رفيق بوبكر​ ممثل مغربي من مواليد 12 آذار/مارس عام 1973 في الدار البيضاء.
بدأت مسيرته الفنية في عام 2001، من خلال مشاركته في فيلم "غراميات الحاج المختار الصولدي"، قبل أن تكثر عليه العروض وتصبح مشاركاته أكثر، ويتحول الى نجم مغربي بإمتياز.


أعماله
يعد رفيق بوبكر أحد أشهر الممثلين في ​المغرب​، وقد شارك بالعديد من الأفلام، التي حققت له شهرة واسعة في المغرب العربي.
فبعد مشاركته في فيلم "غراميات الحاج المختار الصولدي"، شارك في العديد من الأعمال السبنماءية ومنها "ولد الحمرية" في 2002 ، "قسم رقة 8" و"نورا" في 2003، "حكاية زروال" في 2005، "السمفونية المغربية" و"سالم وسويلم" و"رأس الخيط" في 2006، "ملائكة الشيطان" و"القلوب المحترقة" في 2007، "إكس شمكار" و"الركراكية" و"موسم المشاوشة" في 2009، "أولاد البلاد" و"الرقاص" و"انفصام" في 2010، "القرصان الابيض" في 2011، "الطريق الى كابول" في 2012 و"الصوت الخفي" في 2013، "المحبة الزايدة " في 2014، "كمبوديا" في 2017، "كبرو ومابغاوش يخويو الدار" في 2019 و"30 مليون " في 2020.
ومن ناحية المسلسلات، شارك رفيق بوبكر في "حديدان في غيليز" و"الله يسامح" في 2017، ودموع وردة" في عام 2019.


حياته العاطفية
لــ رفيق بوبكر 3 أولاد، هم عتيقة من زوجته الأولى ولينا وشعيب من زوجته الثانية، ويقول إنه يعيش بطمأنينة معهم ، أما زوجته ريم، التي إرتبط بها رسمياً في عام 2014 فلم تكن تظهر إلا نادراً في الإعلام، قبل قضيته الشهيرة التي إتُهم فيها بالإساءة الى ​الدين الإسلامي​.
وفي إحدى المقابلات تحدثت ريم عن علاقتهما، وقالت إنه "صاحب قلب أبيض وحنون وظريف وكل ما فيه جميل.. هو صريح ولا يحب النفاق". أما ولديها منه فهما أجمل شيء في حياتها.

إعتقاله بسبب إساءته للإسلام
في أيار/مايو عام 2020، أثاررفيق بوبكرجدلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بعد أن نشر مقطع فيديو على صفحته الخاصة، من دون أن ينتبه أنه تم إستخدام فيه ألفاظاً إعتبرها البعض "مهينة للإسلام والشعائر الدينية ما يمثل استهزاء بالدين الإسلامي"، وتوجه بالشتائم إلى الأئمة ودعا إلى الوضوء بـ"​الويسكي​ و​الفودكا​"، مشيراً الى منفعة المشروبات الكحولية.
وأوقفت السلطات المغربية رفيق بوبكر وأحالته للحراسة النظرية، بعد أن إعتذر عن ما صدر عنه، قائلاً إنه "لم يكن في كامل وعيه"، وأكد على إسلامه، كما سحب الكلام الذي صدر عنه في الفيديو السابق.

زوجته تعتذر
ظهرت زوجة رفيق بوبكر على الوسائل الاعلامية، وإعتذرت من المغاربة على ما صدر عن زوجها، وصرحت أنه نادم على ما إقترفه وأعتبر إساءة للدين الإسلامي، وتابعت مشيرة الى أنه لم يكن يظن نفسه في بث مباشر على حسابه الخاص على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً أنه كان فاقداً لكامل وعيه، وتحت تأثير الخمر.
بعد تصريح زوجته، تعاطف عدد كبير من النشطاء معه، حتى أنه شنت حملة دفاع عنه، تحت وسم "العفو عند المقدرة"، مشيرين الى أن رفيق بوبكر، والذي يعد من أشهر الممثلين المغاربة قدّم إعتذاره، وبالتالي يجب قبوله وعدم تكبير الموضوع وإنهاء هذا الموضوع في المحاكم، خصوصاً أنه أب لـ3 أولاد.

فيفي عبده​ أفقدته أعصابه
في نيسان/أبريل عام 2020، حلّ رفيق بوبكر ضيفاً على برنامج المقالب "​خلي بالك من فيفي​"، الذي عرض على قناة MBC5. وتعرض رفيق خلال الحلقة لعدد من المواقف، التي أثارت غضبه بشدة وكادت أن تفقده أعصابه، وأظهرت وجهه الثاني حين يكون غاضباً، وتدخلت بعد ذلك الفنانة المصرية ومقدمة العمل، فيفي عبده، في آخر لحظة لتكشف له أن الأمر يتعلق ببرنامج مقالب، حتى هدأ رفيق بوبكر بعد ذلك.