أركان كولتشاك​ كوستنديل أو أركان كولتشاك، ممثل ومخرج تركي من مواليد 16 كانون الأول/يناير عام 1983.
تألّق على على المسرح وفي الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، وإشتهر بدوره في مسلسل "يا إسطنبول"، إضافة الى أنه برز في مسلسلي "وادي الذئاب" و"القرن العظيم ​السلطانة كوسم​"، وأخيرا يتألق في مسلسل "​الحفرة​"، بدور فارتولو.
نال العديد من الجوائز عن أدواره العديدة، خصوصاً في الأفلام القصيرة، التي كان يشارك فيها بين حين وآخر.

نشأته
ولد أركان كولتشاك وترعرع في مدينة بورصة، شمال غرب الأناضول، وتخرّج من مدرسة بورصة أتاتورك الثانوية، وخلال فترة دراسته كان يهتم بممارسة الرياضة، فأصبح عضواً في فريق "بورصا سبور" لكرة القدم، الذي لعب فيه على المستوى الإحترافي.
بعد دراسته الثانوية تخصص بمجال التمثيل من جامعة معمار سنان، قسم المسرح، ويبدو أنه أحب هذا المجال بسبب الأجواء الفنية في العائلة، خصوصاً ان عمه هو الممثل بولنت ساكراك.

مسيرته
بدأ أركان كولتشاك حياته المهنية بأدوار في المسرحيات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية، وكان أول دور له في المسلسل التركي الشهير "وادي الذئاب"، ولحسن حظه أن هذا العمل، الذي عرض عام 2005 حقق نجاحاً كبيراً، ليس فقط في ​تركيا​ بل على صعيد العالم العربي، فأصبح وجهه مألوفاً للمشاهد التركي والعربي في آن معاً.
بعد نجاح في عمله الأول، تبع شغفه في الإخراج والتمثيل عبر المسرحيات والأفلام القصيرة، فكتب ومثّل دور البطولة في مسرحية "Karsi Cinsle Tanisma Sanati"، كما شارك في مسرحية "Aut"، الذي تم إختياره بسبب دوره فيها "ممثل العام"، كما حصل على جائزة "الممثل الخاص الشاب". كتب وأخرج أول سلسلة تركية على مواقع التواصل الإجتماعي، وإسمها "مقدرات"، لكنه في الوقت تفسه شارك في أفلام قصيرة، ومنها فيلم "Vakit"، الذي حصل على جوائز عديدة.
بعدها قرر أركان كولتشاك الإنتقال إلى التمثيل التلفزيوني، فشارك في العديد من الأعمال الناجحة، ففي عام 2014 جسد شخصية "كارلوس نيفيزاد" في مسلسل "أولان إسطنبول"، وأصبحت هذه الشخصية ظاهرة بين جمهور التلفزيون التركي.
كما شارك في العديد من المسلسلات، ومنها "وادي الذئاب"، "الام الخريف"، "صكاريا الفرات"، "الاباء والابناء"، "الرحمة"، "اولاد اسطنبول"، "القرن العظيم السلطانة كوسم"، "العائلة"، "حب مجنون"، "الحفرة"، بدوره الرائع بشخصية "فارتولو".
طرح فيلمه الرابع القصير" سوما" في عام 2018، وقدمه في قالب كوميدي مميّز، فحصل على إشادة لجنة التحكيم في حفل توزيع جوائز ​لوس أنجلوس​ السينمائية.

حياته العاطفية
دخل أركان كولتشاك والممثلة وعارضة الأزياء التركية ​جانسو طوسون​ القفص الذهبي، بعد علاقة إستمرت لفترة وذلك في مدينة ​أنطاليا​ التركية عام 2018، في حفل حضره عدد من النجوم الأتراك، ومنهم بولنت شاكراك، شيبنيم بوزوكلو، غوكو بهادير، ليلى ليديا توغوتلو، وغيرهم من النجوم الذين عمل معهم العورسان خلال مسيرتهما الفنية.
وفي 16 تموز/يوليو عام 2020، أي بعد سنتين تقريباً من زواجهما، أعلن أركان كولتشاك عبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، ولادة إبنه الاول من زوجته، وأطلقا عليه اسم "مرسيل"، معبّراً عن سعادته وقتها في منشور قال فيه: "لست قوياً بما يكفي في التعبير عن مشاعري، لكن كل ما يمكنني فعله هو الحمد لله. مرحبا يا بني".

قاعدته الجماهيرية كبيرة جداً
يعد أركان كولتشاك من النجوم الأتراك، الذين يتمتعون بقاعدة جماهيرية كبيرة جداً، نسبة للتنوع الكبير الذي يقدمه في المسلسلات التي يشارك فيها، حتى أن متابعيه ليسوا فقط أتراك بل من كل بلدان العالم، وحتى من الشرق الأوسط، فعلى على أحد مواقع التواصل الإجتماعي فقط هناك أكثر من مليونين ونصف مليون شخص، يتابعون أخباره ومنشوراته وصوره.