ينتظر محبو أفلام الأكشن والتشويق عاماً بعد عام عرض فيلم ​جيمس بوند​ 007 في دور صالات السينما، معتبرين أن العميل 007 هو الأمل في أن يأتي يوم وينقذ العالم و​بريطانيا​، من الشرّ والعصابات.
ومع حلول شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020، يطرح القيمون على العمل الجزء 25 من السلسلة، ومعه يودعون الممثل العالمي ​دانيال كريغ​، الذي جسد دور جيمس بوند في 5 أجزاء.

نشأة فكرة فيلم "جيمس بوند"
يُعتبر جيمس بوند أشهر ظابط مخابرات في العالم، وهو خيالي ولا يمكن أن يتواجد في الحياة العادية، وهو الشهير والنشيط والمليء بالحيوية، وبالإضافة الى أن ضابط المخابرات لا ينتهي أمره بحضن إمرأة أو شرب كأس، إنما الشخصية في الواقع مختلفة تماماً.
وكاتب السلسلة إيان فلمنغ كان ضابط مخابرات بارع في لندنن وفي الحقيقة لم يقم بأية عملية في حياته، لكنه كان يتميّز بأفكاره المدهشة والغريبة، التي تفاجئ الخصم الأخر، لأنها غير متوقعة.
ومع التجارب خطرت له فكرة كتابة قصة عن رجل المخابرات، وأضاف عليها فكرة رقم "007" الخاصة بجيمس بوند، وبدأ يركب له قصصاً بحسب خياله.
وحين قرر الكتابة لم تتحمس والدته لهذه الفكرة، بل فضلت تركيزه على عمله، لكن حين نشر الجزء الأول من القصة كانت المفاجأة له ولوالدته، ولاقت رواجاً كبيراً وحققت نجاحاً كبيراً.

وتحولت هذه الشخصية الى أشهر الشخصيات خلال الحرب العالمية الثانية، وأثارت ضجة كبيرة حين صوّرت فيلماً، بعد البحث عن وجه جديد لم يتم إستخدامه بعد، وهو الممثل العالمي ​شون كونري​، وقد حقق نجاحاً باهراً، ولا يزال منذ عام 1954 حتى الان، بعد عرض 25 جزءاً منه.
شخصيةجيمس بوندالمعتمدة في القصة هو شخص يعشق النساء ويستخدمهن في عملياته ليحقق هدفه، كما هو يعشق مشروب المارتيني ويدخن بشكل كبير ويفرط في قيادة سيارته بسرعة.
إندمج شون كونري بأجواء شخصية جيمس بوند، وجعلته يعتمد هذا الأسلوب في حياته العادية فتراجعت صحته وتوفي بعد تحقيقه شهرة واسعة، وكان واحد من أشهر رجال المخابرات في الحرب العالمية الثانية.

مقدمة جيمس بوند
جيمس بونديُعرف بالعميل رقم "007"، شخصية خيالية لجاسوس بريطاني أبدعها المؤلف إيان فلمنغ عام 1953، عبر أول رواية مكتوبة بعنوان "كازينو رويال".
كتب فلمنغ العديد من الروايات والقصص القصيرة، من بطولة جيمس بوند خلال حياته حتى مماته عام 1964. ثم تابع التأليف الأدبي لروايات ومغامرات بوند كلا من كينغسلي أميس، ​جون بيرسون​، جون غاردنر، ريموند بينسن، ​تشارلي​ هيغسون، كريستوفر وود وغيرهم.
إلا أن شهرة جيمس بوند الحقيقية تحققت بشكل أساسي عن طريق السينما، من خلال 24 فيلما من إنتاج "EON Productions"، بالإضافة لإنتاجين سينمائيين مستقلين ومسلسل أميركي، مستمد من روايات فلمنغ.
يُذكر أن الجزء 25 والأخير من السلسلة، سيعرض في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020، من بطولة دانيال كريغ و​زين مالك​.

ممثلوجيمس بوند
تعاقب على أداء شخصية جيمس بوند 7 ممثلين هم:
باري نيلسون 1954
شون كونري بين 1962و1967; 1983,1971
جورج لازينبي​ عام 1969
روجر مور​ من 1973الى 1985
تيموثي دالتون من 1987 الى 1989
بيرس بروسنان​ من 1995الى 2002
دانيال كريغ من 2006 حتى آخر جزء.

