في السادس والعشرين من كانون الأول/ديسمبر عام 1961، ولدت فادية عبد الغني حسن شلبي في مدينة الإسماعيلية، ووالدها كان يعمل موجهاً للغة العربية ولها 3 أشقاء.


تزوّجت الفنانة وهي في سن صغيرة من رجل الأعمال فريد عبد الغني مصطفى، ولديهما "سارة" و"محمد"، والزواج لم يمنعها من إستكمال دراستها وإلتحقت بكلية الحقوق وحصلت على الليسانس، لتتفرغ بعدها لزوجها وأسرتها وحاولت في هذه المرحلة التمثيل لكنها لم تحقق النجاح، فإلتحقت بمعهد فنون مسرحية، والذي كان السبب في ترشيحها للعديد من الأدوار.



البداية بمسلسلات دينية
إنطلاقةفادية عبد الغنيكانت من خلال المسلسلات الدينية في أواخر السبعينياتـ وتحديداً بعام 1978 في مسلسل "على هامش السيرة"، وفي عام 1980 شاركت في مسلسل "محمد رسول الله" الجزء الأول، وبعدها شاركت في الجزء الثاني من العمل، وفي العام نفسه شاركت في مسلسل "الفتوحات الإسلامية"، وفي عام 1982 شاركت في مسلسل الأزهر الشريف منارة الإسلام" .

أعمالها
في عام 1982 خرجتفادية عبد الغنيمن عباءة الأعمال الدينية، وبدأت في التنوع، فقدّمت مسلسل "أديب" وبعدها "أبناء العطش" و"مسافرون" و"غلطة قلم" و"عطفة خوخة" و"دعوة للحب" و"علي الزيبق" و"بلاغ للنائب العام" و"الحب العظيم" و"السبنسة" و"الدنيا وردة بيضاء" و"العمة نور" و"العميل 1001" و"ازهار" و"عابد كرمان"، كما قدّمت شخصية بديعة مصابني في مسلسل "كاريوكا"، بالإضافة الى مسلسلي "للثروة حسابات أخرى" و"السيرة الهلالية" .

فوزية فراويلة بداية النجاح والشهرة الواسعة
موعدفادية عبد الغنيمع الشهرة كان في عام 1992، بعد أن قدّمت شخصية فوزية فراويلة في مسلسل "المال والبنون"، وحققت نجاحاً كبيراً، وبعدها بعام شاركت أمام نور الشريف في مسلسل "الثعلب"، وفي عام 1996 وقفت أمام يحيى الفخراني في مسلسل "نصف ربيع الآخر"، وفي العام نفيه شاركت في مسلسل "الوتد"، وفي عام 1997 شاركت في مسلسل "التوأم" مع ليلى علوي، وأيضا من أدوارها التي تركت بصمة لدى الجمهور "زبيدة" في مسلسل "عائلة الحاج متولي" و"آمال الغرباوي" في مسلسل "العصيان".

تواجد سينمائي قليل
على الرغم من أن المشوار الفني لفادية عبد الغني تجاوز الـ128 عملاً، إلا أن أعمالها السينمائية قليلة مقارنة بتواجدها الدرامي، فشاركت في أفلام "الحقونا" و"فارس ضهر الخيل" و"يانا يا خالتي" و"المرايا" فيلم قصير.

رفضت العمل مع أمام أحمد زكي
تضع فادية عبد الغني من بدايتها خطوطاً حمراء لا تتجاوزها، وهو ما جعلها ترفض العمل مع أحمد زكي في فيلم "معالي الوزير"، وذلك لرفضها أحد المشاهد، والتي قالت عنها إنها لا يمكن القول إنها غير أخلاقية، ولكنه مشهد مهم لم يكن الجمهور يتقبله منها.

تبرأت من زوجها
واجهت فادية عبد الغني أزمة في عام 2006، حين إتُهم زوجها في قضية نصب على صاحب معرض سيارات، وقضية إصدار شيك من دون رصيد، بقيمة 160 ألف جنيه مصري، وإيصال أمانة بـ50 ألف جنيه مصري، لم يسدد قيمته في الوقت المحدد.
وحينما علم صاحب القضية بأن فادية إتصل بها وطالبها بالسداد، فأعطته مدة شهر للصبر على زوجها حتى يتدبر أمره لكنه لم يلتزم بالدفع، فطلبت الطلاق من زوجها وتبرأت منه، بعد أن تبين أن عليه قضايا وأحكام مدتها 12 عاماً، وتم القبض على زوجها بعد ذلك.
ولم تتزوج فادية عبد الغني مجدداً، لخوفها من تكرار الموقف، ولأن إبنها يغار عليها بشدة.

شائعة فقدان بصرها
واجهت فادية عبد الغني شائعة فقدان بصرها، ولكنها نفت هذا الأمر لتخوفها من عزوف المنتجين عنها، وبررت وقتها غيابها عن الساحة الفنية أنها لم تجد الدور، الذي يليق بما قدمته خلال مشوارها الفني.