هي مغنية وممثلة ​لبنان​ية شهيرة عاصرت أهم الملحنين والشعراء والممثلين في لبنان ومصر، ونالت شهرة كبيرة جداً، خصوصاً في سبعينيات القرن الماضي، عشقها فنانون ومسؤولون، تزوجت في سن مبكرة من الملحن ​عفيف رضوان​ ولم يدم زواجهما إلا سنتين. إعتبرت نجمة إغراء، ولكن في الحقيقة هي فقط دلوعة ولم تتكلف أو تتقصد يوماً أن تكون مثيرة، هي تعتمد أسلوب حياة وغناء وملابس جعلت الأضواء مسلطة عليها، وعلى الرغم من أن لديها أغنيات خفيفة وراقصة، لكنها فنانة شاملة تمتلك كل مقومات الأداء وعذوبة الصوت... إشتهرت كثيراً في مصر، ولكنها رفضت عروضاً كثيرة فيها، وعادت إلى لبنان، ولا زالت تصدر أغنيات وتتواصل مع كل محبيها عبر صفحاتها على مواقع التواصل.رفضت أهم العروض من الخارج، لأنها متمسكة بأسرتها وبوطنها لبنان. هي الفنانة المحبوبة والمتجددة والتي تنبض حباً بالحياة.. إنهاجاكلين​.

نشأتها
هي فنانة لبنانية ولدت في 12 تموز/يوليو، والدها أرمني ويدعى ​جاك بوزومكيان​، ووالدتها لبنانية وإسمها ​أدال حداد​، بدأت بالغناء منذ طفولتها حين كانت تبلغ من العمر خمس سنوات، وبعدها حصلت على أغنية خاصة بها وهي في سن السبع سنوات بعنوان "أنا إسمي جاكلين وعمري سبع سنين"، وبدأت بالظهور على المسرح وكانت ترافقها والدتها، كانت منذ طفولتها تغني وترقص هندي وروسي ومامبو وروك أند رول وجميع الرقصات، وغنت اللبناني، المصري، ​الخليج​ي، البدوي والديسكو.
ورغم جرأتها على المسرح إلا أنجاكلينكانت عندما تنهي وصلتها يحمرّ وجهها خجلاً عندما يوجه لها احد أي إطراء.
إقتحمتجاكلينعالم الفن، وحضنها في بداياتها المنتجان ​طنوس فرنجية​ وحلمي رفلة، وأحيت الحفلات في النوادي الليلية في بيروت، وبينها "منصور" الذي كان مشهوراً وعمل فيه العديد من الفنانين، وسريعاً شقت طريقها الى الشهرة، مطلقة قنبلتها الأولى وهي في الرابعة عشرة من عمرها، أغنية "قوم طفي اللمبة" للشاعر اللبناني الكبير ​توفيق بركات​ وتقول كلماتها: "قوم طفي اللمبة قوم نرقص سامبا يا حبيبي بدي منك بوسة تفقع متل البومبا".
ثم بدأت العمل مع الشاعر والملحن ​جورج يزبك​ الذي قدّم لها أغنيات جميلة جداً مثل أغنية "زهر الليمون" و"علمني الحب"، والراحلين ​الياس ناصر​ و​عازار حبيب​ اللذين قدّما لها مجموعة من أجمل الأغنيات منها "لعيونك بكرا" و"صارحني"، وفي مصر قدّموا لها أغانٍ كثيرة، وكانت تسجّل أغنياتها في ستوديو ​نبيل ممتاز​ الذي كان يقول لها إن صوتها وصوت المطربة وداد من الأصوات التي يحبها.

