"الإستمرار" شعار الفنان ناجي الأسطا رغم الظروف الصعبة، فنان يستحق النجومية، يعبر من خلال فنه عن رسالته لجمهوره، ولا يفوّت الفرصة حتى يغني للبنان، إذ غنى "شو صعب القرار".

وبين الهجرة والبقاء في لبنان، يضع ناجي الأسطا استراتيجية جديدة في عمله ليضمن الإستمرار في لقاء جمهوره في لبنان وسوريا والعالم العربي. وهو سجل من خلال هذه الأغنية أول تجربة معلنة له في التلحين.
موقع "الفن" إلتقى الفنان ناجي الأسطا في كواليس إحدى حفلاته في بيروت، وعدنا لكم بهذا الحوار معه.

الحمد لله على سلامتك بعد العودة من منطقة "صيدنايا" في سوريا إلى لبنان. كيف تحافظ على هذا النشاط الفني رغم الظروف الصعبة؟
الحمد لله أحاول قدر المستطاع أن أبقى الى جانب الناس، خصوصاً أنني أحيي السهرات بشكل مستمرّ، في النهاية المردود المادي قليل، لكن هذا ليس هدفي، بل هدفي هو أن ألتقي الجمهور، وكانت سهرة جيدة جداً في صيدنايا.

إلى أي مدى يجب على الفنانين التضامن معك في وجهة النظر هذه؟
حصل إتصال مع الفنانين ومتعهدي الحفلات من أجل تخفيض أجورهم في بعض المناسبات في لبنان، يجب أن يكون هناك عدة حفلات كبيرة من أجل تحقيق الإستمرارية، وأنا لا أتطلع إلى الماديات، بل إلى الإستمرارية، خصوصاً أن لبنان مطبوع في خانة السياحة والفن والحفلات، وللأسف لا نعيش هذه الأجواء في هذه الظروف، لكن نحن لا نستسلم.

أتفكر في الهجرة رغم أنها قرار صعب؟
أنا حتى الآن باقٍ هنا، وآمل أن أستمرّ.

كيف كان اللّقاء مع الجمهور السوري في صيدنايا؟
أعتبر أن الجمهور السوري هو ثاني أكبر جمهور بعد الجمهور اللبناني، لا تمرّ أغنية جديدة لي إلا ويحفظونها، وتتصدر الإذاعات والمراتب الأولى.

أنت تقدّم في كل ظرف أغنية، ونحننهنئك على أغنيتك الجديدة "شو صعب القرار" التي تحاكي الأوضاع في لبنان، كيف إستطعت إنجاز هذه الأغنية بسرعة؟
بصراحة، حضرت الأغنية خلال هذه الفترة بسرعة كبيرة، على الرغم من أن كثيرين ينتقدوني حين أقدم أغنية في كل مناسبة، لكن في النهاية هذا مجالي، وهكذا أستطيع أن أوصل الصوت.
"شو صعب القرار" كانت فكرتي، تحدثت مع الشاعر الصديق مازن ضاهر وقلت له :"ما سرّ هذا البلد، نشعر برغبة في الإبتعاد عنه، وفي الوقت عينه نريد البقاء فيه"، وطلبت منه كتابة الأغنية عن هذا الموضوع، عن مدى صعوبة إتخاذ القرار بالذهاب. ولأوّل مرّة أعلن فيها تجربتي في التلحين، إذ لحنت الأغنية بنفسي ومن قلبي.

هل تلقيت أصداء عن لحنك هذا من الملحنين؟
تلقيت أصداء جيّدة من الملحنين، وخصوصاً من صديقيّ هشام بولس وفضل سليمان.

أتوافق على التلحين لزملائك الفنانين؟
حالياً أكتفي بتجربتي الأولى، وأتمنى أن أخوض التجربة في أغنية ثانية خاصة بي.

أخبرنا عن جدول حفلاتك المقبلة.
سأحيي حفلة في دبي خلال أيام، إذ إن إمارة دبي هي الوحيدة التي تنظم الحفلات، وأيضاً سأحيي حفلات في الشام في سوريا، وذلك بإنتظار فتح البلد من جديد وإنتهاء أزمة كورونا.

هل تحضر أغنيات منفردة جديدة؟
هناك أغنيات جاهزة سأطلقها في الوقت المناسب، كما أني كنت أصدرت مؤخراً أغنية "أقرب شخص"، وسأحاول أن ألقي الضوء عليها من جديد بعدما عاكستها الظروف.