يمتلك الفنان المصري محمد نور مواهب متعددة في الغناء والتمثيل والتلحين وغيرها، وخاض تجارب في كل هذه المجالات ولكنه يؤكد دائما أنه مغنٍّ في المرتبة الأولى.

نور طرح مؤخراً أغنية جديدة بعنوان "مالك يا ترى" من كلمات الممثل المصري أحمد السقا، وكشف نور في حواره مع "الفن" عن كواليس الأغنية وتعاونه مع السقا ورأيه فيه كشاعر، كما تحدث عن فكرة الألبوم والسينغل والتمثيل ورأيه في موهبة ابنه عمر في الحوار التالي:

ماذا عن ردود الأفعال حول أغنيتك "مالك يا ترى" التي كتبها الممثل أحمد السقا؟
تلقيت ردود أفعال كثيرة حول هذه الأغنية فالجمهور كان يترقبها بشدة بسبب وجود فضول لديهم لسماع الأغنية التي كتبها أحمد السقا، وذلك لأنهم معتادون على مشاهدته على شاشة السينما طوال السنوات الماضية، إلا أنهم لم يكتشفوا أنه شاعر غنائي إلا الآن، كذلك حظيت الأغنية بترحيب كبير من الجمهور .

وكيف تم تعاونك مع أحمد السقا في الأغنية؟
في الحقيقة لم يكن هناك أية خطط بيننا من أجل التعاون في أغنية، وما حدث هو أن السقا عرض كلمات أغنية "مالك يا ترى" عليّ ليأخذ رأيي فيها ليس أكثر، ولم يكن متوقعاً أنني سأهتم بها، إلا أنني أعجبت بها جداً وبدأت العمل عليها وتلحينها مع الملحن محمد علام وأخبرت السقا بذلك ورحب بالأمر.

وما رأيك في أحمد السقا كشاعر غنائي بعد شهرته الواسعة كنجم سينمائي؟
أحمد السقا نجم كبير جداً وأعتبر أنه يفهم في كل ما له علاقة بمجال الفن بجانب التمثيل، سواء في الشعر أو الغناء أو التصوير، لذلك لم أستغرب أن يكون موهوباً في كتابة الأغاني، فهو بالفعل لديه أكثر من أغنية كتب كلماتها ولكنه لم يكن يهتم بتقديمها مع أحد من الفنانين في السابق.

معنى ذلك أن هناك احتمالاً لتكرار التعاون في أغنيات جديدة في الفترة المقبلة؟
أتمنى أن يستمر التعاون مع أحمد السقا طوال الوقت وبأغنيات عديدة، فنحن أصدقاء منذ سنوات، وتعرفت عليه عندما قدمنا كفريق "واما" أغنية فيلمه "تيتو" عام 2004، ومنذ ذلك الحين وعلاقتنا مستمرة، أما على المستوى العملي في المجال الغنائي، فطالما يقوم السقا بتأليف الأغاني سيكون هناك تعاون بيننا خلال الفترة المقبلة، وبالفعل تحدث السقا عن أغنية جديدة لطرحها ضمن أغاني ألبومي الجديد.

بعد طرحك الأغنية بشكل سينغل هل ستبتعد عن فكرة الألبومات؟
من الصعب تلاشي فكرة الألبومات تماماً، حتى وإن كانت الأغنية المنفردة هي التي تسيطر على السوق في الوقت الراهن، وأنا بشكل شخصي أحب فكرة الألبومات، فلقد طرحت أغنية سينغل وأحضر لأخرى من كلمات وألحان أمير شافعي، وتوزيع إسلام ساسو ولها أجواء مختلفة، ولكن في الوقت نفسه أعمل على التحضير لألبومي الكامل.

وما هي آخر تطورات تحضيرات ألبومك الجديد؟
الفترة الماضية التي شهدت ظروف انتشار فيروس كورونا جعلت الكل يلتزم منزله، وأنا استغليت هذه الفترة من أجل التواجد في الاستديو والتجهيز لأغاني الألبوم الذي ألحن فيه معظم أغانيه، والألبوم يضم 8 أغنيات متنوعة ما بين الرومانسي والدرامي والسريع والمقسوم، وأعمل على الأغنيات الأخيرة من أجل طرحه نهاية العام الجاري.

