يحمل مسلسل "ع إسمك" العديد من القضايا الإجتماعية المحرمة، وكان أبرزها عدم قدرة المرأة في مجتمعاتنا، إن كان في لبنان أو في الشرق الأوسط، على أن تكون أماً عزباء، وتعتبر هذه الحالة الإجتماعية من المحرمات في العديد من المجتمعات الشرقية، وتعريفها يقتضي بإنجاب أطفال خارج إطار مؤسسة الزواج، ويقوم بعض الأفراد بتربية أطفال من دون شريك، وقد يتفاوت التعريف القانوني لـ"الأبوة أو الأمومة من دون زواج" تبعًا للقوانين المتبعة في مختلف الدول أو المناطق.


ناقش المسلسل هذا المفهوم بطريقة واضحة، وأظهر المشكلة التي واجهت قصة الشخصية التي تؤديها الممثلة اللبنانية كارين رزق لله، إن من حيث إعطاء الهوية لطفلتها أو من حيث نظرة المجتمع القاسية إليها، إضافة إلى إنكار والديها وجودها، معتبرين أن إنجابها طفلة من دون أب "عيب" ولا يجوز.
كما ويتناول المسلسل لجوء الأم التي قررت الإنجاب زرعاً من دون شريك، إلى دفع ثمن تسجيل إبنتها على ذمة رجل غريب، ويجسد هذا الدور الممثل اللبناني جيري غزال بشخصية "أليكو".


أبدع القائمون على العمل في إبراز المشاكل والصراعات التي يعاني منها العديد من المجتمعات، على رأسها غياب حق الأم في إعطاء هوية لطفلها، وعرقلة الأمور القانونية التي تتعلق بتسجيل المولود في الدوائر الرسمية، وقلة هم من لديهم الجرأة في فتح مواضيع صريحة كالتي تمت مناقشتها في العمل، خصوصاً وأننا نعيش في مجتمع تتعدد فيه الديانات التي تحرّم مثل هذه المواضيع.
من جهة أخرى لا يزال المجتمع اللبناني محصوراً في الأجواء العائلية، ويرفض أية فكرة أو تعديل جديد في الأنظمة ونمط الحياة، في الوقت الذي يعاني فيه العديد من الأفراد من مثل هذه الحالات، ويقع ضحيتها أطفال باتوا مكتومي القيد، ولا حل سوى إقرار قانون كالقوانين التي أقرت في بعض المجتمعات الأجنبية، والتي أعطت المرأة الحق في منح هوية لأطفالها من جهة، والجنسية من جهة أخرى، وذلك منعاً لظلم الأطفال وإبقائهم من دون هوية وحقوق، في الوقت الذي بات فيه عصرنا منفتحاً ويحمي حقوق الجميع.

ومع الأخذ بعين الإعتبار أنه في لبنان لا حق للمرأة إعطاء الجنسية لأطفالها، خصوصاً وأن العديد منهن يتزوجن من أفراد من جنسية غير لبنانية، فُرض وجودهم على لبنان، أو من لاجئين، إنتقت مرشليان الأم العزباء كطريقة ذكية لإبراز حالة فريدة، وأن لمثل هذه الحالات المحددة حقاً في الهوية وبحلول قانونية. وكلمة الحق تقال، إن الطريقة التي أبرزت فيها الكاتبة هذه المشكلة كفيلة في لفت النظر حيال هذا الموضوع الذي تتناوله قلة قليلة خوفاً من الدين والمجتمع، والذي دمجته كلوديا مع قصة حب تطال قلوب المشاهدين، وبالتالي أبدعت كارين في أداء دورها، وتميزت في جرأتها في طرح هذا الموضوع وتجسيده بشخصية قوية وأداء مميز.

يذكر أن مسلسل ع إسمك يومياً عبر شاشة الـ"mtv" اللبنانية، وهو من كتابة كلوديا مارشليان وإخراج فيليب أسمر، وبطولة كل من الممثلة اللبنانية كارين رزق الله، جيري غزال وليليان نمري إلى جانب العديد من الممثلين.