تستضيف منصة "​أيام القاهرة لصناعة السينما​" مجموعة من أهم السينمائيين عربياً ودولياً، ضمن المحاضرات واللقاءات التي تشهدها النسخة الثالثة، خلال الفترة من 4 إلى 7 كانون الأول/ديسمبر المقبل، ضمن الدورة 42 من ​مهرجان القاهرة السينمائي الدولي​ (من 2 إلى 10 كانون الأول/ديسمبر المقبل)، وذلك في ​دار الأوبرا المصرية​ وأحد فنادق القاهرة.
يبدأ جدول الحوارات بجلسة "الأب للسيناريو المقتبس: حوار مع السير كريستوفر هامبتون الذي يكرمه المهرجان بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، ويدير الحوار المنتج والسيناريست ورئيس المهرجان ​محمد حفظي​.
ال​إعلام​ية ريا أبي راشد تحاور الممثلة المصرية ​منى زكي​، التي يكرمها المهرجان بجائزة الفنانة المصرية ​فاتن حمامة​، لمدة ساعة في دار الأوبرا المصرية، كما تدير أبي راشد أيضاً حواراً مع الممثل البريطاني ​روفوس سيويل​، ولمدة ساعة في دار الأوبرا.
وتحت عنوان "فلاحنا الفصيح!! حوار مع المؤلف المصري ​وحيد حامد​، الذي يكرمه المهرجان أيضاً بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، يتحدث الناقد طارق الشناوي مع حامد يوم 6 لمدة ساعة ونصف في دار الأوبرا المصرية.
بالإضافة الى محاضرة للمخرجين الفلسطيني هاني أبو أسعد والمصري مروان حامد، بعنوان "من تحسس الخطى إلى النجاح الدولي: هاني أبو أسعد يتحدث عن مسيرته السينمائية مع المخرج المصري مروان حامد".
المخرج الروسي ألكسندر سوكوروف، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام، يقدم محاضرة، ولمدة ساعة في دار الأوبرا المصرية. وفي اليوم نفسه يقدم المؤلف الروسي أندريه كونشالوفسكي محاضرة بعنوان "التمرد الطبيعي"، ولمدة ساعة، في دار الأوبرا المصرية، وتدير الحوار الإعلامية إي نينا روث.
بالإضافة إلى المحاضرات والحوارات، تضم فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما حلقات نقاشية بمشاركة أسماء دولية مهمة، بالإضافة إلى الإستمرار في تنظيم فعاليات ملتقى القاهرة السينمائي، الذي تجاوزت قيمة جوائزه هذا العام 250 ألف دولار أميركي، يتنافس عليها 15 مشروعاً عربياً، كما تضم الفعاليات أيضاً سوق القاهرة لمشاريع الدراما، الذي يُقام بالتعاون مع مبادرة الإعلام في الشرق الأوسط، وورشة للإنتاج الإبداعي بالتعاون مع Film Independent.
يتعهد مهرجان القاهرة بتوفير مناخ آمن خلال إقامة الفعاليات، والإلتزام بكافة المعايير والإجراءات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية والحكومة المصرية، حفاظاً على صحة وسلامة الجمهور والسينمائيين، من الإصابة ب​فيروس كورونا​.