يغترب اللبناني ويبقى قلبه معلقاً بلبنان، وفي ظل الأزمات التي يمر بها وطننا، خصوصاً التي وُجدت بعد إنفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 من شهر آب/ أغسطس، يستمر العديد من المغتربين في إرسال المساعدات، والوقوف إلى جانب أشقائهم اللبنانيين.


ومن بين مبادرات المساعدة من قبل المغتربين، مبادرة جميعة Canada For Lebanon التي تجمع بين اللبنانيين الكنديين سام مريش وعباس محمود، وفي هذا الإطار كان لنا لقاء مع ممثل سام مريش وعباس محمود، المهندس محمود جبارة، الذي حضر إلى لبنان لمتابعة الأمر، وهو الشاب العصامي النشيط المحب لمساعدة الآخرين في الحياة، وهو مهندس بترول لبناني يعيش في كندا.
محمود، إبن شقيقة سام مريش، قال إنه يعتبر أن تمثيله لهذه المبادرة، هو بمثابة وسام على صدره، وقد أخبرنا كيف إنطلقت هذه المبادرة الخيّرة، وكيف تم التعاون بين سام مريش وعباس محمود.
وتحدث محمود بالتفاصيل عن الطائرات التي تحمل المساعدات، ومضمون حمولتها، وكيف تم الحصول على الأذونات لدخولها إلى لبنان، كما فصّل لنا كيفية التعاون مع الجمعيات لتوزيع المساعدات، ومجهود الجيش اللبناني في كل هذه المبادرة.
ورد محمود على سؤالنا عما إذا كان طُلب من جمعيات في كندا، مثل الصليب الأحمر الكندي وغيره، المشاركة في المساعدات، وإن كانت هناك مشاريع مستقبلية لمساعدة الدفاع المدني والمستشفيات.
وتحدث محمود عن شركة Moreish Healthcare، التي إنطلقت في المساعدات بتقديم مادة المازوت والمواد الغذائية والأدوية منذ بدء الأزمة الإقتصادية في لبنان، وتكمل هذه المساعدات في هذه الفترة الصعبة.
ورد محمود على سؤالنا عما إذا كان يفكر في الإستقرار في لبنان، وأكد على أن بلدنا سينهض من جديد، وتحدث عن دور المغتربين في ذلك.
وكانت هناك مداخلة مع الشاب حسين موسى، الذي يشارك في توزيع المساعدات، فتحدث عنها، وطلب من الشباب عدم الهجرة من لبنان، وأن يحاولوا أن يساعدوا وطنهم، وقال إنه يجب أن تطغى إنسانية الشخص على التبعية والمادة.
التفاصيل في الفيديو المرفق: