نصل بقائمة الاصدارات الفنية في عام 2020 إلى سوريا والمغرب العربي، خصوصاً أن معظم نجومهما شباب شقوا طريقهم الفني قبل بضع سنوات، وأصبحوا نجوماً، منهم ناصيف زيتون وسعد لمجرد ومحمد المجذوب وبلطي، فما كانت أبرز الاصدارات الفنية الأبرز والتي نالت أصداء على يوتيوب في هاتين المنطقتين هذه السنة؟

من سوريا:
طرحت الفنانة السورية أصالة ألبوم "لا تستسلم" الذي ضم 20 أغنية باللهجة الخليجية، منها وش كنت أقول، يا مثبت، ما اعرف انطق، رفقا، دروب الاماني، نعم اشتاق، سوى، يوم لي، وطرحت "والله وتفارقنا" على طريقة الفيديو كليب، وكانت طرحت قبل الألبوم أغنية "الحب والسلام" وصورتها على طريقة الفيديو كليب، وأغنية "شامخ" وأغنية "جيتني مكسور" من كتابة الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وأغنية "الفرق الكبير" كأول تعاون مع تركي آل الشيخ.


وأصدر الفنان جورج وسوف أغنية "صاحي الليل" من كلمات ملاك عادل، الحان محمد يحيى وتوزيع سليمان دميان.



أما الفنان ناصيف زيتون، فقد طرح نسخة جديدة من أغنية "وصلك خبر" وتحديدا acoustic، كما طرح أغنية "بيروت" تعبيرا منه عن وفائه لهذا البلد الذي إنطلق منه بمسيرته الفنية، كما طرح أغنية "يا عسل" التي صورها على طريقة الفيديو كليب.



وأصدر الفنان محمد المجذوب أغنيتي "ماضي أسود" و"الحب الحب"، وحققتا نجاحاً لافتاً، وتصدرتا قائمة يوتيوب للأغنيات الاكثر استماعاً. الفنان حسين الديك طرح عملين هذه السنة هما "ناس كتير" و"أنا الملك"، وصورهما على طريقة الفيديو كليب، أما شقيقه الفنان علي الديك، فطرح أغنية "ورطة" التي صورها أيضاً فيديو كليب.
أما الفنان هادي أسود، فقد طرح أغنية "جرحي غبي"، وأغنية "يهز الأرض" التي صورها في لبنان على طريقة الفيديو كليب.

ومن أنجح الأعمال أغنية "أنا لما بحب" للفنان أمجد جمعة، وقد حققت أكثر من 170 مليون مشاهدة على يوتيوب، ما دفعه الى طرح أغنية ثانية وهي "أحلى صبية"، وصورها على طريقة الفيديو كليب.
من ناحية أخرى، أطلقت الفنانة أمل عرفة أغنية "إنت أشطر"، وكانت خطوة ناجحة بعد غياب أمل عن الغناء.

من المغرب العربي
طرحت الفنانة المغربية سميرة سعيد أغنية " قط وفار"، وصورتها على طريقة الفيديو كليب، وأغنية "بلدي أغلى من ولدي"، وأغنية "واقع مجنون"، وفيديو كليب لأغنية "جرالك ايه"، وغنت أيضاً تتر مسلسل "هي" الذي يحمل نفس العنوان، وأغنية "يوم من عمرنا".

الفنان التونسي صابر الرباعي أصدر عدة أغنيات هذه السنة، منها عسى يومي، ليلة من العمر، جريدة الرجل الثاني. أما الفنانة لطيفة التونسية، فقد طرحت ألبوماً كاملاً بعنوان "في الأحلام" ضم العديد من الأغنيات، منها في الأحلام، قلاب، أنا عشت عمري، ما بكرهوش، أقوى واحدة، دمرت اللي ما يدمر، حب بغير الملامح، زيدي، ما تقربليش، كن جميلا، انت ياه.
كما طرحت الفنانة فلة الجزائرية أغنية "هو جمالك" وأغنية "مين".

أما الفنان "الشاب خالد"، فقد طرح أغنية "دلالي"، وأغنية خاصة ببيروت "elle s’appelle Beyrouth"، إضافة الى الديو الذي قدمه مع الفنان المصري تامر حسني، والذي سبق أن ذكرناه. الفنان سعد لمجرد حصل على أكثر من 100 مليون مشاهدة على فيديو كليب أغنيته "عدى الكلام"، كما طرح أكثر من ديو، فاجتمع مع فريق فناير في أغنية "آسف حبيبي"، ومع الفنان صلاح الكردي في أغنية "شدة وبتزول"، ومع الفنان محمد رضا في أغنية "باب الرجاء".



كما طرحت الفنانة المغربية جنات ألبوم "أنا في انتظارك" الذي ضم 11 أغنية، منها اوعى، احلى من الاحلام، دموع وبكيت، برد الوحدة، رايقة، فهمت قصدك، اللي تشوفه، الظالم، وعلى الرغم من انشغالاتها الكثيرة وولادة ابنتها، استطاعت دنيا بطمة أن تقدم أعمالا فنية، فطرحت هذه السنة أغنية "الجمال السعودي"، كما أطلق الفنان المغربي الدوزي عدة أعمال، منها "ليام الزينة" و"نديرك امور".
أما الفنان بلطي، فقد إجتمع مرة جديدة مع الطفل حمودة، لكن هذه المرة بأغنية "دنيا"، ثم طرح أغنية "valise" وأغنية "oulala"، ثم أغنية موال، وأغنية "مقلوبة"، وحققت كل أغنياته هذه العديد من المشاهدات على يوتيوب.