لم تُعرض أفلام كثيرة خلال عام 2020 في المواسم المختلفة، وذلك بسبب ظهور فيروس كورونا الذي عطّل العمل الفني والسينمائي على مستوى العالم، وقد وُضعت إجراءات احترازية بحضور الجمهور بنسبة 25٪ في السينما، وهذا ما جعل الصناع يتراجعون عن طرح أعمالهم، والبعض الآخر لجأ إلى المنصات الإلكترونية ومنهم من لم يكن لديه مشكلة بالعرض في السينما بنسبة الحضور المحددة.


ونورد لكم أدناه الأعمال السينمائية المصرية التي عرضت في عام 2020.

لص بغداد
وتدور أحداث الفيلم حول مغامرة يخوضها عدد من الشباب يحاولون من خلالها اكتشاف نجوم يحبونهم بشكل جديد ومثير، يلائم رحلتهم الاستثنائية لإكتشاف مقبرة الإسكندر الأكبر، وتصدر الفيلم شباك الإيرادات وحصل على إشادات كبيرة من الجمهور والنقاد.
"لص بغداد" بطولة محمد إمام، فتحي عبد الوهاب، أمينة خليل، محمد عبد الرحمن، ياسمين رئيس، أحمد العوضي، ومن تأليف تامر إبراهيم وإخراج أحمد خالد موسى.

الفلوس
تدور أحداث فيلم "الفلوس" حول سيف، وهو سارق محترف، تستعين به الفتاة الجميلة الثرية زينة، ليساعدها في استعادة أموالها من سارق آخر، لتبدأ سلسلة لا تنتهي من الخدع والألاعيب التي تختلط فيها مفاهيم الحب والصداقة والحياة، وتصدر الفيلم إيرادات شباك التذاكر.
وفيلم " الفلوس" قصة تامر حسني، وسيناريو وحوار محمد عبد المعطي، إخراج سعيد الماروق، ويشارك في بطولته إلى جانب تامر حسني وزينة كل من خالد الصاوي، محمد سلام، عائشة بن أحمد، بالإضافة إلى عدد من النجوم كضيوف شرف، مثل أحمد السقا ومي عز الدين.

رأس السنة
الفيلم تدور أحداثه حول طبقة معينة فى يوم رأس السنة، فيتعرض أبطاله لمواقف معينة خلال هذا اليوم. لم يحقق الفيلم النجاح المطلوب.
فيلم "رأس السنة" تأليف محمد حفظي وإخراج محمد أحمد صقر في تجربته الأولى، ويقوم ببطولته إياد نصار وشيرين رضا وبسمة وإنجي المقدم وهدى المفتي وسالي عابد.

يوم وليلة
تدور أحداث الفيلم حول أحد أمناء الشرطة، الذي يتولى البحث في بعض القضايا الاجتماعية، وخاصة تلك القضايا التي تتعلق بأزمات الفقراء داخل "مولد السيدة"، والمشاكل التي يتعرضون لها. وتمت مهاجمة العمل من قبل الممرضات، واتهموه بأنه يسيء لهن كون الممثلة درة تجسد في العمل دور ممرضة تقوم بأعمال خاطئة بسبب الفقر الشديد الذي تعيشه.
أطلقته دور العرض مطلع كانون الثاني/يناير الماضي، وهو من تأليف يحيى فكري، إخراج أيمن مكرم، بطولة خالد النبوي، أحمد الفيشاوي، درة، حنان مطاوع.

بنات ثانوي
تدور أحداثه حول خمس فتيات في مرحلة الثانوية العامة، ويعرض ما يحدث لهن أثناء رحلتهن في البحث عن ذواتهن في مرحلة المراهقة. حصل الفيلم على إشادات كبيرة وحقق نجاحاً كبيراً في دور العرض.
الفيلم من بطولة جميلة عوض، مي الغيطي، هدى المفتي، مايان السيد، هنادي مهنا، محمد الشرنوبي، محمد مهران، تامر هاشم، ومن تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمود كامل.

الخطة العايمة
تدور أحداث فيلم "الخطة العايمة" حول عصابة تخطط لسرقة أحد البنوك، يقودها عمرو عبد الجليل وغادة عادل التي تعمل على تجنيد شخصين لا يريدون أن يعرف أحد هويتهما وأن لا يمسك أي خيط أو دليل عليهما، فتختار اثنين من المكفوفين الذين يمتلكون مهارات خاصة وهما "علي ربيع ومحمد عبد الرحمن" ويتم تدريبهما حتى يخوضا مغامرة سرقة البنك وسط مفارقات كوميدية، وقد حقق الفيلم نجاحاً في شباك التذاكر.
فيلم "الخطة العايمة" بطولة علي ربيع، محمد عبد الرحمن، غادة عادل، عمرو عبد الجليل، بيومي فؤاد، هلا السعيد، بسنت صيام، وعدد من ضيوف الشرف على رأسهم شريف رمزي ومن إخراج معتز التوني وتأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامي.