حياتها الخاصة
تزوجتجاكلينمن الملحن عفيف رضوان حين كانت في السابعة عشرة من عمرها وإختفت لفترة عن الساحة الفنية، وأنجبت منه إبنهما الوحيد رضوان، ولكنهما إنفصلا بعد سنتين من الزواج، وقالت جاكلين إن عائلتها لم تكن راضية عن هذا الزواج، وخصوصاً والدتها التي كانت تخاف وتغار عليها كثيراً.. "رحت خطيفة وكنت صغيرة وبأول نجاحي وما كنت ناضجة".
وأشارت الى أنها تعرفت على رضوان في مصر أثناء مشاركتها في فيلم، وكان رضوان يعمل على تلحين أغنية للفيلم، وبعد ذلك حصل تقارب بينهما. وأضافت: "عفيف رضوان حبّني بطريقة مجنونة وكان أب حنون، والغيرة كانت السبب وراء الطلاق، ما عشت معه كتير لأنه كان مشغول بالفن وكتر الحصر والغيرة ما قدرت إتحمل. وهو زعل كتير حين حصل الطلاق".
وقالت جاكلين إن عفيف توفي بعد تعرضه لأزمة قلبية، والمؤسف أنه لم يتم تكريمه.
ولم ترتبط رسمياً منذ وفاة عفيف رضوان مرة أخرى، إلا أنها عادت كشفت في مقابلة حصرية لرئيسة تحرير موقع الفن هلا المر في برنامج "نجوم الفن" العام الماضي، أنها تزوجت مرة ثانية سراً، لكنها لم تفصح عن إسم الزوج الثاني.

تعاونها وصداقاتها مع فنانين كبار وأغنياتها
كانت تستقبل في منزلها أهم الشعراء والملحنين والصحافيين والفنانين فكان العندليب الأسمر ​عبد الحليم حافظ​ يزورها في منزلها برفقة الصحافي والأديب جورج إبراهيم الخوري حيث كانوا يجتمعون في سهراتهم مع المطربة وداد والفنان الكبير ​​وديع الصافي​​ اللذين كانا يغنيان، وفيما كان يجلس الباقون أرضاً ويبكون من شدة تأثرهم ، وحملت أغنياتجاكلينتوقيع أهم الشعراء والملحنين، نذكر منهم ​الأخوين رحباني​ اللذين قدما لها أغنيتي "خدني عالتلج" و"أنا وياك" ، ​الياس الرحباني​ أغنية "شو بدك بقلبي" وأغنية "كيف حالك يا أسمر"، عفيف رضوان "بحبك قد عيوني" من كلمات عبد الجليل وهبي"، و"يا حيرتي ياني" من كلمات مأمون الشناوي، مارون كرم أغنية "طلوب"، جورج كرم أغنية "صدقتك"، ​إيلي شويري​ أغنية "حجر ع حجر" وأغنية "يا بحر بيروت"، جورج يزبك أغنية "علمني الحب"، رفيق حبيقة في أغنية "أنا بدي عيش" وأغنية "سينيوريتا بورفافور"، ​إحسان المنذر​ في أغنية "شو مفكر"، نور الملاح في أغنية "عم دوّر ع حبيبي" وأغنية "حلوة بتتكحل بالحب"، عازار حبيب والياس ناصر في أغنيات "لعيونك بكرا" و"صارحني" و"غازلني"، منير مراد في أغنية "يمّي يمّي كهربا في عينيه" وأغنية "تسلملي عيونو الحلوين"، جميل العاص في أغنية "والله لبنيلك أوضة"، إضافة إلى تعاملها مع يونس الإبن، محمد ضياء الدين، فاروق سلامة، عبد الفتاح سكر... وهي التي عملت في السينما مع حلمي رفلة، حسن المليجي، محمد سلمان، عبد السلام النابلسي، ​فهد بلان​، ​فريد شوقي​، ​رشدي أباظة​، ​إسماعيل ياسين​، يوسف فخر الدين، سامية جمال، ​صفية العمري​، وليد توفيق، يوسف شعبان، وديع الصافي، صباح، ​نجاح سلام​، ​سميرة توفيق​، إبراهيم خان، ناديا جمال.
أثنى على صوتها موسيقار الأجيال ​محمد عبد الوهاب​، وكان يريد تسميتها "جيهان" لأن برأيه إسمجاكلينأجنبي وغريب على أهل الخليج، وكان معجباً بأغنية "اللمبة" إذ قال لكاتبها الشاعر توفيق بركات "إزّاي عملت بوسة تفقع زي البمبة ازاي يا توفيق؟، وكانت أيضاً صديقة الموسيقار الراحل ​بليغ حمدي​ الذي أثنى على جمال صوتها، ولحّن في بيتها أغنيتين لأم كلثوم إحداهما "سيرة الحب"، وكان بليغ حمدي معجباً بها قبل أن يتزوج الفنانة وردة، وجاكلينصديقة الموسيقار ​فريد الأطرش​ الذي رحل قبل أن يُنهي الألحان التي كان يحضرها لها، وهي التي غنت في الكازينو الخاص به، وهي الصديقة المحببة للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ الذي أذهلته بأدائها أغنيته "على حسب وداد"، إذ وعلى إثر إعجاب الجمهور بغنائها لـ عبد الحليم الذي حضرها شخصياً في مسرح الأوبرج أطلقوا عليها لقب "حليمة"، وكانتجاكلينكشفت عن خبر فني من الأرشيف يرد فيه أن عبد الحليم قبلها مرة على شفتيها، لكنها لم توضح إذا كان مغرماً بها أو لا.

