تميّزت الممثلة اللبنانية جيهان قمري بمشاهدها الجريئة والمثيرة، وتعد إحدى أهم ممثلات الدور الثاني، وقد ولدت في 5 تموز/يوليو عام 1969، لأب لبناني عبد الله جميل قمري وأم لبنانية من جذور مصرية، هي الممثلة ليلى قمري.
كانت تتميز في طفولتها بالدلع، وكان معظم لعبها مع الصبيان، الأمر الذي يُزعج جدتها، التي تلجأ لضربها معاقبة على ذلك، وكانت أول قصة حب لها بالمرحلة الإعدادية.

بداياته وأعمالها

عملتجيهان قمريفي بداياتها مذيعة في إحدى الفضائيات اللبنانية، ثم أصبحت راقصة في فرقة الفنون الشعبية اللبنانية "أسرار"، وبعد ذلك سمعت بنصيحة بعض منتجي السينما اللبنانية بالسفر إلى مصر، للبحث عن فرصة تمثيلية، وكان أول ظهور سينمائي لها في فيلم "الأيام الأخيرة"، أعقبه مسلسل لبناني سوري بعنوان "اللعب ممنوع".
شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية، ومنها "السيرة الهلالية"، "ملح الأرض"، "بنت من شبرا"، "القاصرات" "أحلام في البوابة"، "عندما تثور النساء"، "البيت الكبير" بأجزائه الثلاثة، "سلسال الدم" بأجزائه الخمسة، "شوقية وعيلتها المفترية"، "تماسيح النيل"، "قلوب"، "حبنا الكبير"، "جلم إبن السبيل"، "حمام بشتك"، "العطار والسبع بنات"، "إنسى اللي فات يا فرحات"، "الإمبراطور"، "الخيول"، "ولا في الأحلام"، "مؤسسة شهر العسل"، "بطة وأخواتها"، " مسائل عائلية جدا"، "القرار الأخير"، "شط إسكندرية"، " ليل الثعالب"، "باب نور"، "لحظة ميلاد"، "فرح العمدة".
كما شاركتجيهان قمريفي العديد من الأعمال السينمائية، ومنها "عمارة يعقوبيان"، "إحنا أصحاب المطار"، "وعلمني الحب"، "واحد كابتشينو"، "اثنين على الرصيف"، "دقي يا مزيكا"، "قاطع شحن"، "الأولة في الغرام"، "حسن طيارة"، "سهر البنات"، "بركان الغضب"، "رجال من مصر".
وشاركت أيضاً في المسرح، من خلال مسرحيتي "دو ري مي فاصوليا" و"الحقونا ياهوووه".

قصة مشهدها مع عادل إمام في فيلم "عمارة يعقوبيان"

تحدثتجيهان قمريعن دورها في فيلم "عمارة يعقوبيان"، الذي شاركت فيه عام 2006، من بطولة الممثل المصري عادل إمام، وقالت في مقابلة تلفزيونية: "طلبوني علشان أروح أقابل المخرج ثروت حامد وقالي إحنا قلنا أسماء كتيرة والزعيم قال هاتوا جيهان قمري لو ترضى لأن الدور صغير، وقلت أنا يكفيني أعدي بس من أمام الزعيم مش كمان أعمل خمس مشاهد معاه وطبعًا وافقت".
وأضافت: "قالولي إن الدور لبنت بتشغل في بار وبتوقع عادل إمام علشان تسرقه، وأنا اتفاجئت وقولت كفاية عليا بس إني أعدى من جنب الزعيم".
وتابعتجيهان قمري: "وقالولي كمان في مشهد في السرير فقلتلهم مع الاستاذ عادل إمام وفي السرير كمان قام قلي أنا حاقطعك بوس وأنا واخد تصريح من مراتي مش مشكلة".

زواجها وإنفصالها

​​​​​​​تزوّجتجيهان قمريمن طبيب الأسنان اللبناني باسم السواح، بعام 2015 في جو أسري بعيداً عن الإعلام، لكنها إنفصلت عنه بعد 8 أشهر من الزواج.
وكشفت في مقابلة تلفزيونية أنها إنفصلت عن زوجها، بسبب معجب على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، موضحة أنه في يوم ما "أمسك بهاتفها لفحص رسائلها ووجد شخص يحاول الإتصال بها، وهي لم تستجيب له، فطلب منها الإتصال به فرفضت وبدأت من هنا المشاجرة بينهما".
وقالت: "الناس بيكلموني علطول، وتليفوني كان قدامه، قالي أيه ده مين ده؟، قلتله معرفش قلب وشوف".
وتابعتجيهان قمري: "وشديت منه التليفون وقولتله هو أنا ببص في تليفونك وأتقلبت بمجادلة فمد ايده علي وخلصت بالنسبة لي".
وقد حصلت على الجنسية المصرية عام 2006، بعد صدور قانون يعطي الحق لمن والدته مصرية أن يحصل على الجنسية.

نجت من الموت​​​​​​​

​​​​​​​​​​​​​​كشفت جيهان قمري في مقابلة صحفية أنها نجت من الموت بأعجوبة، خلال شهر كانون الثاني/يناير عام 2019، مشيرة الى أنه أثناء سيرها بسيارتها وقع حادث تصادم أمامها بين أكثر من سيارة، وعندما حاولت تفادي الأمر بالسير بجوراهم، تفاجأت بسيارة مسرعة إصطدمت بها من الخلف، لتتابع تصادم السيارات واحدة تلو الأخرى، وتصاب إثرها بكدمات في الكتف واليدين والقدمين، ووصفت الأمر بأنها نجت من الموت بأعجوبة.