دماغ شيطان
يصنف الفيلم ضمن فئة التشويق والإثارة، وتدور أحداثه حول أسرة يقع معها حادث أليم، يدفعها إلى الدخول في صراع كبير بين أفرادها، بسبب تورطهم في جريمة، أطلق الفيلم في دور العرض وتم رفعه من السينما سريعاً.
الفيلم بطولة باسم سمرة، رانيا يوسف، سلوى خطاب، عمرو عابد، وليد فواز، ياسر الزنكلوني، ضيفة شرف مي فخري وأشرف طلبة، وهو من تأليف عمرو الدالي وإخراج كريم إسماعيل.

دفع رباعي بقوة
تدور أحداث فيلم "دفع رباعي بقوة" حول أب يعود إلى أولاده الثلاثة بعد مرور سنوات، وقد اعتقد أنهم أصبحوا ذوي مكانة في المجتمع، فكان الأول يحلم بأن يصبح طبيبًا والثاني مهندسًا والثالث محاميًا، لكن تفاجأ بالواقع الذين وصلوا إليه، فيتورط الأخوة الثلاثة في عملية إرهابية وبمساعدة أحد رجال الشرطة لهم ينجحون في إجهاض العملية. فشل الفيلم في دور العرض ولم يحقق أية إيرادات وتم رفعه من السينما.
الفيلم من بطولة أحمد بدير، محسن منصور، أحمد عزمي، إيناس النجار، سناء يوسف، ندى بهجت، سمسم شهاب، ميسره، محمود الحسيني، تاتيانا، أحلام الجريتلي، صبري عبد المنعم، علاء زينهم، حسن عبد الفتاح، ياسر علي ماهر، محمد الشربيني.
والفيلم من قصة جمال ربيع وسيناريو وحوار خالد سليمان ومحمد عواد وإخراج إيهاب عبد اللطيف.

صاحب المقام
قصة العمل: يعيش يحيى في عالمه الثري بدون أي اهتمام بشخص أو شيء غير نفسه، وحينما يقرر هدم مقام يرتاده الزوار من أجل إنشاء منتجع سياحي، سرعان ما تنقلب الأمور، ويصبح الأمل الوحيد في امرأة غامضة تُدعى روح.
وعرض الفيلم على منصة إلكترونية، وحقق نجاحاً كبيراً وكان حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وثار حوله جدل كبير ونقاشات، وكان من المقرر عرضه في دور العرض ولكن غرفة صناعة السينما رفضت وجوده بالسينما بعد عرضه على منصة إلكترونية.
"صاحب المقام" من بطولة يسرا، وآسر ياسين، وأمينة خليل، وبيومي فؤاد، ريهام عبد الغفور، محمود عبد المغني، محسن محيي الدين، إبراهيم نصر، هالة فاخر، محمد لطفي، فريدة سيف النصر، محمد ثروت، وتأليف الكاتب إبراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل.

زنزانة 7
تدور أحداث "زنزانة 7" حول صراع يدخله "حربي" (أحمد زاهر) بسبب "شجن" التي يريد مالك أحد القرى السياحية الزواج منها، ويتعرض "حربي" لأزمة تقلب حياته رأسًا على عقب ليصبح بلطجيا، ويدخل السجن بصحبة صديقه "منصور" الذي يجسد دوره نضال الشافعي، ومع تطور الأحداث تظهر عبير صبري "ناهد" التي تعمل بالمحاماة، وتقرر الدفاع عنهما، لكي تضمهما لعصابة المافيا. وحقق الفيلم إيرادات جيدة في السينما.
انطلق تصوير هذا الفيلم العام الماضي تحت اسم "المحترف" قبل تغييره، وهو من تأليف حسام موسى، ‏إخراجإبرام ‏نشأت، وبطولة أحمد زاهر، نضال الشافعي، مايا نصري، عبير صبري، منة فضالي، ايهاب فهمي، مدحت تيخة، أحمد التهامي، إيمي اسلام، أيمن كشك، أشرف عبد العزيز، ‏ومنى منير.‏

الغسالة
تدور الأحداث في قالب كوميدي حول غسالة متطورة تسافر بالجميع عبر الزمن، ويؤدي ذلك لحدوث صراعات بين شخصيات الحكاية، ويحاول بطل الفيلم الاستعانة بها للتخلص من الصعوبات والتحديات التي تمنعه من الارتباط بالفتاة التي يحبها، وحقق الفيلم النجاح المطلوب منه في دور العرض، رغم وجود كورونا وحضور الجمهور بنسبة 25٪.
فيلم "الغسالة" من تأليف عادل صليب وإخراج عصام عبد الحميد، ويشارك في بطولته محمود حميدة وأحمد حاتم وهنا الزاهد، بالإضافة إلى محمد سلام وبيومي فؤاد وأحمد فتحي وطاهر أبو ليلة، مع ضيوف الشرف محمد ثروت ومحمود الليثي وعلي الطيب، بالإضافة إلى ظهور خاص للممثلة شيرين رضا.

