هي شاعرة وملحنة مرهفة الاحساس، وكيف لا؟ وهي التي تربت في بيت عشق الكلمة والنغمة، فهي إبنة الدكتور ميشال جحا، وشقيقة الملحن جوزيف جحا، وهي أيضاً زوجة الملحن والموزع الموسيقي جورج مرعب، كما أنها رسامة أيضاً، وتحب التمثيل المسرحي، وكذلك قدمت أرقى الحفلات، ورسيتالات ميلادية برعاية مسؤولين كبار، وكذلك ألفت ولحنت أناشيد وجينيركات إذاعية وغنتها بصوتها.


إنها مارينا جحا، التي كتبت ولحنت أجمل الترانيم والأغنيات، منهاعن عيد الميلاد "ميلاد مجيد ميلاد يسوع افرحوا وهللوا" غناء الأب جان عقيقي، ولمريم العذراء "عينك ع لبنان" ترنيم نادر خوري، و"يا سطانة السماء أبعدي عنا الوباء" ترنيم ليال نعمة، والترنيمة هي دعاء لابعاد فيروس كورونا عن البشر، وكتبت ولحنت أغنيات لبيروت بعد وقوع انفجار المرفأ، منها "شو عملو فيكي بيروت" غناء إيلي خياط، "إلك بيروت منصلي" غناء نقولا الأسطا، ولحّنت "حبيبتي بيروت" غناء ميشلين خليفة، إضافة إلى ترانيم وأغنيات وطنية، وتعاملها مع الفنانين باسكال مشعلاني وجيلبير جلخ، والمرنمات الدكتور سناء نصار، جنفياف يونس وجيهان بجاني...
كما لحنت نشيداً للرئيس ميشال عون، وكتبت ولحنت أغنية للبطريرك الراحل مار نصر الله بطرس صفير، عدا عن الترانيم والأغنيات الخاصة بالأعراس، منها ترنيمة "بارك يا رب بارك العروسين"، و"يا هلا بأهل العريس يا هلا" غناء الفرسان الأربعة، وغيرها الكثير، أجددها أغنية وكليب "بابا نويل" من كلمات وألحان مارينا جحا غناء الطفلة تريزا-ماريا عواد، إذ أرادت مارينا أن تخلق الفرحة، لأن عيد الميلاد ينتظره الأطفال على وجه الخصوص، وكذلك كليب أغنية "تعا يا يسوع" للفنانة كريستينا صوايا، من كلمات سمير نخلة وألحان مارينا جحا.
مع الشاعرة والملحنة مارينا حجا، كان لنا هذا اللقاء عبر موقع "الفن".

كيف ظهرت لديكِ الموهبة؟
الموهبة هي رسالة أعطاها الله للانسان ليكملها، أنا بدأت في الكتابة عندما كنت بعمر 13 عاماً، فكنت أكتب حينها أغنيات شعبية، وكان يلحنها شقيقي جوزيف، وكل عمل كنت أكتبه كان والدي الدكتور ميشال جحا يشرف عليه، أول أغنية تم تسجيلها من كلماتي كانت للأم، وهي "يا نبع الحنان، إمي يا إمي" غنتها الفنانة تغريد، ولحنها الأستاذ فؤاد فاضل، وبعدها بدأت كاتبة وتلحين الترانيم الدينية، وكان هناك تعامل في بدايتي مع الكاتبة مي خليل، ولا زال هذا التعامل مستمراً، وتابعت العمل على الأغاني الوطنية، منها أغنية لعيد الاستقلال غناها الفنان نقولا الأسطا، وأغنية للجيش غناها الفنان جورج فرح.

لماذا لم ترنمي أو تغني من كلماتك وألحانك؟
كرست وقتي سابقاً للدراسة الجامعية، وتخصصت في علم النفس، إذ كان هدف والدي أن أكمل دراستي الجامعية، وألا أصبح مغنية، رغم أن كثيرين طالبوني بأن أرنم وأغني، وشجعني المخرج الراحل سيمون أسمر والفنان الراحل زكي ناصيف، وعند زواجي إلتزمت بعائلتي، حتى أن زوجي الملحن والموزع الموسيقي جورج مرعب كان ولا زال يشجعني على الكتابة والتلحين، وكان يقول لي إن التي تريد أن تغني، يجب أن يكون لديها الكثير من الوقت لتتابع العمل على فنها، وعاد والدي وشجعني على الكتابة والتلحين، وأصبح الداعم الأساسي لاستمراريتي ، وهو يدي اليمنى في كل أعمالي.

