خلافات الفنانين العرب في العام 2020، لعله من أشهر الخلافات التي شهدتها الساحة الفنية وأحدثت ضجة كبيرة منذ العام الماضي، خلاف الفنانتين السورية ​أصالة​ والإماراتية ​أحلام​، إلا أن هذا العام كان عام مصالحتهما.
أما الممثل السوري ​أيمن رضا​، فكان له أكثر من جبهة مع أكثر من زميل له، إضافة إلى خلاف الفنانين المصريين ​أحمد الفيشاوي​ و​محمد رمضان​ وأزمة فناني المهرجانات مع نقابة المهن الموسيقية ورئيسها الفنان ​هاني شاكر​.
كل هذه الخلافات وغيرها نستعرضها لكم هنا.

الخلاف يستمر بين أيمن رضا و​باسم ياخور
خلال هذا العام، إستمر الخلاف بين الممثل السوري أيمن رضا وزميله الممثل السوري باسم ياخور، والذي كان بدأ العام الماضي عندما حلّ رضا ضيفاً على ياخور في البرنامج الذي كان يقدمه الأخير بعنوان "أكلناها"، وجاء ذلك بعد كشف ياخور أنه كان السبب في تقديم أيمن رضا لبرنامج "صفار كتار"، والذي تقاضى عنه رضا مبلغاً يوازي ما يتقاضاه كأجر عن مشاركته في ثلاثة أعمال درامية، كما قال ياخور إنه ساهم بمساعدة أبناء رضا في العمل والتمثيل ضمن مسلسل "ببساطة"، الأمر الذي إستدعى رداً من رضا، مؤكداً أن لا أحد له فضل عليه.

أيمن رضا يوجه رسالة قاسية لـ ​عبد المنعم عمايري​ والأخير يرد
تصريحات رضا هذا العام أوقعته بالكثير من الخلافات مع زملائه الممثلين، كان من بينهم الممثل السوري عبد المنعم عمايري.
وجاء ذلك بعد أن قال رضا إنه يجب على عمايري أن ينتبه إلى صحته، وألا يبقى "صايع ضايع"، الأمر الذي أغضب عمايري، وكتب رداً عليه عبر صفحته الخاصة قائلاً:"يبدو يا أستاذ سيجارة الكيف الي ما بتنزل من ايدك خلت تعبيرك يخونك هالمرة.. شكرا لأنك طلبت مني أحافظ على صحتي وأنا بدوري كاستاذ جامعي مخرج أهم ممثلين سوريا والوطن العربي بطلب منك تحافظ على مركزك لانه كلامك بالحلقة كان غير موزون متل رقصك.. يا من تعيب والعيب فيك متشعب كم عيب فيك وأنت تعيب.. مارس هوايتك بجمع الأقزام حولك لتبدو قامتك أطول.. نحن قامتنا ممشوقة بأعمالنا وبتاريخنا الذي رقط بنقطة سوداء.. يوما عندما صاع وضاع في زمن لم ولن يتكرر وشكرا.. وأخيرا عاشر بمعروف وسامح من اعتدى وفارق ولكن بالتي هي أحسن".

طلال مارديني​ ينتقد أيمن رضا و​يزن السيد​ يدعمه
حرب تصريحات شهدتها العلاقة بين الممثل السوري أيمن رضا وزميله الممثل السوري طلال مارديني، بدأت بعد أن سخر الأخير من تولي رضا إدارة إحدى شركات الإنتاج، قائلاً:"اذا أحدهم إستلم شركة انتاج، لا يعني ذلك أن يتحدث وكأنه إستلم رئاسة مجلس الوزراء."
وتابع مارديني مدافعاً عن المخرج بسام الملا بعد أن قال عنه أيمن رضا أنه شوّه البيئة الشامية في مسلسلاته:"بسام الملا يا غالي أستاذ كبير، وقدّم شيئاً للدراما السورية شاء من شاء وأبى من أبى"، ليأتي ردّ رضا مشيراً إلى أنه لن يردّ على "الصغار" الذين يهاجمونه من أجل الشهرة.
وبعد ردّ رضا، عاد وأوضح مارديني هجومه الأول عليه، قائلاً:"للي قلتو انا بالبوست السابق ابدا مو انتقاص من الاستاذ ايمن رضا .. انا واحد من الناس اللي بحبو كتير و بحترم كل شي بيقدموا ...بس انا قلت هيك من محبتي الو".
وأضاف مارديني :"يعني المقصود انو اذا كان مو منتبه كيف طريقة حكيو بالمقابلات بحاول نبهو و مشان ما حدا يتفزلك انا صدقا ما معي رقمو لاتصل فيه. قلو هالكلام و كمان اكيد ما عم علمو كيف يحكي انا عم احكي راي".
هذا الخلاف بين رضا ومارديني، دخل على خطه الممثل يزن السيد الذي علّق على هجوم مارديني الأول على رضا قائلاً:"السكارة ع قولتك أهون من الروليت، حاج مسخرة حاج"، ليكون ردّ رضا أيضاً التجاهل، مؤكداً انه يرفض الردّ على "الصغار".

