فؤاد شفيق​ ممثل كوميدي من طراز فريد، ومن الصعب أن يطل أمامك على الشاشة ولا تضحك معه، قدّم العديد من الأعمال المهمة خلال مشواره الفني، ولم يدخل التمثيل بسهولة، فوالده كان يرفض الأمر بشده، ورغم قضائه 10 سنوات في ​السودان​ بقرار من والده، إلا أنه لم يتخلَّ عن حلمه وظل يبحث عنه، حتى وجده وصنع تاريخاً كبيراً يليق بسعيه تجاه هدفه.

نشأته
ولدفؤاد شفيقفي 13 تشرين الأول/أكتوبر عام 1899، وإسمه الحقيقي محمد فؤاد شفيق، وهو من أبناء حي الجمالية، وحصل على شهادة الكفاءة من المدرسة السعيدية عام 1919، وشقيقه هو الممثل ​حسين رياض​.
نسب اسمه إلى جده "شفيق"، رغم أن إسمه الحقيقي حتى لا يُشتهر بعائلته، وكان العمل بالفن غير مُحبباً لمعظم العائلات ذلك الوقت.

بداياته
كان يحلم فؤاد شفيق منذ بداياته أن يكون ممثلاً، ورغم عمله كاتب حسابات بقسم الري في حكومة السودان، إلا أنه لم يتخل عن حلمه، ولكن العقبة التي أوقفت حياته هي والده الذي رفض بشكل صارم دخوله عالم الفن، وظل هكذا لمدة 10 سنوات.
ولكنه لم يتخل عن حلمه، فبعد وفاة والده عاد الى مصر، وإنضم إلى فرقة جورج أبيض، وكانت من هنا إنطلاقته في عالم حلم به كثيراً.
حقّق حلمه بالتمثيل بعد أن قدّمه الممثل ​يوسف وهبي​ في الثلاثينيات من خلال فيلم "الدفاع"، ومن بعدها إنطلقت أعماله المهمة في السينما، وشارك في "نشيد الأمل"، بابا عريس، ست الحسن، أهل الهولى"، كما شارك أيضاً في فيلم "المجد الخالد"، أول أعماله السينمائية في عام 1935 أمام يوسف وهبي.
ومن الأعمال التي شارك فيها، نذكر "سفير جهنم، أم رتيبة، إحنا التلامذة، غرام الأسياد، ‘نتصار الشباب، دنانير، يوم سعيد، منديل الحلو".

كما ظهر فؤاد شفيق ضيف شرف في فيلم "عروس النيل"، وهو دور عالم أثري يحاول الحفاظ على الآثار من منقبي البترول، ويجمعه مع البطل ​رشدي أباظة​ "مهندس بترول" مواقف كوميدية.
كما شارك مع شقيقه حسين رياض في فيلم "سلامة في خير"، الذي قام ببطولته ​نجيب الريحاني​، وكان شفيق يقوم بدور صامت، وظهر في الفيلم بشخصية "الخواجة حبيب هنداوي"، الذي يتسبب في أزمة لسلامة بطل الفيلم "نجيب الريحاني"، وله مشهد كوميدي يجمعه بالريحاني يسأله فيه عن الأموال التي كانت في الحقيبة، وعندما يعلم أنها فُقدت، يطلب من الشرطة القبض عليه.
كان له موقف غريب في أحد أفلامه، فقد إشترط الحصول على 20 جنيهاً، عندما طلب منه المخرج توجو مزراحي تمثيل مشهد تدفعه فيه ​أم كلثوم​ بيدها، ليسقط في نافورة ممتلئة بالمياه.
وحينما سألوه عن سبب هذا الشرط، فقال لهم "بسبب علاج الانفلونزا التي سأصاب بها، بعد سقوطي في الماء وإبتلال ملابسي".

علاقته بشقيقه
لم تكن علاقته بشقيقه جيده نسبياً، حتى في فيديو نادر لإفتتاح ستوديو مصر، بحضور مجموعة من فناني مصر، منهم أحمد سالم، ​مديحة يسري​ و​ماري منيب​، ظهر الشقيقان ودار بينهما حوار أمام الشاشة، ويقول حسين رياض: "الحفلة جمعتني بأخويا فؤاد شفيق"، فيرد شفيق ساخرا: "أبويا وأمي جمعونا كأشقاء في بطن واحدة.. ربنا يسامحهم بقى".

جوائز
حصل فؤاد شفيق على العديد من الجوائز، منها وسام من الملك محمد الخامس 195، ووسام الفنون من الدرجة الأولى عام 1962.

زواجه
تزوّج فؤاد شفيق في السودان ورزق بـ6 أبناء، أحدهم عمل في التمثيل وهو حسن شفيق، الذي توفي بشكل مفاجئ عام 1972، وشارك في فيلم العميل 77، وكان مفتش في التربية والتعليم.

وفاته
توفي فؤاد شفيق في 2 أيلول/سبتمبر عام 1964 بذبحة صدرية، ولحق به شقيقه الأكبر حسين رياض بعد أشهر.