هناك العديد من المسلسلات المصرية التي عرضت خلال عام 2020 سواء في الموسم الرمضاني أو خارجه، بعضها حقق نجاحاً كبيراً وتصدر تريند مواقع التواصل الإجتماعي، وبعضها لم يحقق النجاح المطلوب.
ومن خلال هذا التقرير نستعرض ما قُدم في ال​دراما​ المصرية خلال عام 2020.

الإختيار
المسلسل بطولة ​أمير كرارة​، ​أحمد العوضي​، ​دينا فؤاد​، إسلام جمال. ​سيناريو​ وحوار ​باهر دويدار​، و​إخراج​ ​بيتر ميمي​.
يتناول المسلسل حياة أحمد صابر المنسي قائد الكتيبة 103 ​صاعقة​، الذي استشهد في كمين مربع البرث في مدينة رفح المصرية عام 2017 أثناء التصدي لهجوم إرهابي في ​سيناء​، وقد حقق المسلسل نجاحاً ساحقاً، وينتج منه حالياً الجزء الثاني الذي من المقرر أن يُعرض في ​موسم رمضان​ المقبل.

البرنس
المسلسل تأليف وإخراج محمد سامي، ويشارك في بطولته ​محمد رمضان​، ​أحمد زاهر​، ​روجينا​، ​نجلاء بدر​، ريم سامي، ​عبد الرحمن​ أبو زهرة، ​أحمد داش​، رحاب الجمل، ​بدرية طلبة​، وآخرون.
في إطار الدراما الاجتماعية تدور أحداث المسلسل حول عائلة "البرنس"، ويكون رضوان البرنس الذي يشارك في العديد من العلاقات الأسرية الاجتماعية بينه وبين عائلته، وذلك بعد وفاة والديه، ويجد نفسه يتولى ​مسؤولية​ الجميع.
حقق العمل نجاحاً كبيراً و​نسبة مشاهدة​ عالية جداً وتصدر تريند مواقع التواصل الإجتماعي.

فالنتينو
مسلسل "فالنتينو" من تأليف ​أيمن بهجت قمر​ وإخراج ​رامي إمام​، ويشارك في بطولته إلى جانب الزعيم ​عادل إمام​، كل من ​دلال عبد العزيز​، داليا البحيري، وفاء صادق، ​طارق الإبياري​، هدى المفتي، ​محمد كيلاني​، ​رانيا محمود ياسين​، إلهام عبد البديع، ​سليمان عيد​، بدرية طلبة، أحمد فريد، وعدد آخر من الممثلين.
قصة العمل هي أن نور عبد الحميد الشهير بـ"فالنتينو" وزوجته عفاف يمتلكان ​سلسلة​ ​مدارس​ يطلق عليها اسم "مدارس فالنتينو"، ونتيجة قوة الزوجة وسيطرتها على مجرى الأمور، تنشأ بينهما العديد من الخلافات طوال أحداث المسلسل ومن هنا تبدأ المغامرة والمفاجآت.
العمل لم يلق نجاحاً كبيراً نسبةً إلى أعمال عادل إمام التي كانت تحقق الكثير من النجاح.

الفتوة
مسلسل "الفتوة" بطولة ​ياسر جلال​، ​أحمد صلاح​ حسني، ​مي عمر​، ​رياض الخولي​، أحمد خليل، وهو من تأليف ​هاني سرحان​ وإخراج ​حسين المنباوي​.
تدور أحداث المسلسل في عالم الأحياء الشعبية، حيث تنظّم هذه الأحياء وتدير شؤونها فئة من الأشخاص الأقوياء، وكان يطلق عليهم اسم "الفتوة" وهم يتحملون مسؤولية الأهالي.
حقق العمل نجاحاً وتصدر تريند مواقع التواصل الإجتماعي.

