خلال رمضان 2020، حضرت الدراما السورية بثلاثة عشر عملاً درامياً فقط في عدد هو الأقل منذ أكثر من ثلاثين عاماً، ويعود ذلك إلى الحرب القاسية التي تعيشها سورية والتي بدورها كانت سبب خناق اقتصادي انعكس بشكل أو بآخر على الإنفاق على الدراما.
من تلك الأعمال، هناك تسعة مسلسلات أنتجت هذا العام، وأربعة أنتجت في أعوام سابقة لكنها لم تحظ حينها بفرصة عرض، وقد عرضت هذه الأعمال عبر ثلاثين شاشة محلية وعربية، في وقت خرجت أربعة أعمال عن السباق الرمضاني وهي "صقار، بورتريه، بعد سنوات، شارع شيكاغو" بسبب تداعيات فيروس كورونا.
ولاحقاً وبعد ​شهر رمضان​ استكمل تصوير "بورتريه" و"شارع شيكاغو" وتم عرضهما عبر قنوات مشفرة ثم مفتوحة، بينما ما زال مسلسل "صقار" متوقفاً، أما مسلسل "بعد عدة سنوات" فسيعرض في رمضان المقبل.
واللافت في هذا الموسم غياب "باب الحارة" الذي تأجل تصويره لأسباب مختلفة، وبالتالي فإنه سيعرض في رمضان المقبل عوضاً عن رمضان الماضي.

مسلسل "حارس القدس"
يعد هذا المسلسل أول عمل سوري يتحدث عن حياة وسيرة شخصية دينية مسيحية، وهو من تأليف ​حسن م يوسف​ وإخراج ​باسل الخطيب​ وبطولة ​رشيد عساف​ و​سامية الجزائري​ و​أمل عرفة​ و​صباح الجزائري​ و​سليم صبري​ ونادين قدور وإيهاب شعبان و​يحيى بيازي​ وأمير برازي و​سالم بولس​ وسيزار القاضي.
ويتحدث عن سيرة المطران الراحل هيلاريون كبوجي الذي تميز بمواقفه الوطنية والنضالية، ما جعل من حياته أشبه بأسطورة بما تضمنته من مواقف مشرفة وأصبح يمثل نموذجاً لرجل الدين الحقيقي المعبر عن جوهر الإيمان في محبة الوطن والحق والخير.

مسلسل "بروكار"
دارت أحداث هذا المسلسل في عام 1942 في أحد أحياء دمشق القديمة التي يتواجد فيها مشغل لصناعة البروكار، يديره زعيما الحارة المختلفان تماماً في كل شيء، وهو من تأليف سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب وبطولة ​سلمى المصري​ و​مها المصري​ و​نادين خوري​ و​سعد مينة​ و​رنا الأبيض​ وسليم صبري وتولاي هارون و​عبد الهادي الصباغ​ و​زهير رمضان​ و​قاسم ملحو​.

مسلسل "ببساطة 2"
الجزء الثاني من المسلسل كان من تأليف مجموعة كتّاب وإخراج تامر إسحق وبطولة ​باسم ياخور​ و​رنا شميس​ و​صفاء سلطان​ و​هبة نور​ و​فادي صبيح​ و​عبد المنعم عمايري​، ويتضمن مجموعة لوحات كوميدية ناقدة وساخرة تتناول مواضيع مختلفة من وحي الواقع.

مسلسل "مقابلة مع السيد آدم"
دارت أحداثه حول بروفيسور في الطب الشرعي وضابط في الأمن الجنائي لكل منهما اتجاهه، يجتمعان على طرفي قضية واحدة، حيث تقع ​جريمة قتل​، ضحيتها فتاة مصرية موجودة في سوريا.
المسلسل من تأليف وإخراج ​فادي سليم​ وبطولة ​غسان مسعود​ و​محمد الأحمد​ ورنا شميس و​لجين إسماعيل​ و​تولين البكري​ و​ضحى الدبس​ و​جرجس جبارة​ وحسين عباس وكرم الشعراني.

