أحبها الجمهور لعفويتها في التمثيل وأدائها أصعب الأدوار، وأثبتت حضورها في التلفزيون والمسرح والسينما
جاءت ​سناء عبد الرحمن​ من سوق الشيوخ الى بغداد، تحمل معها موهبتها وطيبتها وإبتسامتها، وبعدها أصبحت رقماً صعباً في الفن ​العراق​ي ومحط أنظار المخرجين والكُتّاب، حتى أنها أصبحت إحدى أفضل الفنانات في تاريخ العراق الفني.

نشأتها ودراستها
ولدت سناء عبد الرحمن يوم 26 آب/أغسطس عام 1958، في مدينة سوق الشيوخ، ومنذ الصغر كانت تشارك بالغناء والتمثيل في الأنشطة المدرسية وعلى مسرح المدرسة، كما كانت تمثل مدينتها في مسابقات الخطابة.
نشأت على يد والدها الشاعر الراحل عبد الرحمن رضا وخالها الشاعر جعفر الخياط، على حب الأدب والثقافة إانطلقت من مسرح المدرسة الثانوية في سوق الشيوخ.
إشتركت في العديد من الإعمال خلال دراستها بكلية الزراعة في السليمانية، ثم درست في أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، وإستطاعت أن تفرض بصماتها على الفن العراقي في أعمال تلفزيونية وسينمائية ومسرحية.

أعمالها
شاركت سناء عبد الرحمن في العديد من المسلسلا، ومنها "الفندق"، "دنيا الورد "، "سليمة مراد"، "غربة وطن"، "الحب أولا"، "قنبر علي"، "جحيم الفردوس"، "غرباء الليل"، "ثمنطعش"، "أم الكروم"، "الحواسم"، "القضية 283 "، "الدرب الطويل"، "رجل فوق الشبهات"، "ذئاب الليل 1 و2"، "الحوت والجدار"، "شهناز في بلاد الألغاز"، "بر الأمان"، "جحا"، "غاوي مشاكل"، "النسر وعيون المدينة"، "فتاة في العشرين "، "جنوح العاطفة"، "الخياط".
وشاركت أيضاً في العديد من الأعمال السينمائية، ومنها "100%"، "بحيرة الوجع"، "اللعبة"، "بديعة"، "ستة على ستة"، "حب في بغداد"، "الفارس والجبل"، "المنفذون"، "الحب كان السبب"، "فائق يتزوج".
كما كان لـ سناء عبد الرحمن العديد من الأعمال المسرحية، ومنها "مقامات الورد "، "بيت وخمس بيبان"، "ملك زمانه"، "صبخة ونهر"، "فوبيا"، "حلم ليلة صيف"، "طائر الحب"، "الباب "، "ماكبث"، "بين الملك والمملوك ضاع التارك والمتروك"، "ليلة غاب القمر".

محاربتها
رغم أنها أصبحت إحدى أفضل الفنانات في تاريخ العراق الفني، لكنها مع ذلك وجدت سناء عبد الرحمن من يحاربها ويحاول في شتى الطرق إبعادها عن الفن
وقالت سناء عبد الرحمن في مقابلة صحفية: "هناك ناس وجدوا انفسهم في ليلة ويوم في مكان تقييم وتقرير مصير لمن هم اكبر منهم فنا وتأريخا…لا اريد التعريج الى هذه الاسماء التي ساهمت في هذا الابتعاد لان اساس الموضوع هو الخلل في فهم قيم الفن كما المحاصصة بقدر ماجلبت لنا من ماس ومشاكل…انا فنانه لا ادعي النظافة في مسيرتي، ولكن هناك من يشير الى نظافة هذه المسيره الفنية..هذا التاريخ يفرض علية مسؤولية كبيرة في عملية الاختيار، وأن أكون بحجم التحدي الموجود".

حياتها الخاصة
سناء عبد الرحمن متزوجة من الفنان والمخرج العراقي ​جلال كامل​، وغادرت العراق لفترة قصيرة مع زوجها نهاية التسعينيات، لكنها عادت إليه في العام 2000.

مشاركتها في تظاهرات العراق عام 2019
شارك فنانون وممثلون عراقيون في تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، لأول مرة، في تجدد التظاهرات الشعبية بالعاصمة العراقية بغداد، والتي خرجت أيضاً في معظم المدن العراقية للمطالبة بإسقاط النظام ومكافحة الفساد والبطالة وسوء الخدمات.
ومع الشرارة الأولى للتظاهرات التي شهدتها العاصمة بغداد، شوهدت سناء عبد الرحمن مع زوجها جلال كامل، بين المتظاهرين، في بادرة لم تعهدها المظاهرات العراقية سابقاً.
وعلّقت سناء عبد الرحمن: "زيارتي للمتظاهرين في ساحة التحرير لم تكن منة عليهم؛ لأن سعادتي من سعادتهم وحزني من حزنهم".
وتابعت: "هذا أقل ما يمكن أن أقدمه لهؤلاء الشباب الذين أعادوا لنا الكرامة والشهامة والوطن، وهم تاج فوق رؤوسنا نتزين به".