قدم سلسلة من الأعمال الناجحة سواء في الكتابة والتأليف، أو العمل مساعد مخرج لعدد من المخرجين في العديد من الأعمال الدرامية السورية والمشتركة.
باسم السلكا​، هو كاتب ومخرج سوري، نجح في ترسيخ إسمه في ​سوريا​ والشرق الأوسط بشكل سريع، بمشاركته في أهم الأعمال، التي حظيت بنسب مشاهد عالية، ولعل أهمها مسلسل "​الهيبة​"، الذي ألّف منه الجزأين الثاني والثالث.
كما كتب أيضاً مسلسل "​نص يوم​"، الذي أخرجه سامر البرقاوي عام 2016، ولعب بطولته ​تيم حسن​ ونادين نسيب نجيم، كما كتب وأخرج مسلسل "العميد​" خلال عام 2020، من بطولة تيم حسن و​كاريس بشار​.

البداية
بدأ باسم السلكا العمل سكريبت ومخرج مساعد في العديد من الأعمال، منها "أولاد القيمرية، الحصرم الشامي، ابن قزمان، قلبي معكم، بعد السقوط، هوامير الصحراء، مطلوب رجال، لعبة الموت، ​صرخة الروح​".
وفي المرحلة التالية بدأ العمل مع المخرج سامر برقاوي منذ عام 2008، كـ"مخرج/تعاون فني" في مسلسلات مهمة، إفتتحها بمسلسل "لو" ثم "​تشيللو​" و"نص يوم" و"دولار" إلى جانب "الهيبة" و"​شبابيك​"، قبل أن يخرج أولى أعماله في الموسم الرمضاني لعام 2020، بمسلسلي "العميد" و"بورتريه​".

الهيبة
أعلنباسم السلكافي عام 2019، إنسحابه من كتابة الجزء الرابع من مسلسل "الهيبة"، بعد كتابته الأجزاء الثلاثة الأولى.
وأوضح أن الأسباب التي دفعته للإنسحاب هو إكماله لمشروعه الأساسي في الإخراج، لافتاً إلى أن موضوع الكتابة كان دخيلاً على مشروع الإخراج الفترة الأخيرة، وكاد أن يتحول من هواية إلى مهنة، وأن يطيح بإسمه كمخرج.
وأضاف: "أشق طريقي كمخرج منذ عام 2007 وحتى اللحظة، وفي مسلسل الهيبة عملي الأساسي هو مخرج تعاون فني، ورغم ذلك يتم تكريسي ككاتب".
وبالحديث عن كتابة الجزء الثاني من العمل، قال باسم السلكا: "بعد حصده لعدد كبير من الجمهور ونيل إعجاب الكثير من المشاهدين، تم أخذ القرار بالعمل على جزء ثانٍ لمسلسل "الهيبة"، وعليه فقد تمت مناقشة طويلة ودراسة تفصيلية بيني وبين المخرج سامر البرقاوي أفضت إلى العودة بالزمن لعدة أسباب فنية أهمها المرور على تاريخ الشخصيات التي تعلق بها الجمهور ورصد الأحداث المهمة التي مرت بها هذه الشخصيات والتي لم يسلط عليها الضوء في الجزء الأول".

وأوضح أنه "لا شك من وجود التحدي المستمر من منافسة عمل ناجح، لكن هذا لا يقتصر على عنوان "الهيبة" بل كان هذا التحدي موجوداً مع كل انطلاق بعمل جديد بعد عمل ناجح، ولو اختلف العنوان لا سيما أني شريك من مكاني وصفتي في الإخراج مع المخرج سامر البرقاوي في كل أعماله. فقلقنا مستمر بعد كل رمضان ومع نهاية كل عمل يحصد جمهوره العريض وسؤالنا المستمر دوماً، ماذا بعد..؟!".
وتحدث عن شخصية "جبل" التي أداها تيم حسن، فقال: "شخصية جبل هي واحدة من أهم عوامل نجاح "الهيبة" وجماهيريته. ولا شك أن شخصية "جبل" كانت من أكثر الشخصيات المتعبة كونها الحامل الرئيسي للقصة، وتكمن الحساسية بكتابتها لارتباطها الوثيق ببقية الشخصيات والأحداث التي تعيشها وتتعامل معها".
كما تحدث عن الانتقادات التي تناولت شخصية "جبل"، من حيث ظهورها بصورة الرجل الخارج عن القانون، موضحاً أنه ناقش في أكثر من مشهد إضطرار هذه الشخصية لعيش حياة فُرضت عليها بالوراثة، ولم تكن من إختيارها، واصفاً جبل بأنه كان مجبوراً بحمل سلبيات المجتمع الذي يعيش فيه، وبالتالي لا يوجد أي ترويج مقصود لمثل هذه الشخصيات.

العميد
بالحديث عن مسلسل "العميد" أول أعماله الإخراجية، قال باسم السلكا: "هذه الثقة منحني إياها تيم حسن، فقد أراد تقديمي ككاتب ومخرج في آن معاً، وولد المسلسل ونجاح التجربة كان مرهوناً حقيقة بعمل كامل الفريق من فنانين وفنيين وإيمانهم بمشروعي كمخرج ووضع كامل ثقتهم بين يدي. ولا بد من ترك هامش كبير لكتابتي النص الذي أخرجه، فبالرغم من إثبات نجاحات لثنائيات كثيرة بين كتّاب ومخرجين إلا أنني أفضل كمخرج كتابة نصي بنفسي لأسباب فنية ووجدانية وروحية بين صانع العمل والمتلقي يطول شرحها".

معلومات قد لا تعرفونها عن باسم السلكا
يعتبر مسلسل "شبابيك" هو الطفل المدلل لديه، ككاتب لبعض حلقاته ومخرج مساعد فيه.
يتمنى أن يشترك معه في عمل تحت إدارة قلمه وكاميرته، كل من ​ياسر العظمة​ و​منى واصف​.
يشكر زوجته يسرى كنيفاتي، التي تؤمن بجميع أحلامه، وتسعى معه إلى تحقيقها فعلاقتهما مبنية على الحب، والحب يصنع المعجزات.
قدم خلال مسلسل "العميد" ثنائية تيم حسن وكاريس بشار للمرة الأولى في ​الدراما السورية​ والمشتركة، ووصف هذه الثنائية بالمحترفة واللعيبة.
بيّن أن الجهد الذي بذل في إنتاج "شبابيك"، يفوق الجهد الذي تم بذله في إنتاج "الهيبة".