أقيم ليل أمس حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42 والذي يرأسه المنتج محمد حفظي، داخل دار الأوبرا المصرية، بحضور مجموعة كبيرة من النجوم، منهم الفنانة اللبنانية داليدا خليل التي تألقت بإطلالة رائعة بالفستان الأبيض، والممثلة اللبنانية مادلين طبر، وأيضاً رانيا يوسف، تارا عماد، جومانا مراد ونهال عنبر، وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري، وبعدها عرض المهرجان فيلماً قصيراً يبرز من خلاله سحر السينما على الجمهور.

وأحيت الفنانة لينا شاماميان حفل الختام، بمجموعة من أغاني التراث المصري، منها "يانا يانا" للشحرورة صباح، وتفاعل معها الحضور بالتصفيق والتمايل وكأنهم يرقصون.

أهدى محمد حفظي الدورة إلى الذين رحلوا عن عالمنا هذا العام، وعلى رأسهم الممثلون محمود ياسين، رجاء الجداوي وحسن حسني، وذلك بعدما هاجمه أقارب الراحل محمود ياسين، لتجاهله في حفل الإفتتاح.

وتم توزيع الجوائز المختلفة لمسابقاته الأربع :“المسابقة الدولية، آفاق ا]لسينما العربية، أسبوع النقاد، سينما الغد”، بالإضافة إلى جائزة “أحسن فيلم عربي”، والتي أضافها المهرجان لنسخته الحالية.

فاز الفيلم الوثائقي المصري "عاش يا كابتن - Lift Like a Girl" إخراج مي زايد، بجائزة إيزيس، وقدرها 10 آلاف دولار، يقدمها صندوق مشاريع المرأة العربية، لأفضل فيلم مصري يبرز دور المرأة اقتصاديا واجتماعيا.

فاز "عاش يا كابتن - Lift Like a Girl" إخراج مي زايد، أيضا بجائزة يوسف شريف رزق الله (الجمهور)، وقدرها 15 ألف دولار تمنح لأحد أفلام المسابقة الدولية.

فاز فيلم "على طول البحر - Along the Sea " إخراج أكيو فوجيموتو، بجائزة أفضل فيلم يعالج قضايا الاتجار بالبشر، وقدرها 50 ألف جنيه، تقدمها اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

ذهبت جائزة أفضل فيلم عربي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إلى فيلمي "غزة مونامور" إخراج عرب ناصر وطرزان ناصر، و"نحن من هناك" إخراج وسام طانيوس، بالمناصفة.

فاز الفيلم البريطاني "التيه - limbo" للمخرج بن شاروك، بطولة الممثل أمير المصري، بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد "فيبريسي".

منحت لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد الدولية، تنويها خاصا لفيلم "الحياة على الهامش - Life On The Horn" إخراج مو هراوي.

منحت لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد الدولية، تنويها خاصا للفيلم السعودي "من يحرقن الليل - The Girls Who Burned The Night" إخراج سارة مسفر.

فاز الفيلم الوثائقي السويسري "المباراة" إخراج رومان هودل، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذلك ضمن منافسات مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة.

فاز الفيلم الكوبي "إيزابيل" للمخرجة المصرية ساره الشاذلي، بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير، وقدرها 5 آلاف دولار مقدمة من إحدى المنصات.

فاز الفيلم الهولندي (ذهب- Gold ) إخراج روجيه هيسب، بجائزة فتحي فرج جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذلك ضمن منافسات مسابقة أسبوع النقاد الدولي.

فاز الفيلم الصيني "الأفضل لم يأتِ بعد - The Best Is Yet to Come" إخراج جينج وانج، بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم وتمنح للمخرج، وذلك ضمن منافسات مسابقة أسبوع النقاد الدولي.

منحت لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، تنويها خاصا للفيلم المغربي "خريف التفاح - The Fall of Apples Trees" إخراج محمد مفتكر.

فاز الممثل فيصل الدوخي بجائزة أحسن أداء تمثيلي، عن دوره في الفيلم السعودي "حد الطار - The Tambour of Retribution" إخراج عبدالعزيز الشلاحي، والذي يشارك في مسابقة آفاق السينما العربية.

فاز الفيلم الوثائقي "نحن من هناك - We Are from There" إخراج وسام طانيوس، بجائزة أحسن فيلم غير روائي، وذلك ضمن منافسات مسابقة آفاق السينما العربية.