مسلسل "سوق الحرير"
يقوم العمل على قصة ​رجل متزوج​ من أربع نساء، تلد اثنتان من زوجاته في يوم واحد ولكن إحداهما تموت أثناء الولادة، فيما تتوه الأخرى بتحديد هوية مولودها من مولود ضرتها، بينما يغادر شقيق هذا الرجل الحارة منذ الصغر، ليعود إليها بعد زمن طويل فاقداً للذاكرة ليبدأ باستعادتها شيئاً فشيئاً عند عودته إلى الحارة، فيقع في مشكلة كبيرة عندما يحاول أهل الحارة تزويجه من فتاة يكتشف لاحقاً أنها ابنة أخيه.
وهو من تأليف حنان المهرجي وإخراج ​مؤمن الملا​ وبطولة ​بسام كوسا​ و​سلوم حداد​ و​قمر خلف​ و​كاريس بشار​ و​نادين تحسين بيك​ وفادي صبيح.
وشهد هذا العمل المشاركة الأولى للممثلة المصرية ​نهال عنبر​ وظهور الممثلة التونسية دارين حداد في الدراما السورية.

مسلسل "يوماً ما"
يروي حكاية "ماريا" ذات العشر السنوات التي تتعرض لحادثة، فتنتقل للعيش بين الغجر، وبذلك تنشأ علاقة حب بينها وبين "شامان".
وهو تأليف رافي عزيز وبانة رزق وفهد مرعي وإخراج عمار تميم، وبطولة ​جيني إسبر​ و​جوان خضر​ وأمانة والي وأمية ملص و​جهاد الزغبي​ وعبير شمس الدين وزهير رمضان و​مهند قطيش​.

مسلسل "حرملك 2"
الجزء الثاني كان من تأليف ​سليمان عبد العزيز​ وإخراج تامر اسحق، وفيه تستلم "حنة" إدارة الخان لتكون جزءاً أساسياً ومحركاً للأحداث، وتعتمد بعض الشخصيات طرقاً غير شرعية للكسب واستغلال الأوضاع والفرص تماشياً مع الأحداث التاريخية في النصف الثاني من القرن 19، وأبرزها إفلاس دولة الاحتلال العثماني.
ولعب بطولة العمل باسم ياخور وصفاء سلطان ودرّة ورنا الأبيض و​أحمد فهمي​ وقيس الشيخ نجيب و​أحمد الأحمد​ وهبة نور وجيني إسبر و​روعة ياسين​ وفادي صبيح ونادين خوري.

مسلسل "بوشنكي"
يتناول العمل مجموعة من الصراعات بين الشباب والفتيات ويطرح مفارقات حياتية بأسلوب كوميدي ساخر.
وهو من تأليف يسر دولي وإخراج نضال عبيد وبطولة ​دانا جبر​ ويحيى بيازي وباميلا سويد وفرح خضر وكرم الشعراني وأندريه سكاف و​جمال العلي​ و​يامن سليمان​.

مسلسل "أحلى الأيام"
هو الجزء الثالث من مسلسل "أيام الدراسة"، تأليف ​طلال مارديني​ وإخراج ​سيف الشيخ نجيب​ وبطولة طلال مارديني و​معتصم النهار​ و​يامن الحجلي​ و​مديحة كنيفاتي​ و​حازم زيدان​ و​خالد حيدر​ و​وائل زيدان​ و​مازن عباس​ و​رولا شامية​.
العمل هو استمرارية لشخصيات العمل نفسه وفق شرط ومنطق جديد، وملاحقة يومياتها بعدما تغيرت بيئتها وانتقلت للحياة في الإمارات.

مسلسل "هواجس عابرة"
العمل اجتماعي يسرد مجموعة حكايات متصلة منفصلة، بأسلوب لا يخلو من الكوميديا، أبطالها قاطنو إحدى الأبنية في العاصمة دمشق، ولكل شخصية في العمل هواجس خاصة تسعى لتحقيقها بمنأى عن الظروف التي تعيشها.
وهو من تأليف ​حسن مصطفى​ ومهند قطيش وإخراج مهند قطيش وبطولة كاريس بشار ونادين تحسين بيك، وأحمد الأحمد و​محمد حداقي​ وجرجس جبارة وفادي صبيح و​خالد القيش​ و​ريم زينو​ وفوزي بشارة و​روبين عيسى​.

