إيل فانينغ ممثلة أميركية شهيرة صعدت إلى النجومية في سن مبكر، ولعبت شقيقتها الممثلة داكوتا فانينغ دوراً في مساعدتها على الدخول في مجال التمثيل. جسدت أدواراً في أفلام، ومنها Phoebe in Wonderland وThe Neon Demon، ولمع نجمها في فيلمي Somewhere وThe Beguild، وقد تبنتها فنياً النجمة أنجلينا جولي ولمعت بدور الأميرة أوروا في فيلم "Maleficent" إلى جانبها.

نشأتها

وُلدتإيل فانينغواسمها الحقيقي ماري إيل فانينغ في 9 نيسان/أبريل عام 1998 في كوتيربـ جورجيا في الولايات المتحدة الأميركية، لوالدين رياضيين والدها لاعب كرة السلّة ستيفن جي فانينغ الذي أصبح فيما بعد بائع أدواتٍ إلكترونية، ووالدتها لاعبة التنس المحترفة هيذر جوي.

إنطلاقتها

قبل أن تبلغ الثالثة من العمر، بدأت مسيرة إيل فانينغ في التمثيل على الشاشة الصغيرة، وكان أول ظهور لها في السلسلة التلفزيونية القصيرة Taken التي قام بإخراجها المنتج والمخرج الشهير ستيفن سبيلبرغ، لعبت إيل فيها دور النسخة الأصغر من شخصية أختها ريتشيل أليسون.
أما أول أدوارها السينمائية فكان عام 2001، في فيلم الدراما الأميركي I Am Sam ولعبت فيه دور النسخة الأصغر من شخصية أختها لوسي دايموند داوسن، وقد كان الفيلم ناجحاً تجارياً، وتم ترشيحه إلى جائزة الأوسكار.

أنجلينا جولي تبنتها فنياً

شاركت إيل فانينغ بسن الـ14 عاماً في فيلم للنجمة أنجلينا جولي هو ​Maleficent، بدور الأميرة أورورا وحقق نسبة أرباح 500 مليون دولار عالمياً وبالتالي نافس Mr. & Mrs. Smith الذي حقق 478.2 عام 2005، وقد إنبهرت أنجلينا من أدائها الرائع قدراتها التمثيلية خلال تصوير الفيلم​ لذا قرّرت تبنّيها فنياً، فقدمت لها الكثير من الدعم كما قررت أن تكون المرشدة الخاصة لها ووعدتها بمساعدتها في إيجاد أدوار جديدة تجعلها مع الوقت واحدة من أشهر النجمات، وبالفعل أصبحت إيل فانينغ من النجمات الشابات الشهيرات في هوليوود بسرعة قياسية.

في السينما

أول أفلامها في عام 2001 كانI Am Sam، ثم قدمت عدة أفلام منها : فيلم Daddy Day Care عام 2003 وفيلم Déjà Vu وI Want Someone to Eat Cheese With في عام 2006 وفيلم Reservation Road في 2007 و The Curious Case of Benjamin Button عام 2008. فيلم ، Maleficent، فيلم الدراما الأميركية Somewhere، Phoebe in Wonderland ، Young OnesThe Boxtroll .20th Century Women ،About Ray، Live By Night
قدمت إيل فانينغ حين كانت في سن الـ19 عاماً فيلم The Beguiled، الذي شارك فيه النجوم كولين فاريل ونيكول كيدمان وكريستن دانست واديسون ريكي وانغوري رايس.

في التلفزيون

ظهرت إيل في بعض حلقات سلاسل تلفزيونيةٍ مثل CSI: Miami عام 2003 و CSI: NY عام 2004 و Law and Order: Special Victims Unit عام 2006 و The Lost Room في نفس العام.

متحولة جنـ ـسياً

أدتإيل فانينغدور متحولة جنـ ـسياً ففي أيلول 2015 تحدثت النجمة الأميركية ​إيل فانينغ​ عن فيلمها "About Ray" والذي تلعب فيه دور فتاة مراهقة تحولت جنـ ـسيا إلى شاب، قائلة إنها ترى أن الفيلم مهم جدا، و"عندما قبلت بالدور علمت أنه أكبر تحدّ قمت به يوما"، واستكملت: "ورأيت أن هذا الدور قد يلفت النظر على هؤلاء الناس، لذلك كان شرفا لي أن يعرض عليّ هذا الدور".
وأكدت فانينغ أن النجمتين الممثلتين ناعومي واتس وسوزان ساراندون أرشدتاها ودعمتاها في لعب دور الشخصية المتحولة جنـ ـسيا في الفيلم.

أدوار مختلفة

عام 2009 أدتإيل فانينغصوت إحدى الشخصيات في فيلم الأنيميشن Astro Boy، لكن الفيلم فشل تجارياً وحظي بآراء مختلفة من النقّاد.
لعبت على مدار السنوات التالية أدواراً أساسيّةً وأخرى ثانويّةً في العديد من الأفلام، ومنها Ginger & Rosa عام 2012 وفيلم Low Down و Maleficent وYoung Ones عام 2014 وفيلم 3 Generations في 2015. أمّا آخر الأفلام التي مثّلت بها فهي The Neon Demon عام 2016 وفيلميّ How to Talk to Girls at Parties وThe Beguiled عام 2017.

أهم أعمالها

فيلم التشويق والخيال العلمي Super 8، وحصل على العديد من الجوائز، وفيلم Ginger & Rosa، وفيلم Somewhere، الذيأكسَبَها أول جائزةٍ لها، وفيلم Phoebe in Wonderland.

جوائزها


ترشحت للعديد من الجوائز مثل جائزة Saturn Award وجائزة Screen Actors Guild Award، وفازت بجائزة Young Hollywood Award لأفضل ممثلة لعام 2011 عن دورها في فيم الدراما الأميركي Somewhere، كما فازت في نفس العالم بجائزة Hollywood Film Festival Award وجائزة Phoenix Film Critics Society Award عن دورها في فيلم التشويق والخيال العلمي Super 8.
وقد نالت في سن الـ21 عاماً، جائزة ممثلة العام بـ3 أيلول/سبتمبر عام 2019، في حفل GQ Men Of The Year Awards في لندن.

حياتها الشخصية

واعدت إيل فانينغ في عام 2014 مساعد المنتج ديلان بيك، ثم جمعتها علاقة عاطفية بالممثل زلمان باند، اللذين تواعدا في عام 2015، ثم إنفصلا بعدة فترة وجيزة، كما واعدت المخرج ماكس مينغيلا، الذي أخرج فيلمها Teen Spirit عام 2018، والذي يكبرها بسنوات عديدة الا ان الثنائي انفصل بعد علاقة دامت 5 سنوات.
أصبحت علاقة غيلي قوية مع الرئيس التنفيذي لمجلة Rolling Stone غوس وينر. بدأ الاثنان بالمواعدة في أواخر العام الماضي، بعد سبعة أشهر من إنهاء الممثلة علاقتها التي استمرت خمس سنوات مع زميلها الممثل ماكس مينغيلا.

الموضة

إشتهرت إيل فانينغ بعشقها للأزياء وكذلك باختياراتها المناسبة لإطلالاتها، وتعاملها مع عدد من المصممين اللبنانيين، وهم إيلي صعب، زهير مراد، جورج حبيقة، بالإضافى الى مصممين عالميين، وتسلطت الأضواء عليها بسبب رشاقتها وجمالها وذوقها الرفيع في فساتينها، خصوصاً على السجادة الحمراء.