في الجزء الثاني من قصة حياة الموسيقار ​ملحم بركات​، نسرد لكم خلافاته مع العديد من الفنانين وأسباب هذه الخلافات التي عادت وتمت حلحلتها، لأن من يعرف ملحم بركات يدرك تماماً أنه طيب القلب ولا يتقصد الإساءة لأحد، كما معروف عنه صراحته الحادة إلى درجة الصدمة، كما يتضمن هذا الجزء الحديث عن هواياته وأكلاته المفضلة وحياته الشخصية ومكابرته بعد إصابته ب​السرطان​، فلكأنه أراد أن ينكره فيختفي، فلم يعلنه في البدء وأكمل أعماله الفنية إلى أن غلبه وأسلم الروح، تاركاً محبة في قلوب من عرفه وإرثاً موسيقياً خالداً..

خلافاته مع بعض الفنانين
كان معروفاً عن أبو مجد كما يسمّيه محبوه بأنه عصبيّ المزاج، وذلك لأنه لا يتهاون في أي خطأ يمكن أن يحصل أو يطال أي عمل فني يقدمه، كما أنه طوال حياته كان ينتقد الفنانين اللبنانيين الذين يغنون بلهجات أخرى غير اللهجة اللبنانية، وصولاً إلى مطالبته بسحب الجنسية منهم، وتسبب هذا الأمر بزعل بينه وبين الفنان راغب علامة الذي لم يكن الخلاف بينهما مبنياً على أمر شخصي، كما قال ملحم بركات في إحدى مقابلاته.
وحدث أيضاً أن إختلف الموسيقار مع الفنانة ​نجوى كرم​ إثر استدانته منها مبلغاً من المال يقدر بـ300 ألف دولار أميركي، وأنه تأخر في سداده، وقيل إن المبلغ هو 320 ألف دولار وقد دفع عنه الفنان ​فارس كرم​ هذا المبلغ على أن يسترده لاحقاً، وقد أعاد بركات المبلغ المذكور، مع العلم أنه لا يوجد ما يثبت وفق قوله حينها أنه إستدان منها، لكنه إنسان صاحب ضمير، وكذلك إختلف مع نجوى كرم بسبب غنائها لغيرها من الفنانات ومنهن أحلام، ولكنه في المقابل ذكر بأنها ست حلوة وآدميّة ولم يتلفظ بأي كلام جارح عنها أبداً.
أما خلافه مع راغب علامة فبسبب غناء الأخير لهجات غير لبنانية، لكن الصلح عاد وتم بعد أن قدم ملحم بركات واجب العزاء في والد راغب علامة.
أما بالنسبة ل​ماجدة الرومي​ فقال في عام 2012 :"قاطعت ​مهرجانات بيت الدين​ بسبب ماجدة الرومي، حين قلت إن في حنجرتها هرّا ذكراً. ومنذ ذلك الوقت لم أتواصل معهم، حتى السنة الماضية حين اتصلوا بي من دير القمر لكنني رفضت العرض مباشرة وقلت لهم انني واضع "فيتو" عليهم بسبب الأذية التي لحقت بي"، ولكنهما عادا وتصالحا وعملا معاً.

ووصف الفنان ​وائل جسار​ بالخائن الأكبر لإعتماده على الغناء باللهجة المصرية.
كما وقع خلاف بينه وبين الفنان السعودي ​محمد عبده​ الذي وصف ملحم بركات بـ"النباحي" وذلك بسبب أغنيته على "بابي واقف قمرين" والتي يردد فيها ملحم بركات كلمة "واوا واوا واوا واوا"، فرد عليه ملحم بركات بأنه لا يفهم أغانيه، ولكن عبده عاد وصالح بركات.
قال عن عمرو دياب إن "سجن غوانتنامو" أفضل من صوته.
إختلف ملحم بركات مع ​ملحم زين​ حين كانا متواجدين في الولايات المتحدة، وألقى ملحم زين على ملحم بركات السلام، لكن الأخير لم يسمعه، في حين أن ملحم زين إعتبر أن ملحم بركات سمعه، وكذلك شعر ملحم بركات بالعتب على ملحم زين لغنائه في إحدى حفلاته "على بابي واقف قمرين" من دون أن يذكره وإستمر الخلاف لسنوات وعادا وتصالحا حين كان ملحم زين يسجل أغنية في ستوديو جو بارودجيان ودخل حينها الموسيقار ملحم بركات.

