ولدت الفنانة ال​لبنان​يةنورهان​في عائلة أرمنية لبنانية، يوم 5 حزيران/يونيو، وتميّزت بأداء اللّون الشّعبي المصري، وكذلك قدمت العديد من الأغاني الرومانسية، وكانت أول فنانة تطلق أغاني السينغل، وتضمها لاحقاً الى ألبوم. عُرفت بتصريحاتها الصادمة وإنتقاداتها الصريحة والمثيرة للجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي، والتي عرّضتها لهجوم كبير من المتابعين، كما أنها أحدثت ضجة حين إحتفلت بطلاقها.



إنطلاقةنورهان
أصدرت نورهان أول أغنية لها "Ti Amo" وكانت في عمر الـ16 عاماً، لكن بدايتها الجدية كانت مع إصدارها الألبوم الأول "شكلو كيف" عام 2003، وتحقيق أغنية "​حبيبي يا عيني​" نجاحاً مهماً. وقد تم إصدار الأغنية بنسختين، النسخة الأصلية بآلات موسيقية تقليدية وريمكس "ما بعد الحداثة"، الذي لفت الإنتباه في ​أوروبا​ في عام 2004. وفي تموز/يوليو عام 2006 أصدرت ألبوماً "Tab Wana Mali"، وهو غلاف لأغنية مصرية تقليدية، قدمتها الممثلة المصرية ​نادية لطفي​ في فيلمها "بين القصرين"، عام 1959.

نجمة الأغاني الشعبية
نالت أغنياتنورهانالشعبية أصداء واسعة، حتى إرتبطت باسمها بشكل مباشر، فمن منا لا يذكر أغنية "حبيبي يا عيني"، التي طرحتها عام 2003 في ألبومها "شكلو كيف"، كما غنت لبيروت "​سما بيروت​" و"Beirut never sleeps"، وأطلقت أغنية منفردة "الشيشة يا معلمة"، وديو "online" مع فارس إسكندر، و"​سلاسل فضة​" من كلمات إبراهيم الدرباني، ألحان الشعشاع، توزيع طوني سابا، وصورتها كليب مع المخرجة نانسي أيفازيان، و"بنت بلد" صورتها فيديو كليب مع المخرجة ​رندلى قديح​، وتعاملت معها أيضا في كليب أغنية "Beirut never sleeps" – "خدني"، من كلمات ​طارق الزين​ وألحان ​Osane​، وتوزيع ​روجيه أبي عقل​.

إسمها النادر
ما يميّزها هو إسمها "نورهان"، الذي يُعتبر من الأسماء النادرة في العالم، وإذ تشير الإحصاءات الى أن إسم نورهان بدأ في الإنتشار مع نجاح نورهان في عالم الغناء، وإزدياد نجوميتها.

أعمال وأسرار أغنياتها
إستطاعتنورهان​​​​​أن تجعل كل أغنية من أغنياتها ترند أو Hit، فتعاملت مع أهم الشعراء والملحنين وإختارت أحياناً أغنيات قديمة وجددتها على طريقتها.
في ألبوم "شكلو كيف" تعاونت مع أهم الشعراء والملحنين، وهم "مروان خوري، ناصر الأسعد، ​منير بو عساف​ ورواد رعد"، وتضمن الألبوم عدداً من الأغنيات التي شكلت Hit عند طرحها، ومنها " حبيبي يا عيني"، "شكلو كيف"، "اتعلم"، "دوبني هواك"، "من زمان"، "روحي معاك"، "القصة عينيك"، "واحد تاني".
وفي ألبومها الثاني "حبيبي تعا" عام 2009، أطلقت نورهان عدد من أغاني السينغل، التي طرحتها بعد الألبوم الأول الى جانب أغنيات إضافية، وتعاونت فيها مع ​أحمد ماضي​، ناصر الأسعد، أوسين وغيرهم.
كما إختارت أغنيات الألبوم، وهي: "حبيبي تعا"، "طب ونا مالي"، "غرامي أنا"، "اللي ما يبانا"، "يللي"، "نور"، "الزم حدودك يا ولا"، "يا عمي الحاج"، "مين يا حبيبي سواك".

تجديد الأغنيات
أعادتنورهان​​​​تجديد أغنية "حبيبي يا عيني"، للفنانة اللبنانية ​مايا يزبك​ و"شيك شاك شوك"، وغنّتها على طريقتها بزيادة كلمات جديدة على الأغنية، تعاونت فيها مع المؤلف ​​رامي أمين​​، ألحان ​​حسن أبو السعود​،​ وتوزيع ​​طوني سابا​​.

نورهانوالإستعراض
إعتمدت نورهان فكرة تصوير الأغنية فيديو كليب للتسويق للأغنية، فتعاملت مع أهم المخرجين اللبنانيين والإماراتيين في تصوير أعمالها، ومنهم وليد ناصيف، كميل طانيوس، إيلي حبيب، نهلة فهد.
وإستعانت أيضاً بنجوم للتمثيل معها في دور البطولة، ومنهم ​ملك جمال لبنان​ والممثل اللبناني وسام حنا، وملك الجمال ومدير أعمالها السابق عدنان ديراني.
وتميّزتنورهانبفيديو كليباتها باللّوحات الإستعراضية الراقصة والمتنوعة، من ناحية الأداء والإطلالات التي إعتمدتها، إذ ارتدت من تصاميم أهم مصممي الأزياء العصريين، ومنهم رامي سلمون، ندوى الأعور، عازار بو شموني وغيرهم.

