أسامة عباس​فنان متعدد المواهب ويمتلك جميع القدرات الفنية، يلعب كل الأدوار سواءً الكوميدي أو التراجيدي، على الرغم من أنه بدأ حياته الفنية بأدوار الشر، فأبدع فيها ومنها دوره في المسلسل الشهير "أبنائي الأعزاء شكرا"، وأدواره التي جسد فيها شخصية اليهودي "الجاسوس ابراهام كلود"، في مسلسل "دموع في عيون وقحة"، و"أورلوزروف" في مسلسل "رأفت الهجان".
وعلى الرغم من أنه بدأ الفن بالصدفة، إلا أنه إستطاع في فترة وجيزة أن يعبر الى طريق مليء بالنجاحات، ويقف أمام كبار النجوم، ويلفت نظر الجمهور الى موهبته الفريدة.

نشأته
ولد أسامة عباس يوم 22 أيلول/سبتمر عام 1939، بأسرة ميسورة الحال في القاهرة، وإتجه لدراسة القانون بكلية الحقوق في جامعة القاهرة، وحصل منها على درجة الليسانس، وبدأ حياته العملية محامي وموظف بشركة النصر لتصنيع وبيع التلفزيون.
وعن طريق الصدفة تعرف على الممثل المصري ​الضيف أحمد​، الذي عرض عليه الإنضمام لفرقة ثلاثي أضواء المسرح.

مشواره الفني
إنضم أسامة عباس لفرقة ثلاثي أضواء المسرح، وبدأت من هنا إنطلاقته الفنية المميّزة، وقدّم مع الفرقة عدد من المسرحيات، ومنها (طبيخ الملائكة، أحدث امرأة في العالم، فندق الأشغال الشاقة، جوليو ورومييت)، ثم إنضم لفرقة المدبوليزم، التي أسسها الممثل الراحل ​عبد المنعم مدبولي​، وشارك في عروضها لمدة 4 سنوات.
وقد إستطاع أن يثبت موهبته الفنية على الساحة سريعاً، وهذا أهله ليشارك مع كبار النجوم في العديد من الأعمال المهمة، ويسير في طريقة نحو النجاح سريعاً.
شارك أسامة عباس في أكثر من 280 عملاً فنياً متنوعاً بين السينما والتلفزيون والمسرح، فقدم للمسرح أعمال عديدة ومنها "ناس ما يناموش بدري، خصوصي جدا، الساحرة، حكمت هانم الماظ، طبيخ الملايكة، زنقة الستات، كما شارك في العروض الأولى لمسرحية "سك على بناتك"، مع الممثل المصري فؤاد المهندس والفنانة المصرية ​شريهان​.

وفي الدراما التلفزيونية كانت له أعمال مهمة، منها "​أرض النفاق​، رجل عاش مرتين، أنا مش أنا، أبنائي الأعزاء شكرا، دموع في عيون وقحة، الحاوي، رأفت الهجان، عاشت مرتين، ​أوبرا عايدة​، عصفور في القفص، المحروسة، ​محمود المصري​، رحلة السيد أبو العلا البشري، أوبرا عايدة، السفينة والربان، النساء قادمون، الناس في كفر عسكر، ​عوالم خفية​، ​سابع جار​، أهل إسكندرية، خفافيش، فيرتيجو، ماما في القسم، طيارة ورق..".
أما على مستوى السينما، فقد شارك في العديج من الأعمال ومنها، "يا عزيزي كلنا لصوص، موعد مع الرئيس، نص دستة مجانين، الرجل الشرس، الواد محروس بتاع الوزير، ​هالو أمريكا​، ​خالتي فرنسا​".

غيابة عن الساحة الفنية
يغيب أسامة عباس عن الساحة الفنية لفترات طويله، وكشف في تصريح صحفي سبب هذا الغياب مشيراُ الى أنه لا يجد الأعمال التي تناسب تاريخه الفني الكبير، وأنه يحب جمهوره ويحترمه، فلا يريد أن يظهر في أي عمل يضايق به محبيه، وأكد أن قلة أعماله في سنة هذا أمر طبيعي.

حياته الشخصية
أحب أسامة عباس جارته "نانيس" وكلل هذا الحب بالزواج، وأنجبا 3 أبناء هم (أحمد ومحمد ورانيا)، ويعمل إبنه "محمد" مديراً لإحدى الشركات، بينما إبنته "رانيا" متزوجة من رجل أعمال، كما أن لديه 6 أحفاد.

حقيقة خطوبته من ​سوزان مبارك
إنتشرت العديد من الشائعات حول خطوبة أسامة عباس من سوزان مبارك، قبل زواجها من الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، وقيل إنه كان الحب الأول في حياتها وأنه ينتمي لعائلة ثرية جداً، وتتردد أن مبارك كان يغار كثيراً من منه وقد ظلمه كثيراً في عمله.
لكن أسامة عباس نفى هذا الأمر في مقابلة تلفزيونية، وكشف حقيقة علاقته بعائلة سوزان مبارك، مؤكداً أنهما مجرد جيران بحي مصر الجديدة، وتربطه علاقة صداقة قوية مع اللواء منير ثابت، صديق عمره وشقيق سوزان الأصغر.