خلاف ملحم بركات و​وليد توفيق
هاجم الفنان ملحم بركات وليد توفيق في إحدى مقابلاته واصفاً إياه بصاحب اللسان الطويل، وقال إنه كان يحترمه وكان صديقاً له، "وعندما تفوهت بكلمة بيني وبينه راح يثرثر علي، عيب عليه". فردّ توفيق في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية قائلاً: "ملحم بركات صديقي حتى لو قال إنني لست صديقه وهاجمني، لكنني لن أردّ عليه بل أقول له: "انتظر مني ما سيحدث"، موضحاً أن كلام بركات جاء رداً على تصريح سابق له قال فيه: "لسان ملحم بركات مثل المنشار"، ثم عاد الخلاف وانتهى حيث صرح وليد توفيق بعد فترة قائلاً :" إن ملحم بركات كان من أول المؤمنين بموهبته في بداياته، وكان له فضل كبير على مساره، ولكن للأسف تم جره بطريقة ما إلى الدخول في سجال فارغ، مؤكداً أن هذا الخلاف انتهى. واعتبر أن ملحم بركات هو آخر العنقود الحلو من فناني الزمن الجميل في لبنان والعالم العربي.


خلاف ملحم بركات و​منصور الرحباني
كشف الممثل اللبناني ​أنطوان كرباج​ في إحدى اللقاءات التلفزيونية عن خلاف حصل بينه وبين ملحم بركات في إحدى المسرحيات التي وقّعها كل من عاصي ومنصور الرحباني. وفي التفاصيل أن عاصي اتصل بكرباج ليسأله عن موقع اسمه على شارة المسرحية، فأجاب الأخير: «لا فرق عندي، يكفيني العمل معكم»، وحين تم الاتصال ببركات حول الموضوع نفسه ردّ: "المسرحية من بطولتي، واسمي أولاً بالطبع، ومن هو أنطوان كرباج؟". أثار هذا الجواب إستياء عاصي الرحباني، وفق كرباج، فإستبدل بركات بـ غسان صليبا بعدما طرح كرباج اسمه، وأضاف: "فرحتي بغسان صليبا كبيرة وهو صديق عمري".
في المقابل، أشار كرباج إلى أنه يحترم بركات لأن الحقد لا يعرف طريقاً إليه، أما ملحم بركات نفسه فروى القصة في إحدى اللقائات التلفزيونية بأن جورج إبراهيم الخوري الذي كان جاره عرض ورقة معينة فيها تصور للأسماء التي ستظهر على أفيش مسرحية صيف 840 مكتوب فيها عاصي ومنصور الرحباني يقدمان :ملحم بركات و.. أما منصور الرحباني فقدم ورقته ومكتوب فيها منصور الرحباني يقدم" هدى وملحم بركات وأنطوان كرباج وأن اسمه وضع تقريباً من المنتصف رافضاً أن يأخذ منصور كل الفضل في المسرحية وان هذا موقف للتاريخ أيضاً وكذلك هو اعتبر أنه كان متفقاً معهم على أن يقدم البطولة المطلقة.

قصة أغنية "على بابي واقف قمرين"
أثناء إحيائه مرة إحدى السهرات في أفخم فنادق دمشق لفتته فتاة جميلة جداً، وعلى الرغم من أنها تحضر كل حفلاته، إلا أنها كانت محاطة بمسؤولين مهمين ولا تقبل أن يتقرب منها أي شخص غريب أو يتعرف عليها، وفي إحدى السهرات حضر صديقه، الشاعر الراحل شفيق المغربي، لاحظ أن القمر مضيء، فقال لصديقه: "طالع القمر"، لينظر شفيق إلى السيدة الجميلة مؤكداً أنها القمر، لتأتي فكرة الأغنية بعد أن كتب مطلع الأغنية "على بابي واقف قمرين واحد بالسما والتاني اغلى من العين بيفهم بالوما"، ليقوم ملحم بركات بتلحينها، وقام بغنائها في سهرة الليلة التالية، وبعد ذهابه لغرفته تتفاجئ بأن هذه الفتاة الجميلة ذهبت خلفه وسألته لمن هذه الأغنية فأجابها بأنها "لكِ"، وتعرفا بعد ذلك.

إتهام ​نور مهنا​ بسرقة أغنيته
في عام 2007، عبر الموسيقار اللبناني الراحل ملحم بركات عن غضبه من الفنان السوري نور مهنا، وقال: "في الماضي جاءني نور مهنا وسرق أغنية واشتهر من خلالها، في البداية اتخذت موقفاً ضده وبعد ذلك سامحته لأنه طلب مني فقلت له أن يغني ما يريد، لكن ألا يقترب من أغنية "ولا مرة" لأني أعتبرها هويتي، لكنه غناها وصورها في التلفزيون السوري، فطلبت من الإدارة أن توقفها، ففعلوا، عاداني من دون سبب مع أنه كان استفاد مني الكثير"، وقصد ملحم بالأغنية التي إشتهر نور مهنا بها من ألحانه أغنية "ما حسيبك" التي غنتها جيزال نصر، أما بالعودة إلى إلى أغنية "ولا مرة" فأشاد ملحم بصوت الفنانة التونسية أمينة فاخت التي أبدعت في أدائها.