الحوت الأزرق
تدور أحداثه حول لعبة "الحوت الأزرق" التي يستخدمها عدد كبير من المراهقين في ظل انشغال الآباء، وتتسبب في مخاطر كبيرة للأبناء. فشل الفيلم فشلاً ذريعاً في دور العرض وتم رفعه من السينما.
أبطال الفيلم راندا البحيري، نيرمين محسن، حسني شتا، علاء مرسي، ندى بهجت، أحمد سلامة، ومن تأليف أسامة حسام الدين ومخرج الفيلم علاء مرسي، ويعد التجربة الثانية في الإخراج لعلاء مرسي.

عفريت ترانزيت
وتدور أحداث في إطار كوميدي حول قصة بائع مخدرات يتعرض للعديد من المشاكل وإتهامه في جريمة قتل، الأمر الذي يدفعه لمحاولة البحث عن براءته والسير في طريق التوبة. لم يحقق هذا الفيلم نجاحاً في دور العرض.
فيلم "عفريت ترانزيت" بطولة محمد ثروت وبيومي فؤاد وأسماء أبو اليزيد وأحمد فتحي ومحمود الليثي وهدى مجد ومحمود حافظ ومحمد جمعةويظهر أحمد فهمي وحمدي الميرغني ومصطفى خاطر ومحمد عبد الرحمن كضيوف شرف في الأحداث، والعمل من إخراج ياسر هويدي، وتأليف أحمد عامر وتامر عبد الحميد وتدور أحداثه في إطار كوميدي.

توأم روحي
تدور الأحداث في إطار رومانسي حول قصة حب قوية بين رجل وامرأة، حيث يواجههما العديد من المشاكل والعقبات التي تجعل من حبهم شيئاً من المستحيل تحقيقه على أرض الواقع.
حقق الفيلم نجاحاً كبيراً في دور العرض، وتصدر شباك التذاكر وكان حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
فيلم "توأم روحي" بطولة حسن الرداد، أمينة خليل، عائشة بن أحمد، بيومي فؤاد، رجاء الجداوي، حنان سليمان، داليا شوقي، وضيفة الشرف ميرنا جميل، وهو من تأليف أماني التونسي وإخراج عثمان أبو لبن.

الحارث
الفيلم تدور أحداثه حول عروسين في شهر العسل، يصادف وجودهما بحث الشيطان عن عروس في ليلة يغيب قمرها، وتتعرض هذه العروس لمواقف مرعبة، وقد عرض على إحدى المنصات الإلكترونية.
والعمل كان مصنفاً كفيلم رعب، ولكنه أثار ضحك الجمهور، وقد إنتقد الجميع العمل ووصفوه بأنه ركيك.
الفيلم بطولة أحمد الفيشاوي، ياسمين رئيس، عمرو عبد الجليل، رشدي الشامي، وهي تجربة الإخراج الأولى للمخرج الشاب محمد نادر، وتأليف محمد عبد الخالق.

الصندوق الأسود
تدور أحداث الفيلم حول ياسمين التي تجد نفسها وحدها في مواجهة لصّين في منزلها، يؤدي دورهما كل من محمد فراج ومصطفى خاطر، وما يزيد من خطورة موقفها أنها حامل وهو ما يعرض جنينها هو الآخر للخطر.
مازال فيلم "الصندوق الأسود" يحقق نجاحاً في دور العرض ويتصدر الايرادات، وكان قد تم تأجيله اكثر من مرة.
فيلم "الصندوق الأسود" بطولة منى زكي ومحمد فراج ومصطفى خاطر وشريف سلامة وهلا السعيد وأسماءجلال، قصة وإخراج محمود كامل وسيناريو وحوار أحمد الدهان وهيثم الدهان وتدور أحداثه في إطار من الإثارة والتشويق.

خان تيولا
وكان آخر أعمال العام فيلم "خان تيولا"، وتعود أحداث الفيلم إلى فترة الأربعينيات حول فكرة الخلود وتمسك الإنسان بالحياة، وذلك داخل فندق تم بناؤه قبل الحرب العالمية الثانية عام 1939، وما زال الفيلم يعرض بالسينما.
يشار إلى أن فيلم "خان تيولا" من بطولة كل من وفاء عامر ونضال الشافعي ومحمود البزاوي وأحمد كمال ومحمد عبد الواحد وعلي الشجيري وراندا البحيري وعبير منير وزهرة الحروفي والمغني عز الأسطول، ومجموعة كبيرة من المواهب الشابة، ومن تأليف وإخراج وسام المدني.