النهاية
مسلسل "النهاية" يشارك في بطولته ​يوسف الشريف​ و​سهر الصايغ​ و​عمرو عبد الجليل​ وأحمد وفيق، تأليف ​عمرو سمير عاطف​ وإخراج ​ياسر سامي​.
قصة العمل هي أنه في عام 2120 بالقدس، يحاول مهندس البحث عن حل لأزمة الطاقة والقيود التي يفرضها النظام على الشعب، ولكن يتغير كل شيء حينما يظهر له إنسان آلي مستنسخ منه. وقد اختلفت الآراء حول قصة العمل، فبعضهم اعجب بالمسلسل، وآخرون قالوا إنه ليس جيداً على المستوى الفني.

رجالة البيت
يعتمد المسلسل على البطلين ​أحمد فهمي​ وأكرم حسني، إضافة إلى مشاركة الممثلة ويزو بدور رئيسي في الحلقات، مع ظهور العديد من الممثلين كضيوف شرف.
المسلسل من تأليف أيمن وتار، وإخراج ​أحمد الجندي​.
قصة العمل: ينتقل كل من تيمون وبومبا للإقامة في منزل جدهما، وهناك يفاجآن بأن عليهما تحمل المسؤولية كاملة، والتكاتف مع بقية أفراد الأسرة من أجل الوقوف بوجه مالك البيت الذي يقطنه جدهما، والذي يحاول أخذه منه لبناء برج سكني. هذه القصة لم تنل إعجاب الجمهور وكانت السبب في هجوم حاد على بطلي المسلسل أحمد فهمي وأكرم حسني، حتى أن فهمي اعتذر للجمهور الذي لم يعجبه المسلسل.

لعبة النسيان
"لعبة النسيان" سيناريو وحوار تامر حبيب وإخراج أحمد شفيق وبطولة دينا الشربيني ويشاركها ​أحمد داوود​، ​إنجي المقدم​، ​محمود قابيل​، أسماء أبو اليزيد، ​علي قاسم​، ​رجاء الجداوي​، ​أحمد صفوت​ والطفل آدم وهدان.
قصة العمل: تستيقظ رقية بعد غيبوبة 4 أشهر، فتكتشف أنها لا تتذكر أي شيء حدث في الست سنوات الأخيرة من عمرها، وأنها تسببت في مقتل زوجها بسبب ​خيانتها​. ونالت دينا الشربيني إشادات واسعة عن دورها في المسلسل.

اتنين في الصندوق
يشارك في العمل كل من ​حمدي الميرغني​ وأوس أوس و​صلاح عبد الله​ و​محمود البزاوي​ و​أحمد عبدالله محمود​ وبيومي فؤاد و​حنان سليمان​ ورحاب الجمل و​نهى عابدين​، ويظهر عدد كبير من النجوم كضيوف شرف، وهو من تأليف ​لؤي السيد​ وإخراج محمد مصطفى.
قصة العمل: يحاول التوأم شوقي وزيكا تغيير حياتهما للأفضل، فيريد زيكا أن يصبح مغنياً ويريد شوقي أن يكون ممثلاً، بالإضافة إلى رغبة كل منهما في الزواج ممن يحبها، لكن عملهما في ​جمع القمامة​ يعوق ذلك، في ذلك الحين يكتشف ممادو زعيم دولة زمبيزي سراً بأنه أنجب توأماً وأنهما في مصر.
وكان هذا العمل نقلة في مشوار أوس أوس وكل من شارك في المسلسل، لأنهم أثبتوا أنهم قادرين على تقديم ​كوميدي​ا فيها قصة هادفة.

بـ100 وش
مسلسل "بـ100 وش" بطولة ​نيللي كريم​، آسر ياسين، ​مصطفى درويش​، ،علا رشدي، أحمد داوود، اسلام إبراهيم، وعدد آخر من الممثلين، إخراج كاملة أبو ذكرى وتأليف أحمد وائل و​عمرو الدالي​.
قصة العمل: سكر - "نصابة" ​سارقة​ محترفة - يحتال عليها عمر - "نصاب" محترف أيضًا - لتدخل في صراعات معه لإعادة أموالها، ثم تقرر الإتحاد معه للقيام بعمليات سرقة أكبر، وكان المسلسل حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وحقق نجاحاً كبيراً حتى أن القائمين عليه يستعدون لتحويله إلى فيلم حالياً.

شاهد عيان
المسلسل بطولة ​حسن الرداد​ و​هنا شيحة​ و​وليد فواز​ وبسمة و​محمد لطفي​ وريم عبد القادر، من تأليف ​أحمد مجدي​ وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي.
تدور الأحداث في إطار درامي، حول حياة ​ضابط شرطة​ ومحاولاته في البحث عن زوجته الصحفية ندى بعد اختفائها وأوهام الخاطفين له بأنها قُتلت، ولم يحقق المسلسل أي صدى على مواقع التواصل الاجتماعي.

ليالينا​ 80
المسلسل بطولة ​إياد نصار​، ​غادة عادل​، ​صابرين​، ​خالد الصاوي​، ​محمد الشقنقيري​، نهى عابدين، ميدو عادل، ​محمد علي​ رزق، هاجر الشرنوبي، ​نورهان​، ​محمد رشاد​، ​منة عرفة​، هشام الشاذلي، رنا رئيس.
العمل تأليف ​أحمد عبد الفتاح​ ومن إخراج ​أحمد صالح​.
تدور الأحداث في الثمانينات حول حياة هشام، الذي يعود من العمل في الخليج وتتغير حياته بعد ​حادث سيارة​ تتعرض له ابنته جميلة مع السائق راضي، ويبدأ في ملاحظة ما لا يعلمه عن زوجته مريم.

سلطان​ة المعز
بطولة ​غادة عبد الرازق​، ​محمود عبد المغني​، ​تهاني راشد​، ​حسن حسني​، ​محمد شاهين​، دينا، محمد لطفي، محمود البزاوي، وليد فواز، ​مي الغيطي​، أحمد ماجد، ​كريم الأبنودي​ ورنا رئيس، إخراج محمد بكير وتأليف ​إياد إبراهيم​.
تدور الأحداث في إطار درامي شعبي، حيث تقوم سيدة تُدعى سلطانة وهي شخصية مؤثرة في شارع المعز وفي حياة أشقائها، بإدارة محلات "كبدة" ورثتها عن والدها الحاج جابر، إلا أنها سرعان ما تقع في الحب وتتغير حياتها، ولكن لم تخطف تلك القصة الجمهور لمشاهدتها ولم يحقق العمل أي صدى على مواقع التواصل الاجتماعي.

لما كنا صغيرين
المسلسل من إخراج محمد علي وتأليف ​أيمن سلامة​ وبطولة ​خالد النبوي​ و​محمود حميدة​ وكريم ‏قاسم وريهام ‏حجاج ‏ونسرين ‏أمين و​نبيل عيسى​ و​محمود حجازي​ وهاني عادل‎.‎‏
في إطار تشويقي مثير تدور أحداث المسلسل حول 5 أصدقاء تخرجوا في ​الجامعة الأميركية​، وعملوا في مكان واحد سوياً يترأسه دكتور الجامعة سليم منصور الذي يتورط في أعمال مشبوهة، وإذا بجريمة قتل تقع تغير مجريات الأمور.

ونحب تاني ليه
المسلسل بطولة ​ياسمين عبدالعزيز​، ​شريف منير​، ​كريم فهمي​، ​سوسن بدر​، أمينة مغربي، ​ممدوح الشناوي​، تارا عماد، ​عماد رشاد​، ​كارولين​، صبا الرافعي، علا رشدي، إسلام جمال، ​مصطفى حشيش​، سليمان عيد، محسن صبري، بدرية طلبة، ليلى عز العرب، ​سمر مرسي​، أمنية العربي، ​أحمد جمال​ سعيد، أحمد سعيد عبد الغني، أيمن مرجان، ​إيمان السيد​، ​إيهاب فهمي​، وهو تأليف ​عمرو محمود ياسين​ ومن إخراج مصطفى فكري.
تدور القصة حول ​غالية​ التي تتعرض لمشاكل مع زوجها المخرج ​المشهور​ - عبدالله - فينفصلان عن بعضهما، ثم تقابل مراد صدفة في إحدى الحفلات ويعُجب بها فيحاول التقرب منها لكنها تخاف من خوض تجربة عاطفية فاشلةمرة أخرى، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً، حتى أن الجمهور ظل مرتبطاً بشخصياته حتى بعد انتهاء العمل.

خيانة​ عهد
العمل بطولة يسرا، إلى جانب كل من ​حلا شيحة​، وخالد أنور، وتيام ​مصطفى قمر​، و​عبير صبري​، وعدد كبير من النجوم.
وهو من تأليف ​أحمد عادل​ سلطان، وهو ​التعاون​ الأول بين يسرا والمخرج ​سامح عبد العزيز​.
قصة العمل: (عهد) سيدة ثرية، تمتلك مصنعًا ​للملابس​، وهي كبيرة أسرتها، تمارس ​قراءة​ الفنجان التي تميزت فيها منذ الصغر وتواجه منعطفات خطيرة وحرجة في حياتها الشخصية واﻷسرية، كما أن هناك ​مؤامرة​ تحاك لها من أقرب اﻷقربين لها، المسلسل تصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي طوال موسم رمضان.

جمع سالم
يشارك في بطولة المسلسل زينة، دلال عبد العزيز، ​ملك قورة​، ​ريم البارودي​، محمد علاء، ​محمد عادل​ ومحمد شاهين.
العمل ﺇﺧﺮاﺝ ​إيمان الحداد​، وتأليف ​محمد ناير​.
يناقش العمل في إطار درامي قضية التبني والمشاكل داخل الأسرة المصرية، وذلك من خلال قصة دكتورة القلب مريم التي تواجه أموراً شتى في حياتها العملية والشخصية، تضعها عند مفترق طرق.

عمر ودياب
عمر ودياب بطولة كل من علي ربيع مع ​مصطفى خاطر​، وكارولين عزمي، إلى جانب عدد كبير من النجوم الشباب، والمسلسل من إخراج ​معتز التوني​ وتأليف فاروق هاشم ومصطفى عمر.
قصة العمل: يتعرض عمر لإصابة يبتعد على إثرها عن ملاعب ​كرة السلة​، ويتعرض دياب للصعق فيبتعد عن عمله في الكهرباء، لتبدأ رحلتهما معًا في البحث عن عمل، وكان أول شيء قاما به هو شراء تاكسي بالتقسيط، ومن هنا يتورطان في الديون ويصبح لزاماً عليهما تسديدها.

فرصة تانية
هو ​معالجة​ دراما محمد سيد بشير، تأليف ​مصطفى جمال هاشم​ وإخراج مرقس عادل، وبطولة ​ياسمين صبري​، أحمد مجدي، ​آيتن عامر​، ​هبة مجدي​، دياب، ​إدوارد​، محمود البزاوي، ​هبة عبد الغني​، ​سارة الشامي​، ​محمد أبو داوود​، أحمد الشامي، ​نهال عنبر​، ​عمر الشناوي​، ​محمد جمعة​.
تدور الأحداث حول ملك، التي تفقد الذاكرة بعد وقوع حادث أليم لها بسبب صدمتها من ​خطيبها​ زياد وخيانته لها، واحتلت قصة آيتن عامر وأحمد مجدي تريند مواقع التواصل الاجتماعي، فلقد كان الجميع يبحث عن سبب الحب غير المشروط من آيتن لـ مجدي رغم خيانته لها.

سكر زيادة
مسلسل سكر زيادة من بطولة ​نبيلة عبيد​، ​نادية الجندي​، ​هالة فاخر​، ​سميحة أيوب​، بيومي فؤاد، مي الغيطي.
المسلسل مأخوذ من فورمات أميركي، وهو إخراج وائل إحسان وهو إنتاج ​شركة الصباح​.
تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول عصمت و​كريمة​ وجميلة، ثلاث ​سيدات​ يقعن ​ضحايا​ لعملية نصب بسبب فيلا قررن شرائها، وعليهن اﻵن ​التعايش​ مع الوضع الراهن بالسكن في الفيلا نفسها، أو أن تحظى إحداهن دون اﻷخرى على الفيلا، وكان الجميع ينتظر ويحب ظهور بطلتي العمل نبيلة عبيد ونادية الجندي على الشاشة.

ولاد إمبابة
"ولاد إمبابة" بطولة كل من ​سعد الصغير​ و​عمرو رمزي​ و​مصطفى أبو سريع​ وشمس و​سمير غانم​ وفريدة سيف النصر و​أحمد شيبة​ وشمس و​نادر أبو الليف​ ويسرا المسعودي وبرلنتي فؤاد و​عبد الله مشرف​ و​مراد فكري​ ومحمود فارس وهاني الأسمر وإسماعيل ​فرغلي​ و​محمد فاروق​، إخراج ممدوح زكي، وتأليف أيمن بكري.

تدور الأحداث في إطار كوميدي حول امرأة تلد 15 ولداً، وعندما يصيرون شباباً يبدأ صراع العائلة على الإرث، ولم يحقق المسلسل أي نجاح.

ونسني
يشارك في بطولته العديد من النجوم والنجمات الشباب، ممن اشتهروا من خلال برنامج SNL بالعربي، مثل إسلام إبراهيم و​محمود الليثي​ وأحمد سلطان، ويتضمن المسلسل مشاركة أكثر من ​ضيف شرف​ خلال أحداث المسلسل الذي قام بكتابته ورشة كتاب بقيادة ​تامر فرج​ وإخراج رامي رزق الله.
قصة العمل: يقوم عدد من الشباب بعمل مشروع لهم، وهو عبارة عن ​تطبيق​ اسمه ونسني، وهدفه مساعدة من يشعر بالوحدة، وفي كل حلقة تكون هناك مهمة يخرج فيها أحد أفراد الشركة أو أكثر، وتكون مهمته أن "يونس" العميل ويحصل على تقييم عالي.

حب عمري
العمل تأليف ​فداء الشندويلي​ وإخراج ​عبد العزيز حشاد​، وبطولة ​هيثم شاكر​ وسهر الصايغ و​منة فضالي​ و​مي القاضي​ وأحمد كرارة وحنان سليمان و​أماني كمال​ و​ديانا​ هاشم و​سامح الصريطي​ وتامر فرج وعدد آخر من الفنانين.
تدور الأحداث حول ​قصة حب​ بين عيسى وسارة منذ ولادتهما، لكنها تمر بالكثير من العراقيل والمصاعب بسبب ظهور شخصيات في حياتهما تريد التفريق بينهما.

إلا أنا
المسلسل عبارة عن مجموعة من القصص المستقلة، كل قصة منها تدور في 10 حلقات، وتسرد تلك القصص وقائع وأحداث حقيقية في معظمها تتعرض لموضوعات تهم المجتمع بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة.
شاركت في بطولة الحكايات مجموعة كبيرة من النجوم منهم ​ريهام عبد الغفور​، ​حنان مطاوع​، ​أحمد مالك​، و​فاء عامر​، أروى جودة، ​شيري عادل​، ​كندة علوش​ وحقق العمل نجاحاً كبيراً جداً على المستوى الجماهيري رغم عرضه على منصة إلكترونية.

جمال الحريم
مسلسل "جمال الحريم" وهو من الأعمال المميزة والمختلفة، وتشارك في بطولته نخبة من النجوم المتميزين، بينهم اللبنانية نور و​خالد سليم​ ودينا فؤاد وصلاح عبد الله و​أشرف مصيلحي​، ​حازم سمير​، ​ايهاب فهمي​، ​أمير شاهين​، ومن إخراج منال الصيفي، وتأليف سوسن عامر.
تدور قصة العمل حول الكذب والشعوذة والعفاريت وإنسياق الناس وراء الخلافات.