أفلامجيمس بوند
توالت أجزاء مسلسل جيمس بوند، وإتخذت عنواناً لكل جزء وهي:

Dr. No، From Russia With Love، Goldfinger، Thunderball، You Only Live Twice، On Her Majesty's Secret Service، Diamonds Are Forever، Live and Let Die، The Man with the Golden Gun، The Spy Who Loved Me، Moonraker، For Your Eyes Only، Octopussy، Never Say Never Again، A View to a Kill،

The Living Daylights، Licence to Kill، GoldenEye، Die Another Day، Casino Royale، Quantum of Solace .Tomorrow Never Dies، The World is Not Enough،Skyfall، Spectre، No time to die
ولم يكتفِ صناع العمل بالسينما بل استثمروا شهرة الفيلم لإنشاء ألعاب فيديو تحمل عنوان المسلسل نفسه منها: " James bond Goldeneye، James bond quantum of solace،James bond bloodstone، Nightfire: James Bond 007، العين الذهبية 007 (لعبة فيديو 2010).

جيمس بوندمثلياً أو أسود؟
أثار الممثل الأيرلندي بيرس بروسنان جدلاً كبيراً، حول نوعية أبطال سلسلة جيمس بوند في المستقبل، قائلا: "إن الوقت قد حان ليتقمص دور البطولة في هذه الأفلام شخص أسود أو ​مثلي الجنس​".
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية رد بروسنان، على أسئلة مجلة "ديتايلز"، حول إمكانية أن يكون البطل مثلياً، فأجاب: "بالطبع لم لا؟"، لكن بروسنان قال إنه يشك فى أن تسمح منتجة السلسلة باربرا بروكولي بأن يكون كذلك.
وأضاف: "لنبدأ بممثل أسود يتولى دورجيمس بوندمثل ​إدريس إلبا​، الذي يمتلك كل الصفات الجسدية والكاريزما لأداء الدور".
لكن إدريس إلبا من أب سيراليوني وأم غانية، بينما ترسم روايات جيمس بوند الأصلية ملامح أخرى للعميل السري بوند، إذ تفترض فيه أنه من والد إسكتلندي وأم سويسرية، بالإضافة الى أنه أمضى جزءاً كبيراً من طفولته خارج بريطانيا.

​​​​​​​من سيخلفدانيال كريغفي جيمس بوند؟
يجسد النجم دانيال كريغ دور الجاسوس البريطاني الشهير، للمرة الخامسة والأخيرة، في الجزء الـ25 بعنوان "No time to die".
وبناءً عليه بدأت الترشيحات حول من سيؤدي دور جيمس بوند خلال الأفلام المقبلة في السلسلة.
وبنت شركة "Largo" المتخصصة في برمجيات الذكاء الاصطناعي خوارزمية معقدة، لتقييم المتنافسين على الدور، ولديهم القدرة للتفوق على دانيال كريغ.
أنشأ نظام الذكاء الاصطناعي الخاص ما يُعرف باسم بصمة سمات شخصية (DNA footprint)، لكل ممثل مرشح لأداء الدور.​​​​​​، وتتألف البصمة من أكثر من ألف سمة، تتضمن أشياء مثل أنواع الشخصيات التي قاموا بها من قبل، وعناصر القصة، وتحليل رد فعل الجمهور على أفلامهم.
ثم حلّل الذكاء الاصطناعي كل سمة من هذه السمات، مع تقييم رد فعل الجمهور من خلال مقارنة البيانات مع الأفلام السابقة في سلسلة جيمس بوند، وسمات شخصية جيمس بوند نفسها، ودراسة كيفية تطابق ذلك مع بصمة كل ممثل مرشح.
وإختار نظام الذكاء الإصطناعي بناء على التحليل الممثل البريطاني ​هنري كافيل​، المعروف في دور ​سوبرمان​، وحصل على نسبة 92.3%، وقد رفض كافيل الدور سابقاً، بسبب زيادة وزنه في ذلك الوقت.
وجاءت نتيجة المرشحين للدور كالتالي:
هنري كافيل (92.3%)
ريتشارد أرميتاج​ (92.0%)
إدريس إلبا (90.9%)
تشارلي ​هونام​ (90.6%)
توم هاردي​ (88.3%)
سام هيوجان (87.6%)
ريتشارد مادن​ (86.7%)
جيمي بيل​ (86.5%)
توم هيدليستون​ (85.2%)
ريز أحمد (85.0%)
جيمس نورتون (74.2%)
أيدان تورنر (65.9%).