تم إختيار فيلم "سيدة البحر" ليمثل المملكة العربية السعودية في جوائز الأوسكار 2021 ضمن فئة " أفضل فيلم أجنبي"، والذي هو للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، وأدى دور البطولة فيه كل من الممثلة بسيمة حجّار في دور حياة، والممثل أشرف برهوم والممثل يعقوب الفرحان والممثلة فاطمة الطائي.


يستكشف الفيلم الدور المتغير للمرأة في المجتمع من خلال قصة بطلة الفيلم "حياة"، وهي فتاة صغيرة شجاعة وصلبة الإرادة تُقرر اختيار مصيرها وترفض أن تقدّمها قريتها إلى مخلوقات غامضة تعيش في مياه البحر المجاورة لقريتها. ويقدم الفيلم حكاية خيالية منسوجة باللونين الأبيض والأسود تتناول التبعات الاجتماعية والعائلية والشخصية لقرار بطلة القصة "حياة" في تحدى التقاليد واختيار طريقها الخاص.
عُرض الفيلم لأول مرة في عام 2019 خلال فعاليات أسبوع مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وحصد جائرة فيرونا السينمائي للفيلم الأكثر إبداعاً. ومنذ ذلك الحين، عُرض الفيلم في أكثر من 10 مهرجانات حول العالم منها في لندن ولوس أنجلوس وقرطاج والقاهرة، وكان قد فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان سنغافورة. وخلال شهر نوفمبر الماضي، تم عرض "سيدة البحر" لأول مرة في السعودية عبر دور العرض بجميع أنحاء المملكة، ومن المتوقع أن يبدأ العرض الدولي للفيلم في عام 2021.