هي نجمة كبيرة في عالم الفن، شقت طريقها الفني عن عمر صغير، وموهبتها وشخصيتها القريبة من القلب وستايلها بالموضة، وغيرها من الأمور التي جعلتها تتميز عن غيرها.

إنها سميرة سعيد الفنانة المغربية، التي وصلت الى العالمية.



نشأتها
سميرة سعيدمن مواليد 10 كانون الثاني/يناير عام 1958، ودرست في كلية الآداب، ضمن قسم اللغة الفرنسية، وتخرجت من الجامعة.
ظهرت موهبتها منذ أن كانت في التاسعة من عمرها، فشاركت في برنامج للمواهب بالتلفزيون المغربي، وغنت للسيدة أم كلثوم.
تقول إنها كانت تغني لكوكب الشرق كثيراً في بداية حياتها الفنية، وإعتادت الغناء في قصر ملك المغرب، ولكن حينما كبرت لم يعد الملك يحب أن يسمعها تغني لأم كلثوم، وأصبح يطلب منها الغناء بالفرنسية.
طرحتسميرة سعيدأولى أغنياتها "إلهي"، والتي قدّمها لها الموسيقار المغربي عبد النبي الجيراري، بعد مشاركتها في برنامج المواهب، وسجّلت بعدها أغنية "سبحان الاله"، من ألحان عبد السلام عامر.

إنطلاقتها ومسيرتها الفنية
في عام 1970 أطلقتسميرة سعيدأول أسطوانة لها "لقاء"، لتنتقل بعدها إلى القاهرة في عام 1976، وتعاملت هناك في أغنيتين مع الملحن المصري محمد سلطان، هما "الدنيا كده" و"الحب اللي أنا عيشاه".
قدّمت خلال مشوارها الفني 46 ألبوما، منها الأسطوانات والكاسيت والـCD، وحوالى 500 أغنية، ومن أشهرها "قال جاني بعد يومين"، "مش هتنازل عنك"، "احكي يا شهرزاد"، "واحشني حقيقي"، "ما بحبش الخصام"، "بشتاقلك ساعات"، "شوق على شوق"، "حب ميئوس منه"، "ما زال"، "يا لطيف"، "هوا هوا"، "ماحصلش حاجة".
كما أصدرت العديد من الألبومات، ومنها "خايفة"، "آه من عينك"، "عاشقة"، "انت حبيبي"، "كل دي إشاعات"، "ع البال"، "روحي"، "ليلية حبيبي"، "يوم ورا يوم"، "قويني بيك"، "ايام حياتي"، "عايزة أعيش"، "سوبرمان".
كما قدمت ديو "قولي بقى اتأخرت ليه"، مع الفنان المصري هاني شاكر، في عام 1977، وأغنيتين مع الفنان محمد ثروت في عام 1979 (عزيزة ويونس) و(خسارة الكلام)، وديو وطني "ملك السلام" مع الفنان المغرب الراحل محمود الإدريسي، في عام 1986.
هي أول فنانة عربية تتلقى دعوة من قبل البابا يوحنا بولس الثاني، للمشاركة ببولونيا في إيطاليا يوم 27 أيلول/سبتمبر عام 1997، في حفل ضخم للموسيقى ضمن المؤتمر القرباني الإيطالي الثالث والعشرين.
شاركت في تريو "The Tree of Faith & Peace" مع فنانتين كل واحدة تمثل ديانة سماوية، وهي المسيحية واليهودية، أما سميرة فهي تمثل الديانة الإسلامية، لهدف التسامح والأمل وإحلال السلام والأمن في العالم.
قدمت ديو مع الشاب مامي "يوم ورا يوم" عام 2002، والذي حقق نجاحاً كبيراً جداً، كما شاركت في أغنية مع نجوم عالميين بالغة الفرنسية والمغربية، وقدّمت أيضاً أغنية وطنية مع الفنان عبد الهادي بالخياط، في عام 1980، وديو "حب العراق" مع الفنان العراقي سعدون جابر، في عام 1989.

