أحمد خالد صالح، إبن الممثل المصري الراحل خالد صالح ووالدته هالة زين العابدين، خاض مجال التمثيل تماماً كوالده.


ولد يوم 18 آب/أغسطس عام 1992، بمحافظة الجيزة في مصر، وتخرج من الجامعة الأميركية بالقاهرة - قسم المسرح، بعد أن تخصص في مجال "السياسة والإقتصاد".
بدأ تجربته التمثيلية الأولى في الدراما التليفزيونية، وقدم عروضاً مسرحية على مسرح الجامعة الأميركية، ومنها "عسكر وحرامية".

بداياته وأعماله
خاضأحمد خالد صالحأولى تجاربه في التمثيل في مسلسل "30 يوم"، مع الممثل المصري آسر ياسين والممثل السوري باسل خياط، كما شارك في العديد من المسلسلات، ومنها "نسر الصعيد، "أبو جبل"، "الآنسة فرح"، "زودياك"، "قابيل"، "إلا أنا"، "الإختيار"، "الفتوة"، "في كل أسبوع يوم جمعة".
كما كان لأحمد خالد صالح حضوراً في الأفلام السينمائية، منها "تراب الماس" "الفيل الازرق 2".


زواجه من هنادي مهنا يتسبب بأزمة
إحتفلأحمد خالد صالحيوم 6 تشرين الأول/أكتوبر عام 2020، بعقد قرانة على الممثلة المصرية هنادي مهنا، إبنة الموسيقار المصري هاني مهنا، بعد قصة حب جمعتهما لفترة طويلة قبل زواجهما.
وكان أول عمل يجتمعان فيه هو مسلسل "الفتوى"، وكانا قد أعلنا خطوبتهما، قبل أشهر قليلة من من زواجهما.
وقد تسبب زواجأحمد خالد صالحوهنادي مهنابأزمة، بعد تواجد الفنان المصري حمو بيكا في حفل الزفاف وغنائه في الحفل، خصوصاً أنه على خلاف مع نقابة الموسيقيين، التي بدورها أصدرت بياناً إستنكرت فيه ما قام به الموسيقارهاني مهناوالد العروس، وإستعانته بمطرب المهرجانات حمو بيكا الصادر بحقه حكم قضائي بالحبس، وأن بدعوته تجاوز النقابة وأعضاءها.

وأعربت النقابة عن إندهاشها، خصوصاً أن هاني مهنا نقابي وشغل منصب عضوية المجلس في فترة سابقة، كما أنه كان رئيساً لإتحاد النقابات الفنية، ويعلم اللوائح والقوانين المنظمة للأمور الفنية.
وبعد هذا البيان أكد والد العروس، هاني مهنا، أنه لم يقم بدعوة حمو بيكا لحضور حفل زفاف إبنته، ولم يخرق القرار الخاص بالنقابة التي ينتمي إليها. إلا أن حمو بيكا خرج عن صمته بعد فترة قصيرة، ليؤكد أن العروس هنادي مهنا هي من وجهت إليه الدعوة للحضور.

أحمد خالد صالحيتحدث عن والده
أشار أحمد خالد صالح في تصريحات له إلى أنه يفتخر بوالده، وكان يذهب معه إلى العديد من أماكن التصوير أو للمسرح، وإكتشف أول مرة حبه للتمثيل عندما كان مع والده، وهو يصوّر فيلم "إبن القنصل" في الإسكندرية. وأكد أحمد خالد صالح أنه كان ينتبه لكافة تفاصيل التمثيل، خصوصاً التي يؤديها والده والممثل المصري أحمد السقا، ولكن ما أثار تردده في عالم التمثيل رفض فكرة أنه سيكون مكمل لوالده، خصوصاً أنه لم يكن معترفاً بوالده كممثل، وكان حينما يُسئل عن مهنة والده يقول إنه يعمل محامياً، وكان خالد صالح يعلم ذلك، ولكن ذلك تغيّر منذ مشاركة والده في فيلم "تيتو" عام 2004.
وقال: "أنا لن أعيش في جلباب أبي، لكنه مع الوقت أصبح يعيش بداخل هذا الجلباب". كما لفت الى أن والده رفض مساعدته، لدخول مجال التمثيل.
وأضاف أنه لم يحترف التمثيل في حياة والده، نظرا لأن الراحل رفض مساعدته لدخول المجال، ولم يشاهد إبنه وهو يمثل ولا مرة، حتى المسرحية الأولى له لم يحضرها، ما تسبب له بخوف من الوسط الفني بالأخص المقارنة التي قد تحدث بإستمرار بينهما.
وأكد أنه قد ورث هذا القلق من والده، فعندما كان يُمثّل في مسلسل "نسر الصعيد"، أصبح خائفاً من مجاملة الناس له، بسبب والده.