فاز الفيلم السعودي "حد الطار - The Tambour of Retribution" إخراج عبد العزيز الشلاحي، بجائزة صلاح أبو سيف جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

فاز فيلم "تحت السموات والأرض - Under The Concrete" للمخرج روي عريضة، بجائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي وتمنح للمخرج.

منحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي، تنويها خاصا لفيلم "غزة مونامور - Gaza Mon Amour" إخراج عرب ناصر وطرزان ناصر.

فاز الفيلم البريطاني "التيه - limbo" للمخرج بن شاروك، بطولة الممثل أمير المصري، بجائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، ضمن منافسات المسابقة الدولية.

فازت الممثلة إلهام شاهين، بجائزة أحسن ممثلة، عن دورها في الفيلم المصري "حظر تجول- Curfew" إخراج أمير رمسيس، وذلك بالمناصفة مع الممثلة ناتاليا بافلينكوفا، بطلة الفيلم الروسي "مؤتمر – Conference" إخراج إيفان آي. تفردوفسكي.

فاز الممثل جوليان فرجوف بجائزة أفضل ممثل، عن دوره في فيلم "دروس اللغة الألمانية - German Lessons" إخراج بافل جي. فيسناكوف.

فاز الفيلم المكسيكي (50 أو حوتان يجتمعان على الشاطئ - or Two Whales Meet on the Beach 50) للمخرج خورخي كوتشي، بجائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، ضمن منافسات المسابقة الدولية.

فاز الفيلم الوثائقي المصري "عاش يا كابتن - Lift Like a Girl" إخراج مي زايد، بجائزة الهرم البرونزي، والتي تمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني.

فاز فيلم "مؤتمر – Conference" إخراج إيفان آي. تفردوفسكي، بجائزة الهرم الفضي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة والتي تمنح لأحسن مخرج.

فاز الفيلم البريطاني "التيه - limbo" للمخرج بن شاروك، بطولة الممثل أمير المصري، بجائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم.

وكان لموقع "الفن" هذه الكلمات الخاصة مع رئيس مهرجان القاهرة السينمائي محمد حفظي والممثلة إلهام شاهين والممثل أمير المصري.

عبر محمد حفظي عن سعادته بإنتهاء الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لافتاً إلى أنه سعيد بالإقبال الكبير على الأفلام هذا العام، رغم الإجراءات الإحترازية، وحرص على أن يتحدث عن المشكلة التي تصدرت خلال المهرجان، وهي رفع الأفلام شعار Sold Out، وقال إن هذا الأمر لم يكن بيده، فهو كان يتمنى أن يفتح عروضاً أكثر للأفلام التي كان عليها إقبال كبير، ولكن فيروس كورونا منع حدوث ذلك بسبب العدد القليل لقاعات الأوبرا.

وتمنى حفظي أن ينتهي فيروس كورونا مع بداية العام المقبل، ليفتح باباً لمشاركة أكبر من الجمهور، وعبر عن سعادته بالتواجد القوي للأفلام المصرية تحديدا، وبالإقبال الكبير عليها هذا العام.

إلهام شاهين أعربت عن سعادتها الكبيرة بحصولها على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "حظر تجول"، وأكدت أن هذه الجائزة أعطتها ثقة في نفسها مرة أخرى، ولفتت إلى أن شعورها هذا العام إختلف عن أية دورة سابقة لمشاركتها بفيلم "حظر تجول"، لافتة إلى أنها إحتضنت بحب كبير من النجوم والجمهور بعد عرض العمل بالمهرجان.

وتوجهت شاهين بالشكر إلى المنتج محمد حفظي على ما قدمه وفريق عمله من أجل أن تقام الدورة رغم الظروف التي يمر بها البلد وإنتشار فيروس كورونا.

عبر أمير المصري عن فرحته الكبيرة، وقال إنه يدين بالفضل لوالدته.

ملاحظات:

لم تدخل الممثلة نيللي كريم إلى قاعة الحفل، واكتفت بالتقاط الصور، وغادرت بعدها لارتباطها بموعد تصوير.

حضرت الممثلة يسرا متأخرة، ودخلت إلى القاعة على الفور.

الحفل كان منظما، وكان الجميع ملتزما بالإجراءات الإحترازية.

الفنانة سمية الخشاب غادرت الحفل بعد وقت قصير من حضورها.

الممثلان منى زكي وأحمد حلمي لم يحضرا، ولم يعتذرا عن عدم حضورهما.

الممثلة إنجي المقدم حضرت، ولكنها لم تدخل إلى القاعة.

الممثل يوسف عثمان كان حاضراً، وقدم برنامجاً عبر سوشيال ميديا.