يشارك الفيلم الروائي المصري "حظر تجول"، للمخرج أمير رمسيس، في المسابقة الدولية بالدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك في عرضه العالمي الأول.

الفيلم تدور أحداثه في إحدى ليالي خريف 2013، خلال فترة حظر التجول في مصر، حول (فاتن) التي تخرج من السجن بعد 20 عاماً لتجد إبنتها (ليلى) غير قادرة على تجاوز الماضي والعفو عنها، والتي ليس في ذهنها سوى أن والدتها قتلت والدها، في مقابل رفض تام من (فاتن) للإفصاح عن سبب الجريمة، مما يضع الإبنة في صراعٍ بين عقلها الرافض للأم وقلبها، الذي يميل إليها تدريجياً.

"مهرجان القاهرة هو أحسن بداية لرحلة الفيلم"، بهذه الكلمات علّق أمير رمسيس على إختيار "حظر تجول" للمشاركة في المسابقة الدولية، مؤكداً على أن فريق العمل لم يتردد لحظة في تأجيل عرضه العالمي الأول، ليكون في الدورة 42 من المهرجان.
وأضاف أنه سعيد بعودته للمشاركة الرسمية في مهرجان القاهرة، بعد 15 عاماً من عرض فيلمه الروائي الأول "آخر الدنيا"، بالمسابقة العربية عام 2005، موضحاً أن "حظر تجول" صنع من أجل الجمهور المصري، وبالتالي العرض في مهرجان القاهرة العريق هو الإنطلاقة المناسبة للفيلم، قبل عرضه رسمياً بصالات السينا في نهاية العام الحالي.

من جهته، قال رئيس المهرجان محمد حفظي، إن جمهور "القاهرة السينمائي" يهتم دائما بمشاركة الفيلم المصري في المسابقة الدولية، وهو تحدٍ يخوضه فريق البرمجة كل عام للحصول على أفلام تليق بتمثيل السينما المصرية دولياً، وقادرة على المنافسة وسط مجموعة مختارة بعناية من أهم أفلام العام في العالم، وهو ما يتحقق في الدورة 42 بالعرض العالمي الأول للفيلم الروائي "حظر تجول" للمخرج أمير رمسيس، والعرض الأول في العالم العربي وأفريقيا للفيلم الوثائقي "عاش يا كابتن" للمخرجة مي زايد، وذلك بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان "تورنتو" العريق.
وأوضح حفظي أنه إلى جانب سعادته بمشاركة فيلمين من أفضل إنتاج عام 2020 في مصر، على مستوى السينما الوثائقية والروائية، يفخر أيضاً بصناعة السينما المصرية التي تجاوزت هذا الإختبار الصعب، ولم تستسلم للظروف التي فرضها فيروس كورونا، وقررت بإصرار يستحق التحية أن تواصل العمل، وتقدم إنتاجاً متميزاً يقدر على تمثيلها دولياً، وهي شهادة نجاح جديدة تضاف الى تاريخها الكبير.
يُذكر أن فيلم "حظر تجول" من تأليف وإخراج أمير رمسيس، ومن بطولة إلهام شاهين، أمينة خليل، أحمد مجدي، عارفة عبد الرسول، محمود الليثي، بمشاركة الممثل الفلسطيني كامل الباشا، كما يشهد الفيلم ظهوراً خاصاً للمخرج خيري بشارة والممثل المصري أحمد حاتم.