يعتبر سرطان الثدي أحد أكثر أنواع مرض السرطان إنتشاراً بين النساء حول العالم، وأكثرها تأثيراً على حياة المرأة الجسدية والنفسية، كونه يصيب أحد أهم أعضاء المرأة الأنثوية.


ويعد شهر تشرين الأول/أكتوبر الحالي هو شهر التوعية من هذا المرض، تعتمده منظمة الصحة العالمية في كل دول العالم، للمساعدة على زيادة الإهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه لما قد يساعد ذلك في التخفيف من أضراره، فضلا عن تزويد المصابين به بالرعاية المخففة لوطأته.
وإنطلاقاً من هنا، كُثر من الفنانات اللواتي عانين من هذا المرض، كان آخرهنّ الفنانة اللبنانية إليسا، والتي كان لتجربتها وقع خاص لناحية كيفية ترجمتها لهذه التجربة من أجل التوعية ومشاركة ما مرت به مع جمهورها بعمل أحدث ضجة كبيرة في الوسط الفني ولاقى تعاطفاً كبيراً من قبل الجمهور.
ولم تكن إليسا الفنانة الوحيدة التي عاشت هذه التجربة، فقد أصيبت الممثلة المصرية الراحلة شادية بهذا المرض، وإضطر الأطباء إلى إستئصال ثدييها، بعد فشل إجراء عملية جراحية لها، لتتبرع بعد ذلك بمنزلها ليكون مركزاً لأبحاث الأمراض السرطانية.


وفي عام 1984، كانت قررت شادية الإعتزال للتفرغ لعلاجها، وتحديداً بعد مسرحية "ريا وسكينة"، لتسافر إلى الولايات المتحدة لإجراء عملية جراحية، لتعود بعدها وتقدم في العام نفسه فيلم "لا تسألني من أنا" ويكون هذا آخر أعمالها.


الفنانة السورية فايزة أحمد، التي عانت من هذا المرض لسنوات طويلة، ولم يفلح خضوعها لعملية جراحية، إذ انها إضطرت إلى إعتزال الفن وملازمة الفراش إلى أن غلبها المرض وتوفيت.


الممثلة المصرية الراحلة ناهد الشريف، التي أصيبت بالمرض عام 1979، لتستمر رحلة علاجها 5 سنوات قبل أن تتوفى به.


الممثلة المصرية الراحلة مديحة كامل، أصيبت بالمرض، وشفيت منه في البداية بعد إجراء عملية جراحية في لندن، ليعاودها من جديد بعد إعتزالها ويتغلّب عليها.


الممثلة الكويتية زهرة الخرجي، التي قذت عامين في مستشفيات لندن للعلاج من المرض، واستطاعت في العام 2007 من هزيمته.
وكان لافتاً بعد شفائها، قيامها بحلق شعر رأسها مباشرة على الهواء خلال ندوة تحدثت فيها عن تجربتها مع هذا المرض، وقالت:" الشعر يسقط ثم ينبت، الأهم أن تكون النفسية جيدة".


الفنانة المغربية الراحلة رجاء بلمليح، التي أصيبت بالمرض وتلقت العلاج في فرنسا، لتصاب به مرة أخرى بعد أن توقعت أنها شفيت حتى توفيت به.


الممثلة المصري ياسمين غيث حفيدة الممثل المصري الراحل حمدي غيث، علمت بإصابتها بالمرض في عام 2016 بالصدفة، وشاركت في مسلسل "حلاوة الدنيا" في رمضان 2017 بدور فتاة تعاني من مرض السرطان.
وفي عام 2018 قالت:" تعافيت من المرض، ولكن هناك مراحل علاجية ستستمر لمدة سنوات، لتضمن عدم عودة المرض من جديد".


الفنانة الفسطينية ريم البنا، التي تعتبر من أكثر الشخصيات مساهمةً في التوعية من هذا المرض وخاصةً في فلسطين، إنطلاقاً من تجربتها معه، فهي نجحت في السيطرة عليه، إلا أنه عاد إليها بعد أن تعافت منه لسنوات، ومع ذلك بقيت معنوياتها عالية وخرجت وتحدثت عن المرض وعن إصابتها على الملأ.