حلّ الشاعر اللبناني نزار فرنسيس ضيفاً على رئيسة تحرير موقع "الفن" الإعلامية هلا المر، في برنامجها الأسبوعي "ما بدا هلقد"، الذي تستضيف فيه أهم الناقدين الفنيين، والذين يتناولون مواضيع فنية آنية بطريقة موضوعية.


طلب نزار من كل الفنانين أن يذكّروا جمهورهم بحبهم للارض، وقال إنه يجب أن يكون في أرشيف كل فنان، أغنية وطنية على الأقل.
وعبّر نزار عن حبه الكبير للفنانة اللبنانية نجوى كرم، وقال إن روحيهما قريبتان من بعضهما البعض، وهي تحب كل الناس، كما أثنى على مشاركتها في لجنة تحكيم برنامج "ذا فويس سينيور"، مؤكدا انه يحضر عملا جديداً معها.
وكشف نزار أنه يحصل على حقوقه من الساسيم (Sacem)، وهي جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى، مدنية غير ربحية.
وأعطى نزار رأيه بموقف المخرجة اللبنانية ريما الرحباني من غناء الفنانين أغنيات والدتها السيدة فيروز، مشيرا إلى أن فيروز ليست ملكاً لنفسها، مثلها مثل الموسيقار اللبناني ملحم بركات، وهو مع أن يغني له الجميع من دون تسجيل أو استغلال الاسم. ورد نزار على الفنان زهير فرنسيس، الذي إعتبر نفسه خليفة ملحم بركات، وقال نزار إنه لا يوجد خليفة لملحم، كما أكد أن الكبير وديع الصافي لا يتكرر.
كما قال نزار إنه تعاون مع الفنان رامي عياش بأغنية وطنية، كما أحب أغنية الفنانة نجوى كرم "بيروت"، على الرغم من انها ليست من كلماته، وتفاجأ باعتذار الفنانة نانسي عجرم بسبب غنائها من كلمات الشاعر الراحل نزار قباني بأغنية "إلى بيروت الأنثى".
وتحدث نزار عن حب الارض الذي لا يزول، وعن وطنيته التي ولدت معه، وقال إنه لا ينتظر أحداً لكي يدافع عنها، فهو يفعل ذلك بنفسه، حتى لو اضطره الأمر إلى أن يحمل السلاح.
وفي سياق الحلقة، تم الكشف عن مفاجأة تم تحضيرها لكل من نزار وهلا من قبل السيد إيلي طعمة من "Joseph Tohme And Son's"، وهي عبارة عن طاولة زهر محفورة باسم نزار. وعبّر نزار عن سعادته بهذه الهدية القيمة، وقال إنه سيبيعها في مزاد ليتبرع بالمال الى جمعية نسروتو، وماذا كشف نزار وهلا عن السيدة فيروز والفنانة نجوى كرم؟
لمعرفة كل ما قاله الشاعر نزار فرنسيس يمكنكم متابعة الحلقة كاملة في الفيديو.