إجحافاً في الفترات الأخرى من السنة.
ونسرد لكم أبرز الأعمال التي شهدناها هذا العام.

مسلسل "ما فيي 2"
استمر الصراع بين العائلتين في الجزء الثاني من مسلسل "ما فيي" إنتاج ​شركة الصباح​، والصراع بين "فارس" و"ياسما"، ليصبح الحب والتسامح الشيئين الوحيدين القادرين على حل كافة الأمور.
المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ ​رشا شربتجي​ وﺗﺄﻟﻴﻒ ​كلوديا مرشليان​. بطولة ​معتصم النهار​ و​فاليري أبو شقرا​ و​بيار داغر​ و​كارمن لبس​ و​ليليان نمري​ و​إلسا زغيب​ و​زينة مكي​ و​سينتيا صموئيل​ وغيرهم.

مسلسل "من الآخر"
يبدأ مسلسل "من اﻵخر" في قالب درامي عن الخيانة، إذ تنتهي علاقة وتبدأ أخرى في حالة غريبة تجمع الشخصيات وسط وضع عائلي صعب يتحكم بالجميع، لينتصر الحب الحقيقي في النهاية على جميع النزوات.
المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ ​شارل شلالا​ وﺗﺄﻟﻴﻒ إياد أبو الشامات، من بطولة معتصم النهار و​ريتا حايك​ و​بديع أبو شقرا​ وسينتيا صموئيل، والعمل إنتاج ​شركة صبّاح​ إخوان بالتعاون مع شركة "رايتكس".

مسلسل "دانتيل"
المسلسل من إنتاج شركة إيغل فيلمز لصاحبها المنتج ​جمال سنان​، تدور أحداثه في إطار رومانسي حول إبن صاحب دار للأزياء يقع في حب فتاة ​خياطة​ تعمل لديه، ويحاول الحفاظ على علاقتهما رغم الصعوبات والمشاكل التي تنهال عليه بعد انتحار والده.
المسلسل من إخراج المثنى صبح وﺗﺄﻟﻴﻒ رامون كامبوس، ومن بطولة ​سيرين عبد النور​ و​محمود نصر​ ​سلوم حداد​ و​نهلا داوود​ وزينة مكي و​وسام فارس​.

مسلسل "إسود فاتح"
عمل درامي​ تشويقي، يدور بين الإنتقام والمؤامرة من ﺇﺧﺮاﺝ ​كريم العدل​، ﺗﺄﻟﻴﻒ ​أمين جمال​ سيناريو وحوار شريف يسري، من بطولة هيفا وهبي و​أحمد فهمي​ و​شريف سلامة​ و​صبري فواز​ ومعتصم النهار و​روجينا​.

مسلسل "أولاد آدم"
تدور الأحداث حول أربعة أبطال كل واحد في عالمه، وهم القاضية ديما "​ماغي بو غصن​" وزوجها المذيع غسان "​مكسيم خليل​"، و​الراقصة مايا​ "​دانييلا رحمة​" وصديقها النصاب سعد الذي لعب دوره "قيس الشيخ نجيب". المسلسل عرض في شهر رمضان، من ﺇﺧﺮاﺝ الليث حجو ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ ​رامي كوسا​، إنتاج إيغل فيلمز.

مسلسل "بالقلب"
مسلسل لبناني عرض في شهر رمضان، من كتابة ​طارق سويد​ وإخراج ​جوليان معلوف​، من بطولة الممثلين اللبنانيين بديع أبو شقرا وكارمن لبس وغبريال يمين وسارة أبي كنعان، بالإشتراك مع الفنانة اللبنانية ألين لحود.
قصة خيوطها غامضة ومؤثرة، تحكي عن سيطرة الأم على حياة ابنتها وحياة حبيبها، وما ستسببه من مشاكل في المستقبل.

مسلسل "بردانة أنا"
مسلسل لبناني بحت يطرح قضية العنف الأسري والعنف ضدّ المرأة وتداعياته على حياة الأولاد والأقرباء ومستقبلهم. العمل من بطولة ​كارين رزق الله​ و​وسام حنا​ وبديع أبو شقرا و​جوزيف بو نصار​ ونهلا داوود. إخراج ​نديم مهنا​ وتأليف كلوديا مرشليان.

مسلسل "غربة"
"غربة" قصة سيناريو وحوار ​ماغي بقاعي​، إخراج ​ليليان بستاني​، بطولة ​كارلوس عازار​، ​فرح بيطار​، وسام حنا، ​أسعد رشدان​ وغيرهم.
أحداث المسلسل تدور بين عام 1956 وبداية الستّينات، وتسلط الضوء على مواضيع إجتماعية كان لها أثرها في تلك الحقبة من الزمن.

