هاني السعدي ممثل ومنتج سعودي، ولد عام 1948 بمدينة عمّان في الأردن، بسبب عمل والده هناك، وإشتهر بشخصية "بابا فرحان"، على القناة الأولى بالتلفزيون السعودي، والذي عرض لمدة طويلة، حتى جاء قرار بوقف هذه الأعمال من أجل التطوير والتغيير.


عمل في الخطوط السعودية، وتدرج في وظائف عديدة، أخرها مدير للأنشطة الثقافية، وأخرج من خلالها أوبريت خمسين سنة للخطوط.

بداياته وأعماله
حاز هاني السعدي على الموافقة ليكون ممثلًا في الإذاعة، في 28 تشرين الأول/أكتوبر عام 1965، فشارك بالعديد من البرامج والمسلسلات الاجتماعية، وما إن بدأ بث التلفزيون السعودي، حتى وجد ضالته فيه، فإتجه للتمثيل، وشارك في عدد من المسلسلات التلفزيونية بالأبيض والأسود، ومنها "رياح العاصفة"، و"نافذة على الحياة"، التي أخرجها طارق ريري و"قيس وضياء" من إخراج رشيد أسعد، و"مشاكل وحلول"، و"ركب النبوة" من إخراج عبد العزيز الفارس.
ووفي عام 1972 عاد ليعمل في الإذاعة السعودية، إلى جانب عمله في التلفزيون السعودي، ثم نال الترقية إلى الدرجة الأولى بعام 1976، ومنها إنتقل إلى عالم الإنتاج والإخراج.
إفتتح هاني السعدي أول أعمال التلفزيون السعودي الملونة، بإنتاج وبطولة سهرة تلفزيونية باسم "نور العيون"، وعرضت هذه السهرة في 2 حزيران/يونيو عام 1977، وكانت من الجودة بحيث دفع ذلك مدير عام التلفزيون إلى تقديم خطاب شكر لهاني على إنجازه.
وبعدها توالت أعماله إنتاجاً وإخراجاً، وبدأ في العام نفسه بإنتاج فوازير رمضان التي كانت تستقطب عشرات الآلاف من الأطفال في الشهر الكريم، وقدم هذه الفوازير في الأعوام 1978، 1980، 1981، وبذلك يكون أول منتج خاص لهذه الفوازير، وكانت تنتج من قبل بواسطة محطة تلفزيون المدينة المنورة. كما أخرج برنامجي "كلمة عتاب"، و"مسرح العيد".


شهرته عبر "بابا فرحان"
في عام 1992 إبتكر هاني السعدي عائلة "بابا فرحان"، بمشاركة رفيق دربه ومؤلف مسلسل "بابا فرحان"، الممثل والكاتب السعودي خالد الحربي، وشارك في هذا المسلسل طوال سنوات عرضه على شاشة التلفزيون السعودي ما يقارب 300 ممثل، بعضهم إرتقى إلى مستوى النجومية.
وقد إستثمر هذه الشخصية المحبوبة، فقدم العديد من المسرحيات لعبت شخصيات مسلسل عائلة "بابا فرحان" أدواراً فيها، وجاب بها عدداً من المدن السعودية، كما ركّز في هذه المسرحيات على الرسالة التربوية والوطنية، التي أراد إيصالها لأطفال المملكة، من حيث الشعور بالإنتماء الوطني، ودفعهم إلى التفاعل مع شخصية طفولية عربية، تحل محل الشخصيات الغربية.
وقد حرص هاني السعدي على كتابة قصص سيناريوهات المسلسل، من خلال الكتاب المحليين بالإعتماد على الأفكار الجديدة والمعالجات المبتكرة واللغة البسيطة، حتى يمكن من خلالها إيصال الأفكار والتوجيهات بطريقة مقنعة وغير مباشرة إلى المشاهدين المستهدفين، وخصوصاً الأطفال.

عودة "بابا فرحان" بعد وفاة هاني السعدي
عاد مسلسل "بابا فرحان" مجدداً إلى الشاشة عام 2016، بعد توقُّف دام أكثر من 12 عاماً، ووفاة بطله هاني السعدي عام 2012.
وقال ماجد السعدي في مقابلة صحفية، الذي سيتقمص دور والده، إن فكرة العمل الجديد تتمحور حول تحوُّل شخصيات "بابا فرحان" التي عهدها الناس، إلى شخصيات كرتونية بسبب تجربة علمية.
وذكر أن الشخصيات تحاول أن تعود إلى طبيعتها، وخلال الحلقات تتنقل إلى عالم الديناصورات والمستقبل والفضاء وباطن الأرض، إلى أن تصل إلى الجهاز الذي يعيدها إلى سابق عهدها قبل التجربة العلمية.

حياته الأسرية
تزوّج هاني السعدي ورُزق بـ4 أولاد، هم "سهى"، "ماجد"، "مازن"، "سلطان".

وفاته
توفي هاني السعدي يوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2012، في مدينة جدة إثر تعرضه لسكتة قلبية مفاجئة، وهو يمارس رياضة المشي قرب منزله في حي الزهراء.