هواياته وطعامه المفضل
أحب الفنان ملحم بركات الصيد، ومارسه مع العديد من الملحنين منهم إيلي شويري، الراحل فيلمون وهبي، حيث كانوا يذهبون للصيد معاً، يصطادون طيور "المطوق" و"الترغل" و"السمن"، كما كان يحب الأطباق اللبنانية ومنها الكبة، المجدرة، الفول المتبل بالحامض والثوم، وكان رفيقه في الصيد في سنواته الأخيرة الشاعر ​نزار فرنسيس​.

علاقته ب​معمر القذافي
لم يخف الموسيقار ملحم بركات العلاقة المميزة التي جمعته يوماً بمعمر القذافي واعترف بانه أدى سابقاً أغنية له كتب كلماتها القذافي نفسه، الذي كان يرسل إليه طائرة خاصة تنقله إلى ليبيا. كما انتقد بركات كيفية معاملة الثورات للرؤساء المخلوعين مطالباً الشعوب بمحاكمتهم وليس بمطالبتهم بالرحيل.

حياته الخاصة
تزوج ملحم بركات مرتين، المرة الأولى من رندا عازار التي أنجب منها أولاده مجد ووعد وغنوة، وفي المرة الثانية تزوج من الفنانة ​مي حريري​ التي أنجبت له ولداً أسمياه ​ملحم جونيور​، ولكنه طلق مي بعد سنوات، وبقيت رندا زوجته الوحيدة حتى آخر أيام حياته.

سبب عدم دعم إبنه وعد فنياً
وعند سؤاله عن سبب عدم دعمه ابنه وعد فنياً، أشار الموسيقارملحم بركاتفي أحد حوارته الصحفية إلى أن وعد يملك صوتاً مقبولاً وطلب من ابنه أن يدخل عالم التلحين ويلحن أغنياته الخاصة، مؤكداً أن نجاح ابنه سيشكل فخراً له لو جاء عن طريق الاجتهاد من دون أن يتكل الأبناء على أهلهم، لكن وعد عاد وإنطلق في مسيرته الفنية وغنى بداية بعض أغنيات والده، ثم أطلق أغنيات خاصة أولها كانت "شو ذنبو المغروم»، وهي من ألحانه وكلمات الشاعر نزار فرنسيس وتوزيع المايسترو ​إيلي العليا​.

مرضه ووفاته
الموسيقار الذي أصيب بمرض السرطان، كان يحيي الحفلات والمهرجانات وكان يبدو عليه التعب، لكنّه ظلّ شامخاً، رفض البدء بالعلاج قبل أن ينهي كل إلتزاماته الفنيّة، وقبل دخوله المستشفى بنحو ثلاثة أشهر أحيا حفلات تنقل فيها بين قطر والأردن وتونس، كما اشترك في مهرجانات الصيف اللبنانية، بعدها دخل إلى المستشفى، كان حريصاً على ألا يخبر أحداً، وعند انتشار خبر إصابته بالمرض، انتفض غاضباً، وقام بالاتصال بإحدى الإذاعات، موضحاً أنّ ما يعانيه هو مجرّد ديسك، وأنّه سيعود قريباً إلى الجمهور، وانزعج من شائعات وفاته. أصيب ملحم بركات بالسرطان وباشر بالعلاج الكيميائي، الّا أنّ عضلة قلبه الضعيفة لم تتحمّل، وأدّت الى امتلاء جسده بالسوائل، ما استدعى ادخاله الى العناية المركزة، ليخرج بعدها ويمضي 10 أيّام في غرفته، لكنّ ضعف عضلة قلبه أدّى الى توقّف جميع وظائف جسده الحيوية، والحدّ من نبضات قلبه، ما استدعى ادخاله الى غرفة العناية القلبية المشددة، فدخل المستشفى بسبب السرطان، وتوفي بسبب مشاكل القلب، وكان ذلك في 28 تشرين الأول عام 2016، إلا أنه لا زال حياً من خلال أعماله وإرثه الفني، ومن خلال عائلته ومحبيه.
في 4 كانون الأول من عام 2016 وفي الذكرى الأربعين على رحيله، منحه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسام الأرز من رتبة كومندور.
وقد فاجأ صديق عمر ملحم بركات الشاعر نزار فرنسيس الحضور في الحفل التأبيني بذكرى مرور أربعين يوم على وفاة ملحم بركات فكشف النقاب عن أغنية كتبها ولحنها الراحل بعنوان "كرمال النسيان"، من توزيع هادي شرارة. وتم توزيع الأغنية على الحاضرين، وبدا متمكن الأداء في الأغنية لكنه يردد خلالها عبارات غير مغناة تقول "أنا قلبي تعبان.. تعبان". ومن مقاطع الأغنية "كرمال النسيان ما تقلي نرجع نتلاقى.. كرمال النسيان وردتنا لا تعد وراقا.. بترجعلي ما بترجعلي لا تعيد إلي كان.. كرمال النسيان".
كما كشف فرنسيس أن ملحم بركات سجل العديد من الأغنيات على فراش المرض.