لماذا قررت تقديم ألبومك الجديد من 8 أغنيات فقط؟
أُفضل تقديم ألبوم من 8 أغنيات تكون كلها مميزة، عن تقديم ألبوم مكون من 20 أغنية بعضها سيء، فالألبوم ليس بعدد أغنياته إنما بجودتها، وهناك من يطرح أغنية كل أسبوع، وفي ألبومي الجديد ألحن 4 أغنيات وتعاونت مع رامي جمال ومحمد يحيى ومحمود أنور وزووم، وعدد آخر من النجوم.

ننتقل إلى عودة فريق "واما" مرة أخرى بعد غياب سنوات بألبوم "الصيف ابتدا"؟
هناك العديد من العوامل التي ساعدتنا على العودة من خلال ألبوم "الصيف ابتدى"، وذلك لأننا وجدنا ما نبحث عنه من حيث التنوع والاختلاف والأفكار، كما توفر لنا عرض جيد جداً من إحدى شركات الإنتاج، والتي أنفقت بشكل رائع على الألبوم ولم تبخل بأي شيء، وكان مقصود منا عمل مفاجأة للجمهور من خلال كل شيء بالألبوم حتى لدرجة البوستر، وقد صورناه في لندن.

ولكن دائماً ما تخرج أنباء عن انفصالكم فنياً واستكمال كل واحد منكم مشواره بمفرده؟
فكرة انفصالنا بشكل نهائي غير واردة تماماً حتى وإن كان لكل واحد منا طريقه الذي يمشي فيه، وإنما لا بد من اللقاء والعمل سوياً مرة أخرى، فعلاقتنا قائمة على الصداقة والعشرة الطويلة، كما أننا نشبه بعضنا في التفكير وحب الموسيقى، وتستهوينا موضوعات وقوالب موسيقية معينة، والاختلاف بيننا يكون بسيطاً، وسهلٌ جداً أن نضبط الأمور سريعاً.

معنى ذلك أن تعاونكم الغنائي مستمر في الفترة المقبلة؟
بالطبع فنحن فريق له مكانته فى السوق وله جمهوره أيضاً الذي يحب الموسيقى الخاصة بنا، ولذلك كلما تسنح لنا فرصة في الاجتماع وتقديم أغنية أو ألبوم لن نتأخر، وحالياً نعمل على أغنية جديدة من أجل طرحها "سينغل" خلال الفترة المقبلة لتسجل استمرار تعاوننا، وإن ألبوم "الصيف ابتدى" ليس تجربة عابرة فقط.

ما تقييمك لتجربتك في التمثيل وما هو سر عملك بها على استحياء؟
انا مغني من الأساس ولكن في الوقت نفسه أحب التمثيل وكانت لي أكثر من تجربة جيدة، ولكني لا أقبل إلا بالأدوار التي تكون مناسبة لي وأجد نفسي فيها بدلاً من التواجد فقط، وهذا السبب وراء عملي في التمثيل بشكل متقطع، ولكن في الوقت عينه عندما يعرض عليّ دور مميز ومناسب لا أتردد في تقديمه.

نلاحظ أنك تهيئ ابنك عمر ليكون ممثلاً خلال الفترة المقبلة هل هذا صحيح؟
عمر لديه موهبة في التمثيل والغناء، بالإضافة لكرة القدم، لكن عبد الله وعليا لم تكتمل مواهبهما بعد، وانا لست ضد اتجاه أبنائي إلى التمثيل لو كانوا يمتلكون الموهبة، وبالفعل خاض عمر تجربتين في السينما وأثبت موهبته بشكل كبير بشهادة الممثلين الذين عملوا معه، حيث شارك في فيلم "الباب يفوت أمل" مع درة وشريف سلامة وفيلم "نص جوازة" مع مريم حسن ونبيل عيسى.