أحمد الفيشاوي يتحدى محمد رمضان الذي يقبل التحدي
شهدت هذه السنة توتراً للعلاقة بين الفنان المصري محمد رمضان والفنان المصري أحمد الفيشاوي، وذلك بعد أن أعلن الأخير طرحه أغنية بعنوان "نمبر 2"، والتي هي ردّ على أغنية رمضان الشهيرة والذي أصبح لقبه "نمبر وان".
ومن هنا بدأت حرب التصريحات بين الإثنين، إذ عاد وأعلن رمضان عن أغنية جديدة بعنوان "الدبابة"، يردّ من خلالها على تحدي الفيشاوي.

أصالة وأحلام تتصالحان
في شهر نيسان/أبريل عام 2019، كشفت الفنانة الإماراتية أحلام عن خلافها مع الفنانة السورية أصالة، وقالت إنها لا تنتظر منها أو من غيرها رداً، وإنها ظلمتها.
من جانبها، قالت أصالة في ردها:"أحلام يا عزيزتي دائماً… خلّلي الّلي بيننا بيننا، وما بدنا نفتح مواضيع مالها معنى، ما في حدا ظلم التاني، لأنّه نحنا (أنا وأنتي) كبار وبنفهم، خلص وحياة تاجك خلص، أنتي ملكه ومتسامحة وسامحيني".
وعاد الخلاف ليتجدد بينهما في شهر أيلول/سبتمبر عام 2019، بعد أن قامت أحلام بحظر أصالة عبر أحد مواقع التواصل الإجتماعي، لترد الأخيرة قائلة:"من ساعه البلوك مش غمضتلي عين.. اللي بيعملي بلوك بعمله بلوكين، بس حرام أحلام عصبية و مضايقة و يمكن عندها حق".
خلاف أصالة وأحلام جاء على خلفية مرض الإعلامية الكويتية ​فجر السعيد​، التي توجد خلافات كثيرة بينها وبين أصالة التي كانت قد كتبت لها أنها تتمنى لها الشفاء، ولكنها وصفت أحلام بمتقلبة المزاج وغير الثابتة على موقف واحد، الأمر الذي أغضب أحلام ودفعها إلى مهاجمتها بقوة ثم حظرها، وأتى الرد من أصالة بأن أحلام تحب إفتعال الضجيج الإعلامي، كما سخرت منها واصفة إياها بـ"ملكة الملوك".
لكن المفاجأة المدوية كانت يوم 14 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020، عندما نجح إبن أحلام، ​فاهد مبارك الهاجري​، بحل الخلاف بين والدته وأصالة، بعد تواصله مع الأخيرة عبر موقع التواصل الإجتماعي، ورد أصالة عليه، ثم تعليق أحلام على كلامها، ما أسس لنهاية القطيعة بينهما.
كما أن تدخل الفنانة اللبنانية ​إليسا​ في محاولة الصلح بين أحلام وأصالة، قد نجح أيضاً، فقد طلبت إليسا منهما أن تعود علاقة الصداقة بينهما الى سابق عهدها.

حمو بيكا​ يهين هاني شاكر وأعضاء نقابة الموسيقيين المصريين ويواجه السجن
بدأ الخلاف عندما قامت نقابة المهن الموسيقية المصرية برئاسة الفنان المصري هاني شاكر بمنع حمو بيكا من إحياء حفله في منطقة العجمي بالإسكندرية، لأنه غير مدرج في النقابة ولا يمتلك تصريحاً بالغناء، الأمر الذي دفع بحمو بيكا إلى مهاجمة شاكر وأعضاء النقابة، وإتهامهم بالرشوة، ليتطور الخلاف بقرار النقابة مقاضاته.
وجاء الحكم بحق حمو بيكا بالسجن عامين مع الشغل وكفالة 5 آلاف جنيه، كما قررت المحكمة تغريمه 200 ألف جنيه، ليقرر بعدها حمو بيكا تقديم إعتذاره لشاكر وأعضاء النقابة.

زفاف ​هنادي مهنا​ يوقع خلافاً بين والدها ​هاني مهنا​ ومطربي المهرجانات ​عمر كمال​ و​حسن شاكوش​ وحمو بيكا
وقع خلاف بين الفنان المصري هاني مهنا وكل من مطربي المهرجانات حمو بيكا وعمر كمال وحسن شاكوش، وذلك بسبب حضور الثلاثة حفل زفاف إبنة مهنا الممثلة المصرية هنادي مهنا والممثل المصري ​أحمد خالد صالح​، إذ إنهم يواجهون مشاكل مع نقابة المهن الموسيقية، وخصوصاً حمو بيكا المتهم بإهانة رئيس النقابة الفنان هاني شاكر وأعضائها.
وبدأ الخلاف بعد أن عاتب شاكر مهنا لتواجد المطربين في الحفل، ليردّ مهنا بأنه لم يكن على علم بحضورهم، وبأنهم لم يكونوا من ضمن المدعوين، الأمر الذي دفع بهم إلى الردّ، والتأكيد على أن إبنته هنادي هي من دعتهم، وهو بالفعل ما حصل، إذ إن هنادي أكدت دعوتها لهم.

