عام 2020 يعتبر من أسوأ الأعوام التي مرت على لبنان كما العالم، إذ شهدت هذه السنة العديد من الأزمات والأحداث والتطورات الأمنية والسياسية، منها إنفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من شهر آب/أغسطس، كذلك كانت هناك خلافات ضمن تداعيات الثورة التي إنطلقت العام الماضي، وهذه الأمور كان لها وقع سلبي على علاقة بعض الفنانين ببعضهم البعض، وأدت إلى خلافات بينهم، نذكر أبرزها في هذا الموضوع.

إنفجار مرفأ بيروت يضع ​ناصر فقيه​ في مواجهة مع ​رامي عياش
وقع خلاف بين الفنان اللبناني رامي عياش والمخرج اللبناني ناصر فقيه، وذلك بعد أن سخر الأخير من دموع زوجة عياش مصممة الأزياء ​داليدا عياش​، في تعليقه على خبر نشر بعنوان "رامي عياش يستعد لطرح "أنا ثائر" .. وداليدا عياش تبكي تأثراً"، إذ علق فقيه بالقول :"بِكيِت هي وبالطيارة الخاصة او بس نزلوا عالارض"؟

هذا الأمر إستدعى ردّاً من رامي على كلام فقيه قائلاً له :"الارض بتشبه اخلاقك . بيندعس عليها"، فتطور الخلاف بردّ من فقيه قائلاً لرامي :"اذا هيك صار مستوى الحديث يا عياش، لكن انت واخلاقك واغانيك وصرمايتي سوا، منيح هيك؟ من ايّام ما كذّبت عالناس انو معك سرطان لتبيع كم حفلة بالزايد وضحت قديش انت فنان خلوق وانساني".
وبعد حرب التصريحات هذه، عاد وأعلن كل منهما إنهاء الخلاف وتوضيح ما حصل.

الثورة توقع ​برونو طبال​ في مواجهة مع ​إليسا
خلاف وقع بين الفنانة اللبنانية إليسا والفنان اللبناني برونو طبال بعد أن وجه الأخير إنتقاداً لها ولعدد من الفنانين الذين كانوا داعمين للثورة قائلاً :"سؤال (يتبع) لديما صادق، ​بديع أبو شقرا​، ​هشام حداد​، جينو رعيدي، إليسا، سامي صعب، بوليت يعقوبيان، ​سامي الجميل​، ​مرسال غانم​، وغيرهم من الوجوه اللامعة التشي غيڤاريّة"، لترد عليه إليسا بالقول :"بعدا واقفي الدني عندك من وقت ستار اكادمي، خليك محلك ما بيلبقلك تتقدم".

مروان نجار​ عن إحدى الممثلات "الداعرة" و​سهى قيقانو​ تحتد
هاجم المنتج والكاتب اللبناني مروان نجار إحدى الممثلات من دون أن يسميها، واصفاً إياها بـ"الداعرة"، إذ كتب عبر صفحته الخاصة :"واحدة كومبارس كنّا نكلّفها القيام حصرًا بدور الداعرة في بعض الروايات لا لموهبتها المنعدمة في التمثيل بل لمواءمتها الدور بلا جهدٍ دون سواه...
صارت اليوم مناضلة وناطقة رسميّة شرسة باسم السلطات العابرة".
كلام نجار هذا إستفز الممثلة اللبنانية سهى قيقانو، التي إعتبرت نفسها مقصودة بكلام نجار، وخصوصاً بسبب دورها الأخير في مسلسل "الباشا"، وردّت عليه، إذ وصفته بـ"أكبر فاسد في الدارما وحذّرته من أنها ستفضحه، مشيرة إلى أنه مريض نفسي وأصبح مركوناً على الرف".

سهى قيقانو و​كارلا حداد
خلافات الممثلة اللبنانية سهى قيقانو هذا العام لم تقتصر على شخص واحد، بل كانت سنتها حافلة بالتوترات والحروب الكلامية بينها وبين عدة أشخاص، ومنهم الإعلامية اللبنانية كارلا حداد.
وجاء ذلك بعد إنتقاد قيقانو لحداد ووصفها لها بـ"المطلقة"، وسخرت من مغادرتها محطة MTV، لتردّ عليها حداد بتصريحات نارية وصفتها فيها بـ"الشنعاء".

شربل خليل​ يسخر من إليسا بسبب "الشرشف" وهي تردّ الصاع صاعين
سخر المخرج اللبناني شربل خليل من الفنانة اللبنانية إليسا مستخدماً "الشرشف" الذي ظهرت فيه في فيديو كليب أغنيتها "بدي دوب"، وجاء ذلك في تعليق له على صورة نشرتها إليسا ظهرت فيها واضعةً الكمامة، مرفقة بمقطع من أغنيتها "كرهني"، الذي تتناسب كلماته مع أزمة فيروس "​كورونا​"، "ما بدي تقرب لي وتسلم عادي علي ضلك حبني عن بعد ساعتها بتريحني"، وقال خليل: "هيدي أكتر لحظة الشرشف بيحميكي".
ولكن إليسا ردت له الصاع صاعين بتعليقها قائلةً :"مجرد أحمق".

ريما الرحباني​ دفاعاً عن إرث فيروز تتواجه مع أولاد عمها غدي و​أسامة الرحباني
شهد هذا العام هجومات عديدة قامت بها المخرجة اللبنانية ريما الرحباني ضدّ عدد من الفنانين اللبنانيين، تحت ذريعة الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية وإرث والدتها الفنانة اللبنانية فيروز، وكان من بين الذين هاجمتهم ريما، إبنا عمها المؤلف الموسيقي ​غدي الرحباني​ والمؤلف الموسيقي أسامة الرحباني.

فريما وصفت غدي بـ"الخبيث" لأنه نصحها بعدم توجيه إنذار إلى إدارة ​مهرجانات بعلبك الدولية​ لاستخدامها أعمال والدتها الفنية، فاتهمت ريما غدي بالتواطؤ معهم، كما شنّت هجوماً عنيفاً على أسامة بعد حفل Unis pour le Liban الذي أقيم في باريس لدعم لبنان بعد كارثة إنفجار مرفأ بيروت، والهجوم كان تحديداً بسبب إستخدام أغنية ​السيدة فيروز​ "حبيتك بالصيف" في الحفل، ووضع أسامة إسمه كملحن للأغنية، وكتبت ريما حينها :"ليك يا ابني انّك تتعربش ع بيّك وتمحيه إسطفل منّك لإخوتك لبيّك! اما انّك تتعربش على فيروز وعاصي وتمحيهن؟ هاي طويلة ع رقبتك كتييير! اوعك تفكّر الإشيا ما إلها لا بداية ولا نهاية والدليل حاسم وجازم انو إبتدت النهاية بقرع الطبول اللي فلتُن ع المسرح مبارح هولي ياهن طبول الآخرة، آخرتك انت وانشالله تكون قريبة جداً لو مين ما كان وراك".
وردّ حينها أسامة على هجوم ريما هذا ببيان بإسمه وإسم مجلس المؤلفين والملحنين في لبنان الذي يرأسه.

مصالحة إليسا و​تركي آل الشيخ
بداية المشكلة بين الفنانة إليسا والمستشار ورئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية تركي آل الشيخ التي حصلت العام الماضي، كانت بتعليق من أحد مُعجبي إليسا على تغريدة لآل الشيخ، طالبه فيها بإستضافتها في موسم الرياض، لتعلق إليسا رافضةً أن يطلب أحد من جمهورها هكذا أمر، ما إستدعى رداً قوياً من تركي هاجم فيه إليسا، وبدورها ردت هي عليه.
وبعد عام على الخلاف، تمت المصالحة بين إليسا وتركي، الأمر الذي مهدت له المصالحة التي تمت بين الفنانتين ​أصالة​ وأحلام.