ولدت الممثلة السورية ​هلا يماني​ في الثاني عشر من آذار/مارس عام 1985، بدأت مسيرتها بالتمثيل في عام 2002، في مسلسل "قلة ذوق وكتر غلبة"، مع المخرج هشام شربتجي، وإلى جانب ​عمر حجو​ و​هدى شعراوي​ و​قصي خولي​ و​نادين تحسين بيك​ وغادة بشور وريم عبد العزيز وليث المفتي وطارق الصباغ.

أعمالها
يحمل رصيدهلا يمانيما يقارب خمسين مسلسلاً، نذكر منها "​حديث المرايا​" عام 2002 و"ليالي الصالحية" و"أبو زيد الهلالي" عام 2004 و"أنا وأربع بنات" و"حكايا المرايا" عام 2005 و"مرايا" و"القضية 6008" عام 2006 و"كثير من الحب وكثير من العنف" عام 2007 و"جمال الروح" عام 2008 و"أولاد القيمرية" و"اسأل روحك" عام 2008 و"بلقيس" عام 2009 و"قيود الروح" و"فزلكة عربية" 2010 و"​الولادة من الخاصرة​" و"سوق الورق" و"رجال العز" عام 2001 و"زنود الست" و"رومانتيكا" و"بناتي حياتي" عام 2012 و"خان الدراويش" و"القربان" عام 2014 و"ناس من ورق" عام 2019 و"بروكار" عام 2020.
كما شاركت هلا يماني في مسلسل "​باب الحارة​"، بدءاً من الجزء السادس عام 2014 بشخصية "فايزة"، بدلاً من مواطنتها الممثلة هنوف خربطلي، وإستمرت في الشخصية نفسها حتى الجزء العاشر.

الولادة من الخاصرة
تحدثت هلا يماني عن مشاركتها في مسلسل "الولادة من الخاصرة" بأجزائه الثلاثة، فقالت: "كنت سعيدة بمشاركتي في الأجزاء الثلاثة من مسلسل "الولادة من الخاصرة" فشخصية "نهلة" شقيقة "جابر" الذي أدى شخصيته النجم قصي خولي حققت لي نقلة نوعية، فالجمهور أحب شخصيتي وعبّر لي عن ذلك، وكنت أسمع تعليقات كثيرة منها "من أين أتيت بكل هذه الدموع"، "دومًا حزينة وباكية"... وفعلاً هذه الدموع كانت حقيقية لكثرة الظلم الذي عاشته هذه العائلة".
وعبّرت عن سعادتها لوقوفها أمام نجوم كبار كالقديرة ​منى واصف​ والمبدع قصي خولي، وفي حديثها قالت هلا يماني: "التعامل مع قصيّ خولي خلال ثلاثة أجزاء متتالية كان أكثر من رائع، فأنا لا أنكر أن النص والإخراج كانا مهمين لكن أيضاً الوقوف إلى جانب نجوم كبار أضاف لي الكثير، ووجودي ضمن هذه العائلة في العمل جعلني أرسخ أكثر في ذاكرة وقلوب المشاهدين. فدوماً كانوا يقولون لي "يا شقيقة جابر" وأنا فعلاً لي الشرف بالوقوف أمامه وتمنيت لو كان أخي فعلاً".

زواج وولادة
في العشرين من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2014، تزوّجتهلا يمانيمن الشاب اللبناني محمد سيف الدين بأحد المطاعم في بيروت، وإقتصر الحفل الصغير، الذي أحياه الفنان اللبناني صبحي توفيق، على أفراد العائلة فقط.
وإنتقلت للعيش في بيروت مع زوجها، لكنها قال إن قلبها وروحها سيبقيان معلقين في دمشق.
وأشارت حينها إلى أنها لن تعتزل الفن، ولكنها ستكون إنتقائية في الأدوار بشكل أكبر، بحيث لا تؤدي دوراً غير مقتنعة به إطلاقاً.
وكشفت هلا يماني أن الفنان السوري علي الديك وشقيقه الفنان السوري حسين الديك، هما صديقا زوجها، وكان مقرراً أن يقوما بإحياء حفل زواجها، لكنّهما لم يتمكّنا من ذلك بعد تأجيل العرس إلى اليوم التالي، وإلتزامهما بحفل غنائي في اليوم نفسه.
وبعد عام وأربعة أشهر على زواجها، أنجبت مولودتها الأولى وأسمتها "لانا".

معلومات قد لا تعرفونها عن هلا يماني
في عام 2012، كانت تنوي الإعتزال بسبب مشروع زواج لم يكتمل، إلا أن حبها للفن عوضها عن هذه العرقلة.
غابت عامين عن الأضواء، بسبب زواجها وإنجابها لطفلتها الوحيدة.
بعد مشاركتها في أحد الأفلام الفرنسية إتصل بها أحد المنتجين العرب للمشاركة في أحد الأعمال الدرامية، لكنها رفضت الدور على الرغم من إغراءاته المادية، لأنه يحمل الكثير من الإغراء ويتعارض مع أخلاقيات المجتمع.