محمود البزاوي​ هو ممثل وكاتب مصري، من مواليد مدينة المحلة الكبرى في 25 أيلول/سبتمبر عام 1963، وكان أصغر أشقائه وكان محباً لللإطلاع والقراءة بكثرة، وإلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، وتخرّج منه.
عندما كان في الصف الثالث الثانوي، تقدّم إلى إحدى المسابقات لإكتشاف وجوه جديدة في التمثيل، وقد أدى واحداً من أصعب المشاهد وأجملها، وأعجبت بتمثيله اللجنة التي ضمت الممثل المصري الراحل ​نور الشريف​ مع غيره من نجوم مصر، إلا أن الشريف قدّم نصيحة للبزاوي وهي إكمال دراسته والإلتحاق بمعهد الفنون، ومن ثم الخوض في هذا المجال، وبالفعل هذا ما فعله.
وبعد تخرجه وخوضه تجربة التمثيل التلفزيوني والسينمائي، نجح في رأي غالبية نجوم مصر القدماء، وقدّم أجمل المواهب وأهمها، إلا أنه بنظر الكثيرين من الوسط الفني يُعتبر من مظلومي هذا المجال، فلم ينل الشهرة الواسعة التي تستحقها موهبته.

أعماله
يحمل رصيدمحمود البزاويالمئة عمل فني في السينما والتلفزيون كممثل، ومن أعماله التلفزيونية، نذكر "المحروسة 85" عام 1985 و"ومازال النيل يجري" و"أيام الغياب" و"الوديعة" عام 1992 و"ذئاب الجبل" عام 1993 و"بوابة الحلواني" عام 1994 و"خالتي صفية والدير" و"حارة المحروسة" عام 1996 و"​زيزينيا​" و"الشارع الجديد" عام 1997 و"حلم العمر كله" عام 1999 و"أوبرا عايدة" عام 2000 و"أمانة يا ليل" عام 2003 و"​ريا وسكينة​" عام 2005 و"حارة الزعفراني" و"العندليب" عام 2006 و"ناصر" عام 2008 و"عبودة ماركة مسجلة" و"الأدهم" عام 2009 و"اللص والكتاب" عام 2010 و"الزناتي مجاهد" عام 2011 و"فرقة ناجي عطا الله" و"الزوجة الرابعة" عام 2012 و"الرجل العناب" و"بدون ذكر أسماء" عام 2013 و"​سرايا عابدين​" و"​الإكسلانس​" عام 2014 و"ظرف أسود" عام 2015 و"​ليالي الحلمية​ 6" و"غراند أوتيل" عام 2016 و"​لمعي القط​" و"كلبش" و"سابع جار" عام 2017 و"لمس أكتاف" و"أمر واقع" عام 2018 و"حواديت الشانزليزيه" و"بدل الحدوتة تلاتة" و"علامة إستفهام" و"أبو جبل" عام 2019 و"​فرصة تانية​" و"​سلطانة المعز​" 2020.
ومن أفلامه، نذكر "الطوق والأسوارة، التعويذة، كتيبة الإعدام، يا ناس يا هوه، الهروب، تحت الصفر، قضية سميحة بدران، وزير في الجبس، الحب في الثلاجة، بوجي وطمطم، طيور الظلام، ناصر 56، بخيت وعديله، النوم في العسل، رسالة إلى الوالي، همام في أمستردام، فيلم ثقافي، علشان ربنا يحبك، الرجل الأبيض المتوسط، شرم برم، زكي شان، ظرف طارق، جعلتني مجرماً، الشبح، كلاشنكوف، زي النهاردة، ساعة ونص، ​من 30 سنة​، حرام الجسد، شيخ جاكسون، تصبح على خير، ​ليلة هنا وسرور​، ​تراب الماس​، ​حرب كرموز​، خان تيولا".
وبالإنتقال إلى التأليف، فقد ألّفمحمود البزاوي15 مسلسلاً تلفزيونياً وإذاعياً وفيلماً سينمائياً، ومن مؤلفاته في الدراما التلفزيونية "مكان في القصر، الريان، لحظات حرجة، الأدهم"، وفي السينما "كلاشنكوف، الإنسان الرومانسي".

إبن واحد
تزوّج محمود البزاوي من ​هالة السعدني​، إبنة الكاتب والصحفي الراحل ​محمود السعدني​، ورزقا بإبنهما "أكرم البزاوي"، الذي يعتبر اليوم من أبرز المخرجين الشباب، بعد عمله مساعد مخرج في أحد الأعمال العالمية.
ولطالما كان يُخفي محمود البزاوي تفاصيل عائلته الصغيرة عن الإعلام والصحافة، لذلك لا يوجد معلومات مؤكدة عن تفاصيل أو أبناء آخرين غير أكرم.

إتهامه بالنصب
وجه أحد المتابعين على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، إتهامات لمحمود البزاوي عبر حسابه، واصفاً إياه بـ"النصاب"، لأنه إستغل زواجه من إبنة الكاتب محمود السعدني، لكسب المزيد من الأدوار والشهرة.
وكتب المتابع: "عارف دور النصاب هو أكتر دور لايق عليك اللي هو حد معدوم الموهبة بس متجوز بنت محمود السعدني فيقرفنا بقي بسبب الواسطة ويعمل فيها نجم".
ليرد عليه أكرم البزاوي، مؤكداً أن أبيه لم يستغل إسم جده، في أي أغراض فنية.
وأضاف: "جدي وعمنا محمود السعدني إسمه في حياة أي حد يشرف كده كده.. بس في نفس الوقت أبويا عمره ما استخدم اسمه في أنه يوصل.. بدليل إن وصول أبويا لليّ هو فيه حصل بعد وفاة جدي.. عموماً كل الاحترام والتقدير لحضرتك وشكراً على كلامك".

معلومات قد لا تعرفونها عن محمود البزاوي
أكثر مشهد يحبّه هو مشهد إرتجالي في فيلم "زي النهاردة"، ولم يطرأ أي تغيير على مشهد في الدوبلاج أو المونتاج، بل كان من أكثر المشاهد الناجحة.
كان شغفه في الكتابة منذ صغره، فعندما كان في الابتدائية كان يذهب لحضور الأفلام ثم يعود في المنزل لكتابتها كما هي من دون أي تغيير.
تعيّن في رقابة التلفزيون المصري وعمل به، إلا أنه خسر هذا العمل بسبب رغبته في التمثيل.