عاش العالم حزناً شديداً بعد رحيل الأب الروحي للأغنية الفرنسية شارل أزنافور، عن عمر يناهز الـ94 عاماً، يوم 1 تشرين الأول/أكتوبر عام 2018، بمنزله في جنوب فرنسا.


وخلال مسيرته قدم أزنافور العديد من الديوهات التي أصبحت رمزاً مع أهم الفنانين العالميين. إذ بدأ شارل مسيرته في ديو مع بيار روش بعدما كان شغفه بالغناء معه.
غنى الفنان شارل أزنافور مع إبنته كاتيا ديو أغنية "Je Voyage" في الأولمبيا، يوم 28 أيلول/سبتمبر عام 2011.


أزنافور والمغنية ZAZ أغنية "La java bleue".

أزنافور وجوني هاليداي أغنية "Ma Vie" واعتبُر هذا الديو تاريخيا في عام 2013 في عيد الأغنية الفرنسية.

في أول تشرين الأول عام 2003 غنى ديو مع سيلين ديون "toi et moi" في كولوسيوم قصر سيزار في لاس فيغاس.

وديو أزنافور مع دافيد داني أغنية "Mes Amis Med Amours Mes Emmerdes".

وفي ديو آخر تاريخي جمع أزنافور مع النجم إلتون جون تحت عنوان "Hier Encore" وقد ترجم بنسخة ثانية باللغة الإنجليزية بعنوان "Yesterday When I Was Young" وهذه الأغنية من ألبوم "Duos" الذي أطلقه أزنافور عام 2008.

وقدم أزنافور في أحد العروض ديو مع الفنانة ليزا مينيلي بعنوان "Mon Emouvant Amour" وذلك في قصر المؤتمرات في باريس عام 1995 إذ كانت بداية إعجاب بينهما، قبل تعود علاقتهما كأصدقاء.
خلال مسيرته شارك أزنافور العديد من الفنانات الشابات في ديو، منهن لورا بوزيني بعنوان "Paris au mois d’Août"
كما اجتمعا أيضا في ديو باللغة الإيطالية بعنوان "LEI" أو “She” باللغة الإنجليزية.

لم تكن أعمال شارل أزنافور عادية، ولطالما كانت تحمل في طياتها معاني عميقة وهادفة مليئة بالحب والرومانسية، فقدم مع النجم ستينغ أغنية "L'Amour C'est Comme Un Jour" عام 2011.

وكان له ديو مع النجم خوليو إغليسياس بعنوان "Que C'est Triste" في أحد البرامج، إذ أشاد كل واحد بصوت الآخر، وقال خوليو بأنه يعتبر أزنافور أستاذه.

عام 1981 اجتمع شارل أزنافور بالفنانة الفرنسية ميراي ماتيو بديو بعنوان "Une Vie D'Amour" إذ كتب هذه الأغنية بنفسه وسجلها مع ماتيو ولحنها جورج غرفارينتس وقدماها على مسرح "La Grande Roue" يوم 26 أيار من عام 1981. وقد كشفت حينها ماتيو على مسرح أنها تعرفت على أزنافور منذ أكثر من 15 عاما، وهو أول من دعمها للإنطلاق في الفن، فقاطعها أزنافور وقال إنه لم يدعمها بل إكتشف بأنها لديها موهبة وهو إعترف لها بذلك.