أُقيمت ندوة لصناع الفيلم الفلسطيني " 200 متر" المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ضمن فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي، وترأست الندوة الناقدة علا الشافعي، وبحضور المخرجة هالة خليل، ومصمم المناظر أنسي أبوسيف، وصبري فواز، والناقد طارق الشناوي.


مخرج الفيلم أمين نايفة قال في الندوة: "أخذت مدة 10 سنوات في كتابة العمل، طلبت منّا معلّمة صَفّ الكتابة، عندما كنت أدرس السينما تحضير ثلاث أفكار، لاختيار فكرة واحدة وتطويرها فيما بعد، لنُحَوّلها إلى فيلمٍ بعد التخرج، "200 متر" كان واحداً من هذه الأفكار، كتبت اول نسخة منه في العام 2013، وبعدها بدأت بتطوير النص والسيناريو".
وتحدث أمين عن طفولته قائلا: "عشت طفولتي مع والدتي في قرية فلسطينية ولكن الآن هي تعيش في الجانب الإسرائيلي، فقبل عام 2005 كانت الحياة أسهل ولكن بمجرد بناء الجدار العازل بدأت السيطرة والهيمنة والقمع من الجانب الإسرائيلي، فجأة أصبح الوصول لبيت أخوالي صعبا رغم أن المسافة بالسيارة 20 دقيقة".
وكشف نايفة أن لديه شهادة ميلاد من مستشفى إسرائيلي، مشيرا الى انه لم يسعى بالحصول على الجنسية الإسرائيلية، قائلا: "كان الحصول على الجنسية الإسرائيلية ممكنًا من خلال تكليف محام، ولكن لم أفعل".