نجلاء بن عبد الله ممثلة تونسية من مواليد 16 حزيران/يونيو عام 1980 في تونس، وعُرفت بدورها في مسلسل "​مكتوب​"، قبل أن تقدم العديد من الأدوار وتحصد جوائز عديدة محلية وإقليمية، كأفضل ممثلة، كما لفتت الأنظار بجمالها الطبيعي وموهبتها الواضحة.


بداياتها
قبل أن تصبح ممثلة، كانت نجلاء بن عبد الله مضيفة طيران على متن الخطوط التونسية، قبل أن تقرر شق طريقها في التمثيل وتصبح واحدة من أبرز الممثلات في تونس.
وقالت: "بالطبع أحب الطيران فقد أتاح لي فرصة لأجوب العالم وقد حصلت على إجازة من دون مرتب من عملي بالخطوط التونسية، فقد وجدت نفسي أكثر في مجال التمثيل الذي أعتبره طبيبي النفسي، فحين يشعر الإنسان بضغوط كبيرة في حياته فإنه قد يلجأ لطبيب نفسي، وأشعر حين أواجه الكاميرا أنني أتخلص من أي طاقات سلبية، ورغم أنني في حياتي العادية إنسانة مرحة فإن دموعي قريبة أمام الكاميرا".
البداية الفعلية كانت لها عبر مشاركتها في مسلسل "مكتوب"، الذي جسدت فيه دور "فريال"، كما برزت أيضا بدور البطولة في مسلسل "الزوجة الخامسة"، بالإضافى لى مشاركتها في العديد من الأعمال، ومنها مسلسل "الأكابر" و مسلسل "​نص يوم​"، الذي كان من بطولة الممثل السوري ​تيم حسن​ والممثلة اللبنانية ​نادين نسيب نجيم​.

أعمالها والجوائز التي حققتها
شاركت نجلاء بن عبد الله عام 2019 في الفيلم التونسي "بيك نعيش"، بدور البطولةمع سامي بو عجيلة ونعمان حمده ومحمد بن جمعة وغيرهم، وحصد العمل 3 جوائز ب​مهرجان القاهرة السينمائي الدولي​، بدورته الواحدة والأربعين.
هذا الفيلم جاء بعد مشاركتها سابقاً في فيلم "ملاحظة خاطئة" عام 2012، ومسلسل "تالة مون أمور" في عام 2015، كما شاركت في أفلام قصيرة أيضا، ففي عام 2010 مثّلت في "المحاكاة الساخرة الذهبية"، وفي عام 2013 في فيلم "أي شيء"، وأيضاً الفيلم التلفزيوني "الفرار من قرطاج" ل​مديح بلعيد​.

كما تابعت تألقها في الأعمال الدرامية، ففي عام 2016 شاركت في "أمبوتاياج"، وفي عام 2017 "بوليس حالة عادية" و"الحجامة"، أما في عام 2018 حازت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها حسينة في مسلسل "تاج الحاضرة"، الذي عرض في ذلك العام، وفي عام 2019 شاركت في "أولاد مفيدة" ل​سامي الفهري​.
تعتبر نجلاء بن عبد الله الممثلة المصرية ​عبلة كامل​ مثلها الأعلى في التمثيل على المستوى العربي، بينما تظل مفتونة بالممثلة الأميركية ​ميريل ستريب​ بأدائها الواثق.

حياتها العاطفية
تزوجت نجلاء بن عبد الله في عمر الـ23 عاماً عن حب، إلا أن هذا الزواج لم يستمر، فقد تطلقت بعد فترة على الرغم من إنجابها ابنتين.
وفي حديث صحفي لها، أكدت أنها لا تخاف من نظرة المجتمع إليها كونها إمراة مطلّقة، مشيرة الى أنها إنفصلت عن زوجها، لأنها "تعرضت إلى خيبة عاطفية''.
وتابعت: "مسؤوليتي اليوم أطفالي وعملي.. وأنا لست منغلقة وقد أعيد التجربة، شرطي الأساسي هو أن يكون على علاقة جيدة ببناتي".

مشادة كلامية بينها وبين نائب
صرّح النائب التونسي السابق عماد الدايمي عن وجود شبكات سرقة ودعارة، تقودها أطراف نقابية داخل الخطوط التونسية، للضغط على المسؤولين وإبتزازهم، فردت نجلاء بن عبد الله التي تعمل أيضا مضيفة طيران في الخطوط التونسية، وقالت إن ما بدر من النائب السابق فيه إساءة كبيرة للناقلة الوطنية، معتبرة أن ما جاء على لسانه هو محض إفتراء، وتابعت: "يبدو أن لديه اطلاع كبير على هذه المسألة.. ربما لأنّه عمل معهم في شبكة الدعارة هذه.. أحيطك علما أنّه لا وجود لشبكات دعارة في الخطوط التونسية والدعارة في مخك".

إتهامها بالإساءة الى المحامين
بعد أن جسدت دور محامية تربطها علاقة حب مع أحد الأبطال، وهو منحرف، في مسلسل "أولاد مفيدة"، عبّر عدد من المحامين عن إستيائهم بسبب دور نجلاء بن عبد الله فيه، وإعتبروا أن العمل تضمن إساءة لهذه المهنة، وأن سامي الفهري تعمد الإساءة الى المحامين في العديد من المناسبات.