ولد الممثل المغربي ياسين أحجام يوم 18 كانون الأول/ديسمبر عام 1978، بشفشاون في شمال المغرب، وحصل على شهادة الثانوية العامة ودبلوم المعهد العالي للفن المسرحي، والتنشيط الثقافي في الرباط.


قرر أن يدخل إلى عالم السياسة، معتقداً أنه لا مناص من الجمع بين السياسة والفن، لرد الإعتبار للفنان المغربي.


أعماله
كان أول وقوف له أمام الكاميرا عام 2001، عندما شارك في الشريط السينمائي "التوأمين"، ليكون بمثابة إنطلاقة لموهبته بعد ذلك، ثم شارك في أعمال محلية وعربية، وأدى العديد من الأدوار، منها في فيلم "الدويبة" ومسلسل "المرابطون والأندلس"، كما خاض تجربة الإخراج لـ4 مسرحيات، منها "مذكرات شيطانية" و"حدائق اللوركا".
وشارك ياسين أحجام في العديد من المسلسلات، ومنها "موعد مع المجهول"، "ماريا نصار"، "رمانة وبرطال"، "الأبرياء"، "الأخطبوط"، "البعد الآخر"، "حديدان عند الفراعنة"، "زينة الحياة"، "الغالية"، "كريمة"، "إلى الأبد"، "بنات لالة منانة"، "دارت ليام"، "تورا بورا"، "عز المدينة"، "عيون غائمة"، "شهادة ميلاد"، "سلمات أبو البنات"، "الإرث"، "قصر الباشا"، "حديدان في كليز"، "الحرة"،
وشارك أيضاً في العديد من الأفلام، ومنها "الدويبة"، "عائدون"، "الفرح الصغير"، "النور في قلبي"، "شمس القنديل"، "ياكور"، "ثعلب أصيلة"، "كل ما يريده الرجال"، "الطعم"، "رضات الوالدين"، "التكريم".

النائب ياسين أحجام
حصل ياسين أحجام على مقعده في مجلس النواب المغربي عام 2011، بعد فوز حزب العدالة والتنمية بثمانية مقاعد، ضمن اللائحة الوطنية للشباب.
وبالنسبة لدوافعه الحقيقية للترشح للإنتخابات، قال: "بالنسبة للدوافع ألخصها في مسألتين، أولا لأنني مواطن وشاب مغربي أريد أن أعبر عن مواقفي داخل مؤسسة حزبية في إطار اللعبة الديمقراطية، وثانياً لأنني فنان أرى أن الفن المغربي ظل لسنوات طويلة بعيداً عن صنع القرار السياسي، وقد أُستعمل كدعاية للمشهد السياسي، يعني لم يكن له حضور فعال على المستوى السياسي، ومن خلال ترشحي ضمن حزب العدالة والتنمية، سيصل صوت الفنان إلى مرحلة يجب أن يعبر فيها عن إنشغالاته ومشاكله في المجال السياسي، أي التشريعي".
ويُعتبر ياسين أحجام أول فنان وممثل مغربي يشارك في الإنتخابات، ضمن لائحة شباب العدالة والتنمية.

تلقى تهديدات بالقتل
كشف ياسين أحجام أنه تلقى وزوجته الإعلامية قدس جندل رسالة، تهددهما بالتصفية الجسدية بسبب إحترافه للفن، وعمل زوجته في الإذاعة.
وقال أحجام في تصريح صحافي أنه بمجرد إطلاعه على هذه الرسالة، لم يتوان في إبلاغ الجهات الأمنية بهذا التهديد، الذي طال أيضاً زوجته الإعلامية قدس جندل، مؤكداً أنه يتابع هذه القضية الخطيرة لمعرفة مصدر الرسالة والغاية منها، وأن يقظة الجهات الأمنية وروح المسؤولية والجدية، التي يتمتع بها الأمن قادرة على فك (شفرة) هذه الرسالة".

إتهامه بالتحرش
بعد إتهامه بالتحرش، بسبب الدور الذي أداه في مسلسل "سلمات أبو البنات"، رد ياسين أحجام عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي، وكتب: "قدمت أدواراً مختلفة، و البعض من الجمهور العزيز يحب أن يراني في الشخصيات التي تميل إلى الطيبة و الحكمة و العاطفة … كدوري في مسلسل الإرث وقبله في مسلسل قصر الباشا على سبيل المثال".
وأضاف" "لكن بين الفينة والأخرى أختار أن أغني تجربتي بأدوار من طينة خاصة، تنتمي إلى عالم السادية والشر والجبروت … و هو أمر مطلوب وضروري في عمل الممثل، فإذا انزعجتم من شخصيتي الابليسية ذات التركيبة النفسية المعقدة في مسلسل سلمات أبو البنات للمخرج المقتدر هشام جباري فيعني أنني توفقت نوعا ما في إقناع المشاهد".
وتابع ياسين أحجام: "لكن رجاءا لا تخلطوا بين الدور والممثل، فأنا بعيد تماما عن هذه الشخصية".