شهد العام 2020 مع بداياته انتشاراً لوباء خطير في مختلف دول العالم انطلاقاً من ووهان في الصين، في 31 كانون الأول/ديسمبر عام 2019. كشفت منظمة الصحة العالمية عن عدد من حالات الالتهاب الرئوي مجهولة السبب، في مدينة ووهان شرق الصين، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 11 مليون نسمة، وبعدها بأيام وتحديداً في 7 كانون الثاني/يناير 2019، توصل علماء صينيون، إلى أنه فيروس تاجي جديد من عائلة ​كورونا​، وقد هدد هذا ​الفيروس​ حياة البشرية، إذ قضى على حياة أكثر من مليون شخص وأصيب به ما لا يقل عن 60 مليوناً ولا يزال يحصد حياة الناس من دون تفرقة بين مسنّ وشاب، رغم أن الفئات الأكثر عرضة لتفاقم حالتهم بسببه هم الكبار في السن ومن يعانون من أمراض مزمنة ومناعة منخفضة.
ولم يوفر الفيروس اللئيم الوسط الفني الذي تأثر به بشكل كبير أيضاً، إن لناحية تأجيل تصوير بعض الأفلام والمسلسلات أو لإصابة العاملين في هذا القطاع به، ولقد خسرنا فنانين ومبدعين بسبب فيروس كورونا.
نورد لكم قراءنا الأعزاء أبرز الفنانين والممثلين الذين أصيبوا بـ كوفيد-19 في العام 2020 وشائعات الإصابة والوفاة، والوفيات وغيرها في فلاش باك يختصر أخبار العام حول كورونا في الوسط الفني والإعلامي.

عرقلة عرض أعمال
تعرقل استكمال التصوير في العديد من الأعمال اللبنانية، والتي كان من المقرر أن تعرض في موسم رمضان بسبب تأثير جائحة كورونا من إغلاق المطارات والتدابير المتصلة بالوقاية والتعبئة العامة والسلامة العامة، منها :"عشيق أمي" لـ ​مروان حداد​ تأجل تصويره بسبب كورونا، وكذلك مسلسل "رصيف الغرباء" لـ ​إيلي معلوف​ الذي يعرض حاليا، مسلسل "2020" لـ ​نادين نسيب نجيم​، "الهيبة" الذي توقف تصويره ثم تم استكماله وعرض في ما بعد، مسلسل "أسود فاتح" لـ هيفا وهبي من إنتاج شركة الصباح الذي عُرض لاحقاً، مسلسل "من الآخر"، أما "سكر زيادة" فقد عرض في رمضان وتم الانتهاء من تصويره، في حين أن هناك 3 مسلسلات مغربية من إنتاج الصباح تعرقل العمل عليها بسبب تداعيات جائحة كورونا.

أول المشاهير العرب إصابةً بالفيروس
كشفت الفنانة هند البحرينية أنها أصيبت بفيروس كورونا المستجد، وأنها خضعت للعزل، مؤكدة أنها بخير، وذلك في رسالة لمتابعيها.

إصابات أخرى
ومن الفنانين والممثلين العرب الذي أصيبوا بفيروس كورونا نذكر: من مصر، ​هنا شيحة​، ​ميس حمدان​، و​دانا حمدان​، رانيا ابو النصر زوجة ماجد المصري، سلمى أبو ضيف، بسمة، الملحن محمود الخيامي، سارة ​عبد الرحمن​، ​محمود الليثي​، الملحن محمود الخيامي، إبنة الموزع الموسيقي محمد شفيق بعد ولادتها بـ3 أيام، المذيعات في قناة "إكسترا نيوز"، ​ريهام السهلي​ وآية عبد الرحمن وإلهام النمر، والمذيعة دينا حويدق، الإعلامي كريم رمزي، مآثر المرصفي، داليا أبو عمر، المذيع عمرو صلاح، هناء عوني، وهي أول مذيعة محجبة في هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وزوجها إبراهيم زهران، ​كريم قاسم​، علا رشدي وزوجها الممثل أحمد داوود، يسرا، ​أمير كرارة​ ، ​إيناس الدغيدي​، ​سمر أبو شقة​ زوجة تامر عاشور، ​كريم فهمي​، ​شهد رمزي​ ، ​شريف رمزي​، المخرجة ​هالة خليل​، الإعلامي وائل الإبراشي، ​جومانا مراد​، أبو، ​هشام جمال​، المخرج ​محمد هشام​ الرشيدي، الإعلامي حسام حداد، الإعلامي المصري وائل منصور، ​يوسف حسين​ من مصر مقدم برنامج جو شو، الممثلة ​صابرين​ وزوجها، راندا رياض زوجة محمد الشرنوبي، بسنت شوقي، حسن شاكوش، زوج ​شيماء سيف​ المنتج الفني ​محمد كارتر​، الإعلامي ​رامي رضوان​ زوج الممثلة دنيا سمير غانم، نشوى مصطفى التي عانت ونقلت إلى المستشفى لكنها شفيت منه، ميرهان مجدي شقيقة الفنانة روبي، عمرو مصطفى، ​كريم مغاوري​.
من الكويت الفاشينيستا الكويتية روان بن حسين، من المغرب عبد الحفيظ الدوزي، من البحرين الممثلة البحرينية ​شيماء سبت​، من سوريا ​مصطفى الخاني​، ​ديما بياعة​، أحمد أمين، المخرج السوري رشاد كوكش، مصطفىمصطفى.
من لبنان الإعلامية ​منى أبو حمزة​، ​يوسف حداد​، ​هبة القواس​، نيقولا معوض، لين خوري والتي كانت قد أطلت في الموسم الرابع من برنامج "ذا فويس كيدز" بنسخته الفرنسية، الإعلامي ​فراس حليمة​، الإعلامي ​زكريا فحام​، مصمم الأزياء اللبناني ​نمر سعادة​ شقيق الممثلة ​بونيتا سعادة​ عانى من اصابة زوجته وأولاده بالفيروس وتوفيت والدته بالفيروس أيضاً، ملك جمال لبنان السابق ​غسان المولى​، ​إيلي شالوحي​، وجيه صقر، عائلة ​عاصي الحلاني​، ​أسعد رشدان​.

إصابات المشاهير الأتراك
المغنية ايرام درجي أصيبت بفيروس كورونا، النجمة التركية هاديسا أيضاً، وعلى الفور غادر حبيبها الممثل التركي ​كان يلدريم​ منزلها حيث كان يقيم معها الفترة التي سبقت إصابتها، الممثلة التركية ​توفانا توركاي​ حبيبة الممثل التركي ​أنجين أكيوريك​، الممثلة التركية بهار شاهين.

مشاهير خضعوا للقاح
الفنانات أحلام و​شذى حسون​ ​نوال الكويتية​ وطبيب التجميل ​نادر صعب​.

مشاهير رفضوا أخذ اللقاح
الفنانة اللبنانية هيفا وهبي رفضت الخضوع للقاح مبررة الأمر كالتالي: " ٤٠ سنة من الأبحاث ولم تتمكنوا من إيجاد علاج لمرض الإيدز...أكثر من ١٠٠ سنة من الأبحاث ولم تتمكنوا من إيجاد علاج للسرطان… وأبحاث مستمرة لعلاج البرد أو الإنفلونزا ولم تصلوا لنتيجة..لكن الآن خلال أقل من سنة تمكنوا من إيجاد علاج للكورونا وتريدونا أن نأخذه!....شكراً لن أخذ اللقاح"، وأيضاً الفنانة اللبنانية ​مايا دياب​ رفضت أخذ اللقاح.

شائعات
طالت شائعات الإصابة بفيروس كورونا عدداً من الفنانين، نذكر منهم ​أصالة​، ​رانيا يوسف​، ​ميادة الحناوي​، ياسمينصبري، بيومي فؤاد، ​دريد لحام​، ​محمد الشماط​، ​مايك ماسي​، وانتشرت شائعة عن وفاة نشوى مصطفى إثر إصابتها بالفيروس.
وقبيل حفل رأس السنة للفنان وديع الشيخ، انتشرت شائعات عن إصابته بكورونا لكنه سرعان ما نفى الأمر من خلال فيديو نشره وهو يقبّل ابنه.

وفيات بسبب كورونا
غيّب الموت وجوهاً فنية وإعلامية بارزة، بعضها في عز شبابها وآخرون في أعمار مختلفة وخّيم الحزن على الأوساط الفنية والإعلامية اللبنانية، وكانت أولى ضحايا الفيروس القاتل الإعلامية اللبنانية فاطمة مزنر، الفنان اللبناني ​مروان محفوظ​، والدة الممثلة بونيتا سعادة.
خسر الممثل العُماني علي عوض البوسعيدي معركته مع فيروس كورونا، وأيضاً الصحفي الأردني عمر خشرم مراسل قناة الجزيرة، والد المخرج والممثل الكويتي محمد الحداد زوج ​هنادي الكندري​، الممثل المصري فايق عزب، المصمم اللبناني الشهير ​إدوارد​ شويتر، الممثلة المصرية ​رجاء الجداوي​ أصيبت بكورونا في ثاني أيام عيد الفطر وتوفيت بعد معاناة مع المرض، الفنان التشكيلي المغربي محمد المليحي، والدة زوج الممثلة الكويتية ​هيا الشعيبي​، وفاة والد الممثلة العراقية آلاء حسين، حسين ​علي سلمان​، إبنة الممثل الأردني القدير أنور خليل، الفنان السوداني حمد الريح عن عمر ناهز 80 عاماً، الممثل المصري فايق عزب، وكان آخرهم مدير العهد الموسيقي الوطني الكونسرفتوار بسام سابا والملحن ​جان صليبا​.

إصابات بعد مهرجان الجونة
بعد انتهاء فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بدأ نجومه الواحد تلو الآخر يعلنون إصابتهم بفيروس كورونا، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
ومن الذين أصيبوا بالفيروس بسمة، ومصممة ملابس الأفلام والمسلسلات ​ريم العدل​، ​سارة عبد الرحمن​، وكذلك زينب غريب، بالإضافة إلى الممثلة نشوى مصطفى التي استغاثت بوزارة الصحة المصرية لإنقاذها من الأعراض المؤلمة.