بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يعود برنامج تلفزيون الواقع الترفيهي التعليمي الرائد "​نجوم العلوم​"، ليطل على الجمهور في موسمه الثاني عشر بتاريخ 11 أيلول/سبتمبر الحالي، عبر عدة قنوات في المنطقة والعالم.
يقوم البرنامج المكوّن من تسع حلقات، بتتبع مسار تطور ابتكارات ثمانية متسابقين ومشاريعهم، على أن يتنافسوا للفوز باللقب من خلال تحويل مشاريعهم إلى منتجات أولية، ذات أهمية وقادرة على التنافس في الأسواق المحلية والعالمية. وسيتم اختبار القدرات العلمية والهندسية والتجارية للمتسابقين عبر مراحل عديدة تبدأ من إثبات المبدأ مروراً بمراحل النماذج الأولية وصولاً إلى جولات الاختبار الحاسمة قبل الحلقة الأخيرة من البرنامج.
وسيحظى المتسابقون بموارد كبيرة لمساعدتهم في تجسيد وتطوير أفكارهم، بما في ذلك مساحة الابتكار التي تتضمن مواقع عمل مخصصة لكل مبتكر بتصميم مفتوح يهدف إلى تعزيز روح التعاون بينهم.
كذلك سيستضيف البرنامج نخبة من أبرز الرواد في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في قطر وحول العالم للمساهمة بخبراتهم ومعارفهم اللازمة في تطوير هذه المشاريع.
أما لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم، والتي تضم كل من البروفيسور ​فؤاد مراد​ والدكتور ​خالد العالي​ والبروفيسور​عبد الحميد الزهيري​، سوف تواصل اعتمادها لأعلى المعايير العلمية لتقييم المشاريع وتوجيه المشاركين طوال الموسم.
وسيتم اختيار المشاريع الواعدة التي تستحق المزيد من الوقت والموارد للتطور عند نهاية كل حلقة لتكمل مشوارها في البرنامج، بما يضمن اختيار المشروع الأكثر تنافساً وعرضه على المشاهدين في الحلقة النهائية.