تكريمه
كرمت ​سوريا​ الموسيقار اللبناني الراحل ملحم بركات بعد وفاته بـ3 أشهر، وذلك في حفل أقيم في دار الأوبرا بدمشق، التي امتلأت بالحضور مما إضطر المنظمين إلى فتح قاعة الدراما لإستيعاب الجماهير.
وشهد حفل التكريم مفاجأة فنية كان أعدها بركات للشام وجروحها، وهي أغنية لبركات لحناً وغناء مستقاة من المعاناة التي تمر بها سوريا وتحمل عنوان "اكتب أسمك ع تراب الشام"، ومذيلة في نهايتها بأغنية من التراث الشامي "يا مال الشام".
قدمت الحفل الفني الممثلة السورية ​شكران مرتجى​ وأحياه كل من الفنان ​معين شريف​، حازم شريف، وعماد رمال، حيث أدوا مجموعة من أغاني الموسيقار، ثم تسلمت زوجته رندى في نهاية الحفل آلة عود عربون وفاء لفن ملحم بركات، ودرعاً تكريمية.
الحفل الذي تميز بالتنظيم الشديد فتح أعين الصحافة اللبنانية للوم الجهات المعنية في لبنان التي لم تبادر إلى القيام بتكريم الموسيقار، واقتصرت التكريمات على درع يسلم لعائلة الفقيد فوق تابوته أو في حفل تأبينه، وهو ما أثار حالة من السخط، قابله سخط من نوع آخر لدى بعض السوريين الذين رأوا أن الأوضاع المأساوية التي تعيشها بلادهم تجعل من تكريم فنان عربي على أرض دمشق من ثلاث وزارات رسمية رفاهية مستفزة في زمن الحرب، في حين أثنى البعض الآخر على المبادرة واعتبرها وجهاً من وجوه ما تبقى من سوريا الجميلة.


خلافات عائلية بعد وفاته
إزدحمت المواقع الالكترونية اللبنانية بأخبار خلافات ورثة الفنّان الراحلملحم بركاتمن أفراد عائلته، تحديداً بين أبنائه من زوجته الأولى رندة عازار مجد ووعد وغنوة، وابنه ملحم جونيور من طليقته الفنّانة مي حريري التي كانت إعترفت بأنها تنازلت عن كل الارث الذي يتشاجر عليه ورثة الموسيقار الراحل ​ملحم بركات​، ولا زالت الدعاوى قائمة بينهم في المحاكم لكي يحصل إبنها ملحم جونيور على حقه وذلك في حديث خاص لبرنامج "نجوم الفن" مع رئيسة تحرير موقع الفن هلا المر، فيما تضم تركة ملحم بركات أراض في البقاع وبيت في كفرشيما وآخر في ريفون ورصيد في البنوك اللبنانية وسيارات.
وكان الشاعر نزار فرنسيس وصديق ملحم بركات الوفي، قد أوضح في حديث خاص لموقع "الفن" حول الخلافات بين أولاد ملحم من رندة من جهة وملحم جونيور من مي حريري، قائلاً: "لا خلاف بين أبناء ملحم بركات مع شقيقهم (ملحم جونيور)، وهم يعتبرونه جزءاً من العائلة وهم حريصون أن لا يكون هناك أي خلاف معه، لأنهم عائلة واحدة وهو من هذه العائلة.
وتابع: "لكن المشكلة في الموضوع هو تدخل الفنانةمي حريريوالدة "ملحم جونيور" في وقت يعتبرها أبناء بركات من السيدة رندة فعلاً ماضياً بالنسبة لهم وللعائلة، ودخولها أوجد أزمة بين الأخوة".
وتابع :"عائلة ملحم بركات حريصة على أن يكون ملحم جونيور واحداً منهم وحريصة على أن تكون حريري فعلاً ماضياً بالنسبة لهم، والجميع حريص عليه، وليس بحاجة لأي أحد كي يحصّل له حقه".