إبراهيم سعفان​ إبن الحي القبلي بمدينة شبين الكوم في محافظة المنوفية المصرية، التي ولدَ فيها في الثالث عشر من شهر أيلول/سبتمبر عام 1924، وحصل منها على درجة البكالوريا "الثانوية العامة"، لينتقل بعدها إلى القاهرة ليلتحق بكلية الشريعة في جامعة الازهر الشريف، تحقيقاً لرغبة والده، وحصل منها على درجة الليسانس، ثم إنتقل إلى المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1951، لتحقيق رغبته الشخصية في دراسة فن التمثيل والإخراج، وحصل منه على درجة البكالوريوس.

من الأزهر الى التمثيل و150 عملاً تلفزيونياً وسينمائياً ومسرحياً
أثناء دراسته بالمعهد الديني، كان إبراهيم سعفان يُمثّل ويخرج عدداً من المسرحيات، مما أثار حفيظة زملائه في المعهد الديني، ولكنه أقنعهم في النهاية أن الفن رسالة.
كما عمل في بداية حياته مدرس للغة العربية، بشهادته من الأزهر الشريف، ثم إتجه إلى التمثيل بعد رحيل والده، فعمل في فرقة التلفزيون ومنها إلى فرقة نجيب الريحاني، ثم إنطلق إلى تقديم أهم أدواره في السينما والمسرح والتلفزيون.
قدم في مسيرته الفنية 150 عملاً فنياً للسينما والتلفزيون والمسرح والإذاعة، وإستطاع من خلالها أن يحفر إسمه بين أبناء جيله ممثلاً كوميدياً من طراز مختلف، وساعده على ذلك شكله وبنيته الجسدية، التي تتصف بالكوميديا ووجهه الذي يتسم ببراءة الأطفال.
إشتهر بأداء شخصية المحامي، وصنفه بعض النقاد أنه من أفضل 10 ممثلين جسدوا هذه الشخصية، ولقبه البعض بـ"المحامي الفصيح".

وكان من أهم أعماله للسينما فيلم "أونكل زيزو حبيبي"، الذي قدّم من خلاله شخصية "عم لهيطة" المخترع، وفيلم "أضواء المدينة"، الذي جسد فيه شخصية إبن البواب الذي يدعى نسبه لعائلة الأمراء، التي يعمل لديها والده، كما شارك في العديد من الأعمال السينمائية الناجحة، ومنها "30 يوم في السجن، أكاذيب حواء، ميرامار، سفاح النساء، عالم عيال عيال، أريد حلا، المطلقات، مين يقدر على عزيزة، مصيدة الحب والزواج، الحل اسمه نظيرة، القفل، إللي ضحك على الشياطين، تجيبها كده تجيلها كده هي كده، علاقة خطرة، استقالة عالمة ذرة، أذكياء لكن أغبياء، احنا بتوع الأتوبيس، أزواج طائشون، العش الهادئ، ملك التاكس، الرداء الأبيض، جزيرة العشاق، عالم مضحك جداً، عفريت مراتي، كيف تسرق مليونير، أخطر رجل في العالم، ​حسن ونعيمة​".
وقدّم إبراهيم سعفان للتلفزيون "مليون في العسل، الهاربان، وجهان للحب، اللقاء الأخير، المصيدة، أعقل زوجين في العالم، القضية 80، الآنسة، اللقاء الأخير، كيمو، عودة الروح، لص الثلاثاء، هي لعبة، حلم نصف الليل، الشنطة مع مين".
وشارك إبراهيم سعفان أيضاً في العديد من الأعمال المسرحية، ومنها "الدبور، سنة مع الشغل اللذيذ، حركة ترقيات، مين ما يحبش زوبة، 2 على دبوس، الفلوس حبيبتي، مين جوز مين، عريس في إجازة".


علّم ​سعاد حسني​ اللغة العربية
طلبه الشاعر عبد الرحمن الخميسي، من أجل تعليم الفنانة المصرية الراحلة سعاد حسني القراءة والكتابة، لأنها لم تلتحق بمدارس نظامية بسبب ظروفها العائلية، إذ ساعدها إبراهيم سعفان على تعلم اللغة العربية في 6 أشهر، بما يعادل درجة طالب في الإعدادية.

فُجع بوفاة 4 من أولاده في عام واحد
من أصعب المواقف التي مرت في حياة إبراهيم سعفان، وفاة 4 من أبنائه في عام واحد، إذ توفي 3 صبيان وفتاة بسبب إصابتهم بالجفاف، وبعدما أنجبت زوجته مرة أخرى أطلق على المولودة الجديدة إسم "رضا"، وبعدها أنجب 4 أبناء آخرين.

وفاته بأزمة قلبية
توفي إبراهيم سعفان يوم 4 أيلول/سبتمبر عام 1982، عن عمر ناهز الـ58 عاماً، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة أثناء تصويره أحد المشاهد في إمارة عجمان بدولة ​الإمارات​ العربية المتحدة.