الجوائز
فازتسميرة سعيدمن خلال أعمالها بالعديد من الجوائز، منها جوائز الموسيقى العالمية وBBC International Music Awards، كما منحها الملك محمد السادس "وسام القائد" في عام 2009، وحازت عام 2015 على جائزة ​الموريكس دور،​ كأفضل فنانة عربية، وأفضل ألبوم عن "عايزة اعيش".
جائزة التميز والتقدير من مهرجان جرش في الأردن
أفضل أغنية نسائية "لعلمك أنت" في الإمارات
أفضل فيديو كليب "حالة ملل" من مهرجان الأغنية العربية في لبنان
4 جوائز من مهرجان الأغنية العربية في القاهرة كأفضل فنانة عربية
"وورلد ميوزك أورد" على البوم "يوم ورا يوم"، الذي حقق أغلى نسبة مبيعات
جائزة تقديريه من خلال مشاركتها في حفلات ليالي دبي في الإمارات
جائزة الربابة في المغرب
جائزة تقديرية من مهرجان ميدل ايست ميوزيك اوورد للشرق الأوسط
جائزة ART لابداع الفني
جائزة ديرجست كأفضل فنانة
جائزة مهرجان ميدل ايست ميوزيك اوورد لشرق الأوسط كأفضل فنانة
جائزة مهرجان ميدل ايست ميوزيك اوورد لشرق الأوسط كأفضل أغنية "اوام كدة"
تكريم عن مسيرتها الفنية من مهرجان الموريكس دور في بيروت
ورلد ميوزك أوورد على جائزة أفضل أغنية منفردة "مازال".


في التمثيل
في بداياتها، شاركتسميرة سعيدفي مسلسل تلفزيوني قدمه نزار مؤيد العظم، من خلال 6 حلقات ومثّلت في المسلسل، الذي ضم مجموعة أعمال مثل "قيس وليلى" و"شكونا إلى احبابنا" و"قل للمليحة"، من خلال مشاركتها في مسلسل "مجالس الفن والأدب"، الذي عرض في بداية عام 1969.
عام 1978 شاركتسميرة سعيدبفيلم سينمائي واحد "سأكتب اسمك على الرمال"، مع ​عزت العلايلي​، ناهد شريف وسمير صبري، والذي تولى إخراجه آنذاك عبد الله المصباحي.

حياتها العاطفية
في عام 1988 تزوّجتسميرة سعيدمن الموسيقار المصري ​هاني مهنا​، لكنهما إنفصلا في عام 1994، لتتزوّج بعدها من رجل الأعمال مصطفى النابلسي وتنجب منه إبنهما الوحيدشاديعام 1995، لكنهما بعدها أيضاً تطلقا.
ومن وقتها تركز على مسيرتها الفنية وعلى إبنها، ولم تدخل في علاقة حب علنية أو رسمية.

علاقتها بـ شيرين عبد الوهاب من عداوة الى صداقة
لم تكن علاقةسميرة سعيدمع الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب جيدة، فكانت الأولى تنظر للثانية نظرة فنانة متهورة، إلى أن إجتمعتا بالصدفة في إحدى المناسبات الإجتماعية، فأصبحتا صديقتين مقربتين.


مشاركتها في ذا فويس
عرضت محطة MBC عدة مرات أن تشاركسميرة سعيدفي برنامج "ذا فويس"، إلا أن التفاوضات في المواسم الأولى لم تكن تكتمل، حتى عام 2019 حين شاركت لأول مرة في لجنة تحكيم "ذا فويس"، بنسخته العادية، قبل أن تشارك في عام 2020 في "ذا فويس سينيور".
وشاركت الفنانة المغربية ليلى البراق في برنامج "ذا فويس"، وإنضمت الى فريق سميرة، وبعد خروجها منه هاجمت سميرة في برنامج إذاعي، وكشفت أنه فُرض عليها أداء أغنية "وعدي" لسميرة، مشددةً على أنها لم تكن تعلم أن سعيد ضمن لجنة التحكيم، وأنها كانت ستختار الإنضمام إلى فريقها لأنها أستاذة في الغناء، ولكن سعيد تعاملت معها كمبتدئة في الفن، على الرغم من أنها تعرفها وتعرف عائلتها.

هذا ما ترفضه سميرة سعيد خلال تسجيل أغنياتها
تجدسميرة سعيد​ راحةً في تسجيل أغنياتها، وهي بإطلالة رياضية وبسيطة، ولهذا لا تجري أية مقابلات داخل الستديو أو تستقبل أحداً، لأنها لا تحبذ الظهور على الكاميرا، على عكس ما تعود عليها الجمهور، أي من دون ماكياج ومن غير تسريح شعرها.