كونك إبنة الدكتور ميشال جحا، هل هذا الأمر سهّل عليكِ التعاطي مع الفنانين والمرنمين؟ أم حملك مسؤولية أكبر؟
أنا عشقت الكلمة والكتابة من خلال والدي، الذي أسميه "المتنبي الثاني"، وهناك تعامل جديد بيني وبينه، وأنا كتبت ولحنت وغنيت له أغنية في عيد الأب تقول كلماتها "بيي بيي يا بيي، يا فرحي وضحكة عينيي، قلبي غلّفتو هدية ت قلك عقبال المية.."، وسأطرح الأغنية بصوتي في عيد الأب، وأشعر بأن الكثير من كلمات الأغاني التي كتبها والدي هي حكم، وهو موسوعة، فهو يقول في إحدى قصائده :
"من قبل أن تتوالد الأزمان
كنا هنا وديارنا لبنان
أرسى ببحر السابحات شراعنا قدموس
وانصاعت لنا الشطآن
وإذا بقاع الأرض حتى والسما
من أرضنا فيها لنا فرسان
وطني كلام الله في أديانه
إن مُسّ يوماً مُست الأديان".
الكلمة هي التي تحرك أحاسيسي، وأنا لا أعزف على آلة موسيقية معينة، لدي موهبة وألحّن بالفطرة، فخلال كتابتي الكلمات يخلق اللحن بناء على إحساسي ويعزف على أوتار قلبي، ثم أسجل الأغنية بصوتي، وأرسلها إلى زوجي ليوزعها موسيقياً، وأحياناً أشاركه في التوزيع الموسيقي.
طبعاً هناك مسؤولية تقع عليّ كوني إبنة ميشال جحا، وهذا يتطلب مني أن أزيد من عطائي في كل مرة أكتب فيها، ولكني لم أخف لأن والدي هو أول من يستمع إلى أعمالي ويشرف عليها، والحمد لله أشعر أني أسير على الطريق الصحيح، وأنا نقطة في بحر ميشال جحا.

وكذلك بالنسبة لشقيقي جوزيف، فألحانه تحكي عنه، وحين كنت صغيرة، كنت وجوزيف توأماً في الروح، وهو يدعمني دائماً في كل عمل أقوم به.

كتبتِ ولحنتِ ترنيمة "أيقونة مجد لبنان" التي تتحدث عن البطريرك الراحل مار نصر الله بطرس صفير، والتي أداها الأب جان عقيقي، لماذا اخترتِ البطريرك صفير دون سواه من رجال الدين لتقدمي عنه عملاً فنياً؟
عندما كتبت كلمات الأغنية، كان إبني يجري الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة، وكنت حينها أشاهد التلفزيون، وأتابع ما تعرضه الشاشات عن سيرة البطريرك صفير وعطاءاته، فتأثرت وبكيت، وكأنها كانت رسالة من الرب لأكتب هذه الترنيمة، وفرحت كثيراً لأن الأغنية كان لها حوالى عشرين كليب، إن كان في لبنان أو كندا أو غيرهما من الدول، رغم أن كلماتها هي عبارة عن مقطع صغير، وربما لاحقاً أكتب عن البطريرك الراعي أو غيره.
ليس لدي انتماء سياسي، ويجب أن يكون الشاعر أو الفنان، محايداً عن السياسة، يجب علينا كلبنانيين أن نحب لبنان أولاً، وألا ندخل في لعبة السياسة.

لحّنتِ نشيد "فجر جديد هلّ علينا بأنواره" الذي كان مُهدى للرئيس عون بمناسبة إنتخابه رئيساً للجمهورية، والذي كتب كلماته الدكتور ميشال جحا وغناه الفنان نادر خوري، ماذا تقولين للرئيس عون في ظل الأزمات المتلاحقة التي يعاني منها اللبنانيون؟
في فترة الفراغ الرئاسي عام 2016، لحنت أغنية "وين الرئيس" من كلمات مي خليل والتي غناها الفنان مروان حويك، وكانت صرخة شعب، وصرخة كل مواطن لأننا كنا بحاجة إلى رئيس ليحمينا، وآمل أن ينعم وطننا دائماً بالسلم والأمن، ونحن لم نشهد بتاريخ لبنان، مثل الوضع الذي نعيشه منذ فترة، للأسف، وكل رئيس يجب أن تهمه مصلحة لبنان وشعبه، ولكن شاءت الظروف أن يكون الوضع سيئاً في عهد الرئيس عون.

ولكننا "أفلسنا"، وهذا إسم الأغنية التي كتبتها ولحنتها وغناها الفنان الراحل سمير حنا، وشاء القدر أن تكون آخر أغنياته.
هذه الأغنية كتبتها منذ ثلاث أو أربع سنوات، لأن الوضع الإقتصادي كان قد بدأ حينها بالتردي، إلى أن وصلنا حالياً إلى الإفلاس الحقيقي، وحين كتبت كلمات الأغنية سمعها الفنان سمير حنا، رحمه الله، فقال لي "هذه الأغنية لا تموت لأننا إذا عدنا بالتاريخ، نجد أن هذا الوضع يكون موجوداً كل فترة في لبنان وغيره من الدول". فرحت كثيراً عندما غنى الأغنية، وكنت أحضر له ألبوماً غنائياً، ومن ضمنه أغنية تقول كلماتها "بدّي مرا". سمير حنا هو أرزة شامخة من أرزات لبنان، ومثّل لبنان في الخارج من خلال فنه اللبناني الأصيل.

ماذا أضافت الفنانة ميشلين خليفة لاسمك من خلال غنائها "حبيبتي بيروت" التي كتبت كلماتها الأديبة ماري تيريزا فرّا ولحّنتها أنتِ؟
شهادتي بها مجروحة كونها إبنة عمتي، وشرف كبير لي بأنها غنت من ألحاني، فصوتها يعطي قيمة أكبر للحن والأغنية، ويوصل الأغنية أكثر، وهي أعطتها جمالاً، إذ أصبحت الأغنية تحفة بصوتها، وهناك أعمال جديدة معها.

سمعنا أغنيات عديدة تحكي عن فيروس كورونا، في حين أنكِ لجأتِ إلى مريم العذراء، فكتبتِ ولحنتِ ترنيمة "يا سلطانة السماء أبعدي عنا الوباء" التي غنتها الفنانة ليال نعمة.
أنا إنسانة حساسة جداً، وأتأثر فعلاً بأي حدث يحصل، إن كان حزيناً أو فرِحاً، فعندما إنتشر الوباء في الكرة الأرضية ووصل إلى لبنان، شعرت كم أن هذا الفيروس مؤذٍ ويقتل الكثير من الناس، ورأيتُ أننا أصبحنا محجورين، فقلت إنه لا خلاص لنا إلا بالصلاة، وبأن نلتجئ إلى أمنا العذراء مريم لأنها أم الدني وأم الفادي، وعندما كتبت الترنيمة، كانت دموعي تعبر عن حزني بسبب إنتشار الوباء.

ماذا عن الشعراء الذين تتعاملين معهم؟
هناك تعامل دائم مع الشاعر سمير نخلة، إذ عملنا معاً في ترانيم للدكتورة سناء نصار، منها "يا رسول القداسة"، "ميلاد ميلاد عيّدوا الميلاد" و"درج الحجر"، وأيضاً أتعامل مع الشاعر روجيه ضاهرية، إضافة إلى الكاتبة مي خليل، وكذلك الأب جوزيف دكاش، وهذه الأعمال تتنوع بين الترانيم والأغنيات الخاصة بأوضاع ومناسبات معينة.

بحثتُ عن ترنيمة "يا قديس العجايب" بصوت الفنانة باسكال صقر ولكني لم أجدها، لماذا؟
كنا نحضر مع باسكال لهذه الترنيمة، ولكن حدثت ظروف معينة حالت دون ترنيم باسكال هذه الترنيمة، التي عاد ورنمها الأب جان عقيقي، بعد أن صار اسمها "يا قديس العجايب"، وهي من كلمات العميد جوزيف عبيد، ومن ألحاني، ولكن هناك تحضيرات لأعمال جديدة مع الفنانة باسكال صقر.

هل تأخذ أعمالك حقها لناحية تسليط الضوء عليها إعلامياً؟
كل أعمالي كان لها انتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وصُوّرت فيديو كليب، وكانت حاضرة عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، وأشكر كل المحطات التلفزيونية والإذاعية التي تبث الأعمال التي أكتبها وألحنها، وكل الصحافة التي تكتب عن أعمالي.

أخيراً، ما هي أمنيتك في عيد الميلاد؟
لبنان هو بلد الفن والجمال، وسيعود، بإذن مريم العذراء، أجمل مما كان، ونحن ننتظر ولادة يسوع الذي هو مخلصنا، ليعيد لبنان مثلما كان، وليعيد الأمل، أتمنى أن يكون عيد الميلاد خيراً للبنان، وأن يعم السلام. وأشكرك جوزيف على هذا اللقاء الجميل، وشكراً أيضاً لرئيسة تحرير موقع "الفن" الإعلامية هلا المر.