لافيرن كوكس ممثلة أميركية من مواليد 29 أيار/مايو عام 1972، حققت شهرة واسعة بعد تجسيدها دور صوفيا بورست في سلسلة Orange Is the New Black على نتفليكس، وأصبحت أول شخص متحول جنسياً يتم ترشيحه لجائزة Primetime Emmy Award، ولجائزة Emmy منذ عام 1990، كما فازت بجائزة Daytime Emmy Award في فئة خاصة، مما يجعلها أول إمرأة متحولة جنسياً تفوز بها.

نشأتها
ولدت لافيرن كوكس في ألاباما، وترعرعت على يد أم عزباء وجدة ولديها شقيق توأم متطابق وإسمه "إم لامار"، الذي لعب دور "صوفيا" قبل التحول الجنسي في Orange Is the New Black، فجسدت لافيرن دور متحولة جنسياً، وفي بعض المشاهد لعب شقيقها الدور نفسه قبل التحول.
صرّحت أنها حاولت الإنتحار في عمر الـ11 عاماً، عندما لاحظت أنها تكن مشاعر تجاه زملاءها الذكور، وتعرضت للتنمر لعدة سنوات لأنها لم تتصرف "بالطريقة التي كان من المفترض أن يتصرف بها صبي".
تخرجت من مدرسة ألاباما للفنون الجميلة في برمنغهام، ودرست الكتابة الإبداعية قبل أن تتجه إلى الرقص، ثم درست لمدة عامين في جامعة إنديانا بلومنغتون، قبل أن تنتقل إلى كلية ماريماونت مانهاتن في مدينة نيويورك، ودرست التمثيل.
تشعر أنها ممتنة لأنها تحولت جنسياً بشكل سري قبل شهرتها الكبيرة، وتحدثت عن معاناتها في أن تتقبلها والدتها وجدتها، على أنها أثنى وليس ذكراً.

مسيرتها وإنجازاتها
في عام 2013 لعبت لافيرن كوكس دورها في سلسلة Orange is the New Black، بشخصية Sophia Burset، وهي إمرأة تم إرسالها إلى السجن بتهمة الإحتيال ومتحولة جنسياً. هذا الدور وفّر لها منصة، للتحدث عن حقوق الأشخاص المتحولين جنسياً.
وفي عام 2014 ظهرت على غلاف مجلة تايم، تحت عنوان "نقطة التحول الجنسي"، مما جعلها أول شخص متحول جنسياً على غلاف هذه المجلة العريقة.
وفي وقت لاحق من العام نفسه، أصبحت لافيرن كوكس أول شخص متحول جنسياً، يتم ترشيحه لجائزة Primetime Emmy Award، عن فئة التمثيل.
إنضمت في عام 2014 إلى حملة "ضد قانون فينيكس" بولاية أريزونا، الذي يسمح للشرطة بإعتقال أي شخص يشتبه في أنه "يمارس الدعارة"، وتستهدف النساء المتحولات جنسياً، بعد إدانة الناشطة (والمتحولة جنسياً) مونيكا جونز.
وفي 17 تشرين الاول/أكتوبر عام 2014 أبصر فيلم Laverne Cox: The T Word النور، وهو وثائقي مدته ساعة يتناول قصتها.
وقد فازت في عام 2015 بجائزة Daytime Emmy Award، في فئة خاصة مميزة عن Laverne Cox Presents: The T Word، وأصبحت أول إمرأة متحولة جنسياً تفوز بهذه الجائزة كمنتجة تنفيذية.

في عام 2017، جسدت لافيرن كوكس شخصية كاميرون ويرث، محامية متحولة جنسياً في Doubt على شبكة CBS. ومع ذلك، بعد أن تم بث حلقتين فقط، أعلنت الشبكة أنها ستسحب المسلسل من جدولها الزمني، بعد ضعف نسبة المشاهدة.
تم ترشيحها في عام 2017 لجائزة Primetime Emmy Award، لأفضل ممثلة في مسلسل درامي، عن دورها في Orange Is the New Black.
وأيضاً في عام 2017، تعاونت مع إتحاد الحريات المدنية الأميركي، وزاكاري دراكر، ومولي كرابابل، وكيم بوكبيندر، في صنع مقطع فيديو عن تاريخ المتحولين جنسياً ومقاومتهم، بعنوان "Time Marches Forward & So Do We".
ظهرت في الفيديو الموسيقي "You Need to Calm Down"، للنجمة تايلور سويفت، والذي تم إصداره في 17 حزيران/يونيو عام 2019.
وهي واحدة من 15 إمرأة إختارتهن الممثلة ميغان ماركل، للظهور على غلاف عدد أيلول/سبتمبر عام 2019 من مجلة فوغ البريطانية، مما جعل لافيرن كوكس أول إمرأة متحولة جنسياً تظهر على غلاف هذه المجلة، بنسختها البريطانية.

حياتها العاطفية
واعدت لافيرن كوكس حبيبها كايل درابر لمدة عامين، وكانا يظهران سوياً في العديد من المناسبات، وفي عام 2019 أعلنت إنفصالهما عن درابر عبر منشور على حسابها الخاص على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة الى أنه كان عليها إعلان ذلك بهذه الطريقة، لأن علاقتهما كان دوماً تحت الأضواء.