مراد بوز​ هو فنان تركي شهير، من مواليد 7 آذار/مارس عام 1980، وإشتهر بأعماله الغنائية والتمثيلية التي حققت شهرة واسعة في ​تركيا​ وخارجها، كما أنه عضو في لجنة تحكيم "​ذا فويس​" بنسخته التركية، والأحب الى قلب الجمهور والمشاهدين.

نشأته
ولدمراد بوزفي مدينة زانغولداك التركية، حيث تلقى تعليمه الإبتدائي والإعدادي، قبل أن ينتقل إلى إسطنبول، وخلال دراسته المدرسية تعلّم العزف على البيانو والكمان.
حقّق المركز الأول في مسابقة الموسيقى والرقص الشعبي المنظمة بين المدارس، وبعد ذلك إلتحق بقسم "جاز فوكال" بجامعة "إسطنبول بيلجي"، ومن ثم درس بمعهد موسيقى في جامعة إسطنبول التقنية .
خلال دراسته كان يعطي دروس فوكاليز للعديد من الفنانين، ثم عمل منشد لهم في تسجيل ألبوماتهم، منهم بورجو جونش وديمت صغير أوغلو وجروب هبسي وهاند مانسون، وغيرهم من الأسماء المعروفة في المجال.
أول ظهور له أمام الشاشة كان عام 2004، حين شارك في كليب "برونزى اللون"، للفنانة نيل قره إبراهيم جيل، ومن هنا كانت بداية إنطلاقته الفنية.

بداية مشواره
بدأمراد بوزمشواره بالغناء عبر إصدار أغنيته الفردية "لا يمكننى العثور على الحب"، وفي العام التالي أطلق أول ميني ألبوم له "أقصى درجة"، وحاز على العديد من جوائز الموسيقى.
وفي عام 2008، طرح ألبوم "الهاوية"، وإحتلت أغنيته التي تحمل نفس إسم الألبوم المرتبة الخامسة، في قائمة الاغنيات الأنجح في تركيا.
في أوائل عام 2009، أصدر مراد بوز ألبوم "الحظ"، وصوّر منه 6أغاني فيديو كليب، وهي "لا يوجد مال"، "أشتقت"، "احرق كل شيء"، "متمايلاَ"، "بدوى شديد"، "سأرحل من هنا"، كما طرح ألبومه الثالث "حبي أكبر مني"، وإحتلت أغنيتان من هذا العمل المرتبة الأولى في تركيا، وهما "لو هناك عودة " و"لايمكنني البقاء يا صديقتي".
وفي عام 2013 أطلق أغنيته الفردية "لن أتخلى"، وفي نيسان/أبريل عام 2014 طرح ديو مع الفنانة غولشن، يعنوان "تحيز"
في نيسان/أبريل عام 2016، أصدر ألبومه الرابع Janti، وأصبحت الأغنية التي تحمل نفس إسم الألبوم الأكثر نجاحاً في تركيا، بينما وصلت الأغنية الثانية "Adını Bilen Yazsın" إلى المرتبة الثانية، على قائمة الأغنيات الأنجح.
في تموز/يوليو 2019، طرح أغنية "Aşk Bu"، التي كتبها فكري قرايل ووزعها أوزان تشولاكوغلو، وتم إصدارها مع فيديو، ووصفت الأغنية بـ"واحدة من أكثر الأغاني روعة للعام".
وفي 14 شباط/فبراير عام 2020، طرح أغنيته "Can Kenarım"، وصوّرها على طريقة الفيديو كليب.

مراد بوز عضو في لجنة تحكيم "ذا فويس"
إنضممراد بوزإلى لجنة تحكيم برنامج "ذا فويس"، بنسخته التركية، وكان معه ضمن لجنة التحكيم هاديسا وهوليا أوشار ومصطفى صندل، خلال الموسمين الأولين، أما في الموسم الثالث كان معه أبرو غوندش وجوكهان أوزاغوز وهاديسا.
حقّق المرتبة الأولى مع المشترك في فريقه أوغوز بركاي فدان، الذي إنتقل إلى مرحلة التصفيات من بين 8 متسابقين، وحاز على عدد كبير من الأصوات في الحلقة الأخيرة، وصولاً الى اللقب.

مراد بوز الى عالم التمثيل
في كانون الثاني/يناير عام 2016، تم عرض فيلم Kardeşim Benim في دور السينما التركية، وكان من بطولة مراد بوز الى جانب النجم التركيبوراك أوزجيفيت​والممثلة آصلي إنفر.
شارك بعدها في فيلم "Dönerse Senindir"، إلى جانب إرم ساك و​ياسمين ألين​، وتم عرضه في كانون الأول/ديسمبر عام 2016.
وفي عام 2019 لعبمراد بوزدور البطولة في الفيلم الرومانسي الكوميدي Öldür Beni Sevgilim، الى جانب ​سيدا باكان​. لم يحقق الفيلم على نجاح تجاري، وحصل على 9.7 مليون ين، لكن في حزيران/يونيو عام 2019 أصبح عاشر أكثر الأفلام مشاهدة لعام 2019 في تركيا، وتم إصدار فيديو موسيقي للأغنية الدعائية للفيلم، في شباط/فبراير عام 2019.

حياته العاطفية
من 2008 حتى 2012 كان مراد بوز متزوجاً من شابة تدعى إليز ساكواوغلو.
في عام 2015 ، تقرّبمراد بوزمن بطلة فيلمه Kardeşim Benimآصلي أنفر​،ثم بدآ يتواعدان في عام 2016.
إنفصل الثنائي في أيار/مايو عام 2017، وعادا الى بعضهما، لكن بعد بضعة أشهر من المصالحة أنهيا علاقتهما في نيسان/أبريل عام 2018.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر عام 2018، أعلنا عودتهما بعد 8 أشهر من الإنفصال، لكنهما إنفصلا مرة أخرى في تشرين الاول/أكتوبر عام 2019.
وفي عام 2020 ترددت العديد من الأخبار، عن علاقة عاطفية تجمع بين ​مراد بوز​وشابة تدعى ​ديران تالو،​ لكنه نفى الأمر وقال: "صحيح اننا صادفنا بعض في حفل ميلاد ايفه وتحدثنا معاً لكن لا توجد علاقة بيننا".