نورهانوأعمال وصلت الى العالمية
إستطاعت نورهان في أوجها للوصول الى العالمية، ولفتت أنظار أهم النجوم العالميين، فتعاونت مع النجمة العالمية Truth hurts، وإسمها الحقيقي ​شير واتسون​ في أغنية "سما بيروت"، بعدما إستمعت واتسون وأعجُبت بأغنية نورهان "Beirut never sleeps"، فتواصلت معها عبر أحد مواقع التواصل الإجتماعي، وإلتقت بها في دبي بواسطة شخص أرمني يعيش في أميركا.
وتولّت الفنانة ​كارينا عيد​ كتابة الديو وتلحينه وتوزيعه وتسجيله، وأرسلت إليها الأغنية فوضعت صوتها عليها في أميركا، وصورتها فيديو كليب مع المخرجة رندلى قديح، وحققت الأغنية إنتشاراً واسعاً، كما تقدم في نوادٍ ليلية في نيويورك، وقد تمت الإستعانة بالأغنية مصورة لفيلم فرنسي- تونسي.
كما لاقت أغنيةنورهان"من زمان" شهرة واسعة، وتُرجمت الى اللغة الإسبانية، وحققت إنتشاراً كبيراً.

الجوائز والإنتشار
حازتنورهانعلى جائزة أفضل صوت فنانة شابة لعام 2005، عن أغنية "من زمان"، في أوسكار الأغنية المصرية.
وإستطاعت أن تحقق إنتشاراً كبيراً واللقاء بالجالية اللبنانية، في جميع البلدان الأميركية والأوروبية والعربية.
حتى أنها نافست ​بيونسيه​ على فستان إرتدهته في فيديو كليب أغنيتها خدني، أو breirut never sleeps، في عام 2010، وتفاجأت حين إرتدت بيونسيه الفستان نفسه عام 2013، في جولتها العالمية.
بالإضافة الى أنها صادفت أن إعتمدت تسريحة الشعر نفسها مع النجمة العالمية ​جينيفر لوبيز​، وهي التسريحة التي تعتمدها الدمى البلاستيكية ذات الشعر الأشقر.

قصة زواجها واحتفالها بالطلاق
تزوجتنورهانمن ملك جمال لبنان ​عدنان الديراني​ مدنياً في قبرص عام 2013، بعد علاقة دامت حوالى 6 سنوات، إذ تعرفا أثناء تواجدهما عند أحد المصممين، وفضّلت أن يبقى زواجهما بعيداً عن الأضواء والزواج مدنياً، على الرغم من أن عدنان كان يرغب بزواج تقليدي، لكنه إحترم قرارها وتزوجا مدنياً، وتولّى لاحقاً إدارة أعمالها خلال فترة زواجهما.
وبعد طلاقهما، حذفت جميع الصور التي ظهرت فيها معه، كما أثارت ضجة كبيرة حين إحتفلت بالطلاق من عدنان، وإعتبرت أن الإنفصال هو أفضل حل حين يتعذر على الشريكين التفاهم، وأن حفل الطلاق لم تخطط له بل كانت متوجهة للسهر مع أصدقائها، وحضروا لها مفاجأة الإحتفال بطلاقها وعودتها الى حياة العزوبية، وحضرّوا لافتات كتب عليها "مبسوطة" و"طلقتو" "بلا رجال وبلا هم وغم"، "أنا وبس".. وهذه العبارات أثارت جدلاً كبيراً في الإعلام، بعد إنتشار الصور والفيديوهات من الإحتفال، الأمر الذي دفع بـنورهانالى توضيح المسألة بعد إتهامها بالتخطيط لهذه الحفلة، عندما حملت هذه اللافتات وتصورت.

سلسلة من الإنتقادات
تعترفنورهانأن معظم مشاكلها تأتي بسبب صراحتها والبوح بالحقيقة كما هي أمام الجمهور، من خلال نشر فيديوهات عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي، ودائما ما تأتي وجهة نظرها للأمور صادمة عند الكثيرين.
وتناولت مرة موضوع النساء "البشعات"، وقصدت فيها النساء اللواتي لا يعتنين بأنفسهنَّ وطالبتهنّ بالتوجه الى أطباء التجميل لتحسين مظهرهنَّ، ما إعتبره الكثيرون أنها بالغت في تنمرها على النساء، وإتُهمت بالتكبّر.
وفي تصريح آخر أثارت الجدل حين هاجمت الممثلة المصرية دينا الشربيني، وإنتقدت إطلالتها في مهرجان الجونة السينمائي،. معتبرة أنها لم تظهر بإطلالة موفقة تليق بمكانتها، كزوجة للفنان المصري عمرو دياب.​​​​​​​