جاكلين لا تغني الأغنيات الخفيفة فقط
غنت الفنانةجاكلين​من ألحان المايسترو إحسان المنذر أغنية "​شو مفكر​" من كلمات الشاعر الراحل الياس ناصر، وهي أغنية مختلفة عن اللون الغنائي الذي كانت تعتمده، وقال المنذر لموقعنا عن تعاونه مع جاكلين في هذه الأغنية :"أنا جعلت جاكلين تأتي إلى الأسلوب الذي أعمل به، وهي أحبت أغنية "شو مفكر، أنا في الحقيقة إقتنعت بصوتجاكلين، وهناك الكثير من الناس الذين أحبوا أغنية "شو مفكر"، ولكنهم يريدون جاكلين التي تفرّحهم حين تكون على المسرح وتجعلهم يرقصون".
ومن أبرز أغنياتها التي تبرز قدراتها الصوتية، نذكر "عشقانين" التي كتب كلماتها الشاعر الياس ناصر، لحن فولكلور، إعداد عازار حبيب، "حجر ع حجر"، "حلوة بتتكحل بالحب"، "لعيونك بكرا"...

أفلامها
شاركتجاكلينفي بطولة وتمثيل حوالى عشرين فيلماً بين لبنان ومصر، ومن أبرز أدوار البطولة التي قدمتها كانت في فيلم "العسل المر" مع رنده وإبراهيم خان وموفق بهجت، وفيلم "الرهينة" مع رنده وإحسان صادق وعبد السلام النابلسي، وفيلم "ليالي الشرق" مع صباح وفهد بلان، وأطلتجاكلينفي فيلم إسماعيل ياسين في دمشق وغنت فيه أغنية "يا حيرتي ياني".
وشاركت في فيلم "بدوية في باريس" مع سميرة توفيق ورشدي أباظة، وفيلم "باي باي يا حلوة" مع ​جورجينا رزق​ ورشدي أباظة و​محمد عوض​، وفيلم "الأستاذ أيوب" مع محمد عوض وصفية العمري وفريد شوقي.
كما وشاركت جاكلين في مسلسل "أخوت شانيه" مع ​نبيه أبو الحسن​ و​علياء نمري​.

علاقتها بـ رشدي أباظة أثارت جدلاً كبيراً
عملت جاكلين مع رشدي أباظة في فيلم "بدوية في باريس" وفيلم "باي باي يا حلوة"، كما إلتقيا في مناسبات أخرى منها فنية ومنها إجتماعية، ولكن علاقة جاكلين ورشدي لطالما كانت ولا زالت تثير الجدل بين الصحافة والمتابعين، خصوصاً وأن جاكلين تنشر بين فترة وأخرى، صوراً تجمعها برشدي، صاحب لقب "دونجوان ​السينما المصرية​" الذي إعتبرته كثيرات من المعجبات والشهيرات فتى أحلامهن، إلا أن جاكلين، تكتفي بنشر الصور من دون أن تكشف بوضوح عن العلاقة التي كانت تجمعهما، والتي ربما تكون علاقة صداقة فقط.
هذه هي جاكلين التي إمتكلت كل مقومات النجومية، فهي التي برعت غناءً ورقصاً وتمثيلاً وحتماً.. دلعاً وإثارة!

تابعوا تفاصيل جديدة عن سيرة حياةالفنانة جاكلين​في الجزء الثاني..