مسلسل "سرّ"
هو مسلسل درامي مشترك ينتمي الى الدراما البوليسية، يروي قصة رجل أعمال كبير يسيطر على حياة أفراد عائلته، ويجبر إبنة المحاسب في شركته على الزواج منه رغم فارق السنّ بينهما. فتحاول زوجته الإنتقام منه بقتله، ليختفي في يوم عيد ميلاده ب​ظروف غامضة​، ويبدأ التحقيق في قضية اختفائه.
العمل من تأليف ​مؤيد النابلسي​ وإخراج ​مروان بركات​، بطولة ​بسام كوسا​، ​داليدا خليل​، ​باسم مغنية​، وسام حنا، ​رواد عليو​، ​ناتاشا​ شوفاني، ​فادي ابراهيم​، جوي الهاني، ​نيكول طعمة​ وغيرهم.

مسلسل "النحات"
يخوض الممثل ​باسل خياط​ تحدياّ كبيراً في هذا العمل من خلال تجسيد 3 شخصيات متشابهة في آن، وهي الأب والشقيق التوأم والإبن "يمان" الذي يقرر أن ينتقل إلى بيت العائلة بعد وفاة والده في ظروف غامضة، لتدريس النحت في إحدى الجامعات، ولكن والدته ترفض الفكرة لمنعه من فتح ملفات قديمة خطيرة بعدما أغلقت لسنوات طويلة.
المسلسل من إخراج ​مجدي السميري​ وتأليف ​بثينة عوض​، من بطولة باسل خياط، ​ندى أبو فرحات​، ​أمل بوشوشة​، ليا أبو شعيا، دياموند بو عبود و​إيلي متري​.

مسلسل "الساحر"
تدور أحداث المسلسل في إطار الدراما الاجتماعية، عن رجل له كاريزما مختلفة تقوده بالصدفة إلى عالم الأثرياء، مدعياً أنه يتوقع المستقبل ويقوم بدوره الممثل ​عابد فهد​.
المسلسل من إخراج محمد لطفي، تأليف سلام كسيري، سيناريو وحوار ​حازم سليمان​.

مسلسل "العودة"
"العودة" مسلسل درامي لبناني بوليسي، وتدور أحداث القصة عندما تعود الكاتبة نسيم إلى ديارها، بعد غياب دام سبع سنوات، فتجد نفسها عالقة وسط تحقيق في قضية قتل، وعلاقة حب محرمة، يتخللها الشك مع المحقق.
العمل من تأليف رائد بو عجرم وإخراج ​إيلي سمعان​، بطولة دانييلا رحمة، ​نيكولا معوض​، وسام فارس، إيهاب شعبان، ​رودريغ سليمان​، ​نغم أبو شديد​، إيلي متري وغيرهم، إنتاج شركة ايغل فيلز.

مسلسل "عروس بيروت 2"
تستمر عائلة الضاهر في مواجهة الصفعات من أقرب الناس إليها واحدة تلو الأخرى، ويتوجب على فارس وثريا الوقوف الى جانب بعضهما البعض في وجه الصعوبات التي تعصف بعلاقتهما.
العمل من بطولة الممثلين ​ظافر العابدين​، ​كارمن بصيبص​، تقلا شمعون، من إخراج فكرت القاضي وسيناريو طارق سويد. ويتحدث أبطال العمل جميعهم باللهجة اللبنانية رغم تنوع جنسياتهم.

مسلسل "هوس"
يجمع الممثل السوري عابد فهد والفنّانة اللبنانية هبة طوجي، في دراما اجتماعية، تدور أحداثها حول طبيب تجميل مهووس بحب زوجته التي تتعرض لحادث سير تدخل على إثره في غيبوبة، وتكون ضحية هوسه إحدى الفتيات التي تهوى عمليات التجميل، ويحاول أن يستعيد من خلالها صورة المرأة التي أحبها.
"هوس" من تأليف ​ناديا الأحمر​ وإخراج محمد لطفي.

مسلسل "دارين"
في مسلسل "دارين" يلعب الممثل السوري ​عباس النوري​ دور الطبيب الذي يتبرّع بقلب ابنته المتوفاة وكليتها، لإنقاذ حياة فتاة أخرى، ما يمهد لمفاجأة كبيرة حول علاقة هذه الفتاة بعائلته.
القصة تدور ضمن قالب إنساني اجتماعي، من تأليف عثمان جحى، وإخراج علي علي، بطولة عباس النوري، ورد الخال، ريم خوري وماريبال طربيه.

مسلسل "دفعة بيروت"
تدور الاحداث في ستينيات القرن العشرين، حين يجتمع عدد من الطلاب من لبنان ومختلف الدول العربية للدراسة في الجامعة الأميركية في العاصمة بيروت، ثم يجدون أنفسهم في دوامة من الافكار والطموحات المتناقضة والعادات المختلفة وفي شباك الحب.
المسلسل من تأليف ​هبة مشاري حمادة​ واخراج ​علي العلي​، وبطولة عدد كبير من الممثلين اللبنانيين ومن مختلف الجنسيات العربية، منهم كارلوس عازار، ريم خوري، ناتاشا شوفاني، ​أنطوانيت عقيقي​، نور الغندور، محمود نصر، مهند الحمدي، ناصر الدوسري، ​يوسف البلوشي​، وإنتاج إيغل فيلمز.

مسلسل "الهيبة الرد" وهو الجزء الرابع من مسلسل "الهيبة"
الكمين الذي تعرض له جبل شيخ الجبل في الجزء الثالث من المسلسل يغير حياته وحياة عائلته في الجزء الرابع بعدما خسر زوجته وأولاده، ليأتي الرد على قدر الألم.
العمل من بطولة ​تيم حسن​، ​ديما قندلفت​، ​عادل كرم​، منى واصف وغيرهم. من تأليف ​فؤاد حميرة​ وإخراج ​سامر برقاوي​ وإنتاج شركة الصباح.
وكان من المُقرر عرضه في موسم رمضان 2020، ولكن تأجل عرضه بسبب فيروس كورونا إلى شهر تشرين الثاني.

مسلسل "DNA"
بعد 14 عاماً، يستفيق شاب تعرض لمحاولة قتل من غيبوبته، لكن تورطه في عمليات إحتيال يمنعه من البوح بهويته للمحقق، فيدعي أنه شقيق آية الحفار المختفي منذ زمن. المسلسل من بطولة دانييلا رحمة ومعتصم النهار و​عمار شلق​. من كتابة ​ريم حنا​ وإخراج المثنى صبح، وإنتاج إيغل فيلمز.

مسلسل "العميد"
هو مسلسل مشترك ينتمي الى نوعية الإثارة والتشويق ضمن التحقيق في جريمة، من بطولة تيم حسن و​كاريس بشار​، ​رودني الحداد​، بديع أبو شقرا، ومن كتابة وإخراج باسم السلكا.
تدور قصةُ المسلسل حول عميد في إحدى الجامعات اللبنانية، يجبر على الابتعاد عن محاضراته الجامعية، والتفرغ لعالم التحقيق في الجرائم بعد حصول جريمة غامضة، كما يعرض المسلسل قصة النازحين السوريين الذين غادروا بلدهم بسبب ظروف الحرب.

أفلام سينمائية لبنانية:

"جدار الصوت"
قصة العمل: خلال حرب حزب الله وإسرائيل عام 2006، يستغل شاب توقف إطلاق النار للذهاب في رحلة للبحث عن والده، ولكن عندما تُكسر الهدنة يجد نفسه محاصرًا وسط مجموعة من أصدقاء والده العجائز.
"جدار الصوت" من بطولة كرم غصين و​بطرس روحانا​ و​عادل شاهين​ وسحر منقارة، إخراج ​أحمد غصين​.

"١٩٨٢"
تدور الأحداث في مدرسة تنعم بموقعها الآمن بين جبال لبنان، ويحاول وسام؛ الصبي في الحادية عشرة من عمره، أن يصارح زميلته (جوانا) بأنه يحبها. ولكن قبل أن يخبرها بذلك، تتعرض بيروت لقصف جوي إسرائيلي يُحطِّم هدوء المدرسة تمامًا.
العمل من بطولة نادين لبكي​ و​رودريغ سليمان​، إخراج ​وليد مونّس​ الذي يخوض من خلال هذا الفيلم تجربته الروائية الأولى.

"يوم إيه يوم لأ"
رغم اقتراب موعد حفل زفافها، تشعر سحر بالخوف من الزواج بسبب معدلات الطلاق المتزايدة في دائرة معارفها، وتطلب من خطيبها المحافظ شفيق أن يسير زواجهما يوم ويوم، بحيث ينالان حرية كاملة من قيود الزواج في يوم، ويلتزمان بالزواج في يوم، وهكذا.
فيلم "يوم إيه يوم لأ" بطولة ​زياد برجي​ و​باميلا الكيك​ و​هشام حداد​ و​ميا سعيد​، إخراج ​نبيل لبس​، وكتابة رافي وهبي.

"Broken Keys"
شارك في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2020، رغم الصعوبات العديدة التي واجهت هذا العمل، من التصوير في الموصل في العرا، وتبعات ثورة 17 تشرين 2019 في لبنان، وفيروس كورونا.
الفيلم يتناول قصة شاب يدعى كريم يعيش في سوريا، وتحديداً في منطقة متشددة ومنكوبة، ويريد الهجرة. وبما أن البيانو الخاص به هو كل ما يملك، فكان لا بد من تصليحه ليتمكن من بيعه وتحقيق حلمه. وهنا تدور الأحداث وتتفاعل بين ماضٍ معلق بالموسيقى ومستقبل مجهول هو الأمل الوحيد.
الفيلم من كتابة وإخراج ​جيمي كيروز​، ويضم ​طارق يعقوب​، عادل كرم، رلى بقسماتي، سارة أبي كنعان، بديع أبو شقرا، حسن مراد، غبريال يمين، ​منير معاصري​، والطفل عسيى الحاج.