مسلسل "نبض"
العمل مأخوذ عن رواية "روميو وجوليت"، ويروي حكاية "لارا"، التي تفقد ذاكرتها إثر حادث سير، لتعود وتغرم بالشخص نفسه الذي وقعت بحبه سابقاً.
وهو من تأليف الكاتب فهد مرعي وإخراج عمار تميم وبطولة عبد المنعم عمايري و​رواد عليو​ وضحى الدبس و​لينا حوارنة​ و​عامر علي​ وبيير داغر وأريج خضور.

مسلسل "حركات بنات"
العمل من تأليف ​سعيد حناوي​ وإخراج محمد معروف، وهو منفصل متصل، كوميدي لايت، يتحدث عن عائلة مؤلفة من خالة وثلاث فتيات ينتقلن للعيش معها بعد وفاة والديهن.
يلعب بطولة العمل رنا الأبيض و​ليليا الأطرش​ ودانا جبر و​محمد خير الجراح​ و​سوسن ميخائيل​ و​لبنى يحيى​ وماهر شقرة و​يزن السيد​ وسمير الشماط.

مسلسل "الجوكر"
تدور الأحداث حول جامعة طلاب يحدث فيها عدد من الجرائم الغامضة، ويسعى أفراد الشرطة إلى معرفة الجاني، والقبض عليه قبل أن يرتكب جرائم أخرى.
العمل من تأليف ماجد عيسى وإخراج ​جمال الظاهر​، وبطولة عبير شمس الدين وطارق مرعشلي و​وائل رمضان​ ووائل زيدان وكرم الشعراني وجوان خضر و​عهد ديب​ ورائد مشرف وسليم صبري.

مسلسل "بورتريه"
لم يلحق هذا المسلسل بالعرض الرمضاني بعد توقف تصويره بسبب جائحة كورونا، وهو من تأليف تليد الخطيب وإخراج باسم السلكا، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي- تشويقي، حول قصة حب بين "ريما" و"حازم"، تبدأ فصولها من لقاء عابر في ظروف غير اعتيادية، لكن هذه القصة ستثقلها أحقاد ماضٍ عائلي مشترك بينهما، لم يكونا يعلمان عنه شيئاً، وسيلقي بظلاله على مستقبل علاقتهما.
ويؤدي أدوار البطولة الممثلون فادي صبيح ومديحة كنيفاتي و​جلال شموط​ و​سيف الدين سبيعي​ ونادين قدور وجفرا يونس و​نوار يوسف​ وريم زينو وأمية ملص وتولين البكري ومريم علي و​سارة الطويل​ وسليم صبري و​نجاح سفكوني​ و​رضوان قنطار​ وترف التقي وهفال حمدي وأكثم حمادة ويزن خليل ولين غرة ومحمد خاوندي وهمام رضا وطيف إبراهيم وسالم بولس وآخرون.

مسلسل "شارع شيكاغو"
يعد هذا المسلسل الأكثر جدلاً في الدراما السورية هذا العام، بعدما تضمن مشاهد جريئة وقبلات في انفتاح مفاجئ في الدراما العربية بشكل عام، الأمر الذي دعا الناس إلى توجيه العديد من الانتقادات إليه، في وقت عبّر البعض عن إعجابهم بكل ما ورد في العمل.
العمل من تأليف وإخراج محمد عبد العزيز وبطولة ​سلاف فواخرجي​ و​مهيار خضور​ ووائل رمضان و​عباس النوري​ وأمل عرفة و​شكران مرتجى​ و​نادين سلامة​ وفايز قزق ونادين خوري و​هدى شعراوي​ و​تيسير إدريس​.
العمل رومانسي - بوليسي، تدور أحداثه بين حقبتين زمنيتين مختلفتين، وهما ستينيات القرن الماضي والزمن الحالي.