النجاح الكبير لـ"بنت الجيران" يوقع خلافاً بين عمر كمال وحسن شاكوش، و​تامر حسني​ يصالحهما
وقع خلاف بين مطربي المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال بسبب أغنيتهما المشتركة "بنت الجيران" التي حققت نجاحاً كبيراً، وذلك بسبب ظهور شاكوش كصاحب الأغنية الوحيد، ما دفع بعمر كمال إلى الإعلان عن تجاهل شاكوش له معنويا وماديا، وقال إنه لم يأخذ "مليما" من أرباح الأغنية.
ومن جانبه علق شاكوش على تلك التصريحات، قائلا إن الأغنية ليست أغنية عمر كمال، وإنه ليست له حقوق مادية فيها، فهو شاركه الغناء بناء على طلبه فقط، ولكنه ليس من أبطال الأغنية.
وبعد العديد من التصريحات بينهما، حلّ الفنان تامر حسني هذا الخلاف بجمعهما، ونشر كمال صورة تجمعه مع حسني وشاكوش، وعلق عليها قائلا:"مباشر دلوقتي، قعدة الصلح خير تحت رعاية العالمي تامر حسني أخونا الكبير، ومفيش أى حاجة وإن شاء الله اللى جاي خير".

"الفلوس" يوقع خلافاً بين ​أحمد السقا​ وتامر حسني
وقع خلاف بين الفنان المصري تامر حسني والممثل المصري أحمد السقا، وذلك بسبب فيلم "الفلوس" الذي قام ببطولته حسني، وظهر فيه السقا كضيف شرف.
الأزمة بدأت عندما صرّح السقا أثناء استضافته في برنامج "السيرة" مع الإعلامية وفاء الكيلاني، بأنه إنزعج من حسني بسبب تصدر صورة السقا وإسمه بوستر الفيلم، على الرغم من أنه ضيف شرف فيه، وقال إن هذا الأمر أضره، ورغم تحدثه مع تامر وقتها، إلا أنه لم يغير من الأمر شيئاً، ما تسبب في غضب السقا منه منذ ذلك الحين، لأنه يعتبر تامر أخاً، ولم يكن يتوقع هذا الأمر منه.
تصريح السقا هذا، إستدعى رداً من حسني، الذي أكد أنه إلتقى بالسقا مرتين ولم يتحدث معه في هذا الموضوع، وأكد أنه كان من الأفضل عدم خروج هذا الحديث إلى الإعلام.
واسترجع حسني موقفاً من مسلسل "ولد الغلابة"، حين شارك للمرة الوحيدة في مسيرته كضيف شرف من أجل السقا، مؤكداً أنه ذهب لتصوير المشهد خلال نصف ساعة فقط عند الساعة الثامنة صباحاً، وذلك من أجل عيون السقا الذي يعتبره صديق عمره.
ووجه ​أحمد السقا​ رسالة إلى ​تامر حسني​ يعتذر منه فيها، وهذا الخلاف إنتهى في حفل إفتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، والذي كان يحضره الإثنان، إذ تصافحا وتعانقا خلال غناء حسني أغنية الإفتتاح.

مي العيدان​ تسخر من ​أحمد بدير​ وهو يقاضيها
سخرت الإعلامية الكويتية مي العيدان من الممثل المصري أحمد بدير، وذلك بنشرها عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، صورة مركبة له مع إبنته، تغزلت العيدان بجمال الإبنة ووصفت بدير بـ"الأقرع".
هذا الأمر إستدعى في بداية الموضوع رداً من إبنة بدير، ليقرر بعدها الممثل مقاضاة العيدان بتهمة السب والتنمر، لكن العيدان إستمرت في تصرفاتها ومهاجمتها له، لتقرر بعدها الإعتذار منه.
مي عادت وصعدت خلافها مع بدير​، وجاء ذلك بعد أن كشفت عن رفعها دعوى قضائية ضدّه بتهمة السب والقذف.
ونشرت عبر صفحتها الخاصة صورة مركبة لها مع محاميها الخاص وعلّقت بالقول:"اعلن انا مي العيدان اني وكلت المحامي بدرباقر برفع قضية سب وقذف ضد الفنان احمد بدير بعد ظهوره بلقاء صوتي ب احدى القنوات و ب احد البرامج اساء لي و نعتني بالحاله الشاذه وشكك بجنسيتي عندما قال هذا اذا كانت كويتيه اصلا وانا اقول سوف ترى جنسيتي التي شككت فيها بالنيابه العامه و بينا القضاء".