غادر عالمنا اليوم الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد الذي قدم العديد من الأعمال التي تناول فيها قضايا المجتمع المصري، وحاز جوائز عديدة آخرها كانت جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42 الذي أقيم قبل فترة قصيرة.



هو من مواليد 1 تموز/ يوليو 1944، بدأ مسيرته من خلال كتابة القصص القصيرة والمسرحية قبل أن يتجه إلى الكتابة في الإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات أما في التلفزيون والسينما قدم عشرات الأفلام والمسلسلات. إضافة الى ذلك كتب مقالات سياسية واجتماعية في أكثر من صحيفة، وكان يشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات متتالية، تخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

من أعماله السينمائية : طائر الليل الحزين، الراقصة والسياسي، الانسان يعيش مرة واحدة، معالي الوزير، التخشيبة، الارهاب والكباب، المنسي، ديل السمكة، مسجل خطر، كشف المستور، الدنيا على جناح يمامة، رغبة متوحشة، النوم في العسل، محامي خلع، عمارة يعقوبيان، دم الغزال، الاولة في الغرام، إحكي يا شهرزاد، قط وفار...
وشكل مع عادل إمام ثنائياً وأبرز الوجه الآخر للاخير بأدواره الكوميدية، ومن بينها : الهلفوت، والإنسان يعيش مرة واحدة، والغول، واللعب مع الكبار، والإرهاب والكباب، والمنسي، وطيور الظلام، والنوم في العسل.
من أعماله في الدراما: شياطين الليل، البشاير، العائلة، الدم والنار، الرجل الذي عاد، أوراق الورد، سفر الأحلام، أوان الورد، الجماعة، بدون ذكر أسماء...

من أعماله المسرحية : مسرحية آه يا بلد قدمت في عام 1971، مسرحية "سهرة في بار الاحلام" في 1975، مسرحية "جحا يحكم المدينة" قدمتها فرقة النجوم المسرحية.
أما مطبوعاته فقد أصدر 4 كتب : "القمر يقتل عاشقه" وهي مجموعة قصص قصيرة ، "استيقظوا أو موتوا" وهو عبارة عن مجموعة مقالات، "حديث الدخان" أيضا مقالات و"جمهورية عساكر" الذي جمع فيع بين القصص والمقالات"
نال وحيد حامد عددا كبيرا من الجوائز عن أعماله، منها جائزة نجيب محفوظ عن مجمل أعماله الدرامية في مهرجان القاهرة للاعلام عام 2020 وجائزة الدولة التقديرية في 2008 وجائزة النيل عام 2012 وهي أعلى جائزة تمنحها الدولة اضافة الى ان معظم اعماله نالت جائزة افضل سيناريو كما ان شهد تقديرا كبيرا على اعماله الكتابية ففي 1994 حصد جائزة أحسن كتاب عن "استيقظوا أو موتوا" من وزارة الثقافة ولا ننسى جوائز المركز الكاثوليكي لأفضل فيلم سينمائي وأفضل كاتب سيناريو في 1985 و1998 و1999.
تزوج وحيد حامد من الاعلامية زينب سويدان، وأنجب منها مروان الذي سلك طريق الإخراج السينمائي.
توفي وحيد حامد يوم السبت 2 كانون الثاني/ يناير 2021 عن عمر ناهز 76 إثر تعرضه لأزمة قلبية، ووصفت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم الراحل في بيان بأنه "كان خير سند للمبدعين والمثقفين والفنانين، وصاحب مواقف تكتب بحروف من نور في سجلات تاريخ الوطن، كما أنه